بغداد اليوم -  


.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل احتفالية مئوية كمال الطويل وكلاسيكيات الموسيقى العربية

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى برعاية وزير الثقافة د.أحمد فؤاد هنو والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، احتفالية فنية ثقافية بمئوية الموسيقار كمال الطويل.

جوائز بيلبورد العالمية للموسيقى بنسخة عربية في الرياض احتفالية مئوية كمال الطويل

شارك فى الأحتفالية كل من الأستاذ الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي رئيس تحرير مجلة الهلال الأسبق والكاتبة عزة عز الدين الأمين العام لملتقى السرد العربي بمصاحبة فرقة تحيا مصر للموسيقى العربية بقيادة الموسيقار سعيد عندليب ، حيث تغنى مطرب الأوبرا والملحن محمد وحيد وبعض من المطربين المحترفين والهواة بأغاني من ألحان كمال الطويل .

الموسيقار كمال الطويل

الموسيقار كمال الطويل واحد من جيل عملاقة التلحين فى الوطن العربي خلال القرن العشرين وهو أحد أعلام الموسيقى العربية وأحد الملحنين المجددين، والمستمع لأعماله يجد فيها بجانب الروح الشرقية انطلاقا نحو التجديد وبعدا عن التقليدية في معظم ألحانه ، وهو من الملحنين القلائل الذين استطاعوا تقديم أفكار جديدة من المقامات المعتادة ، ومعظم ألحان كمال الطويل جاءت في حقبة الخمسينيات والستينيات ، ورغم وجوده على الساحة حتى عام 2003 إلا أنه كان مقلا في نشاطه الفني بعد حقبة الستينيات .

يُذكر أن ألحان كمال الطويل بمثابة ثورة جديدة فى عالم الغناء ، تبلورت فى لحن «بلاش عتاب» لعبدالحليم حافظ جمع فيها بين شرقية الجملة الغنائية والشكل الغربى فى التوزيع الموسيقى ذى الطابع الأوركسترالى .

من هو كمال الطويل؟

كان الطويل من أكثر وأوائل الملحنين الذين استخدموا الآلات الغربية كالجيتار والبيانو، بالتعاون مع كبار الموزعين فى عصره مثل على إسماعيل فى التوزيعات الأوركسترالية مما جعل أعماله تأخذ شكلا آخر جديدا على الأذن العربية. 

ورغم أن ألحان الطويل كانت ذات لمسة رومانسية ملحوظة والدليل صوت عبدالحليم حافظ أهم من غنى الشكل الرومانسي ، لكن هناك ألحانا كانت ذات لمسة شديدة الشعبية أبرزها أغنية «يا رايحين الغورية» لمحمد قنديل، و«الناس المغرمين» لمحمد عبدالمطلب .

انطلق كمال الطويل فى الموسيقى فى بدايته عبر لحن دينى لفايدة كامل دعاء «الهى ليس لى إلاك عونا» وكان قد عثر على القصيدة فى ملفات والده وأجرى عليها أولى تجاربه اللحنية ليعلن ميلاد موهبته الفنية

مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتفالية مئوية كمال الطويل وكلاسيكيات الموسيقى العربية
  • طقس العراق.. ارتفاع يلحقه انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري
  • ‏الحوثيون: إسقاط طائرة أمريكية من طراز "MQ_9" في أجواء محافظة صعدة
  • الطقس يفاجئ العراقيين بحرارة تلامس الـ50 مئوية غداً
  • طقس العراق.. أجواء صحوة مع تذبذب بدرجات الحرارة
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • طقس العراق.. جو غائم وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة
  • أشرف غريب يكتب: في مئوية ميلاد فؤاد المهندس
  • أجواء حارة وسحب منخفضة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأحد بدرجات الحرارة
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق