بوابة الفجر:
2024-09-10@12:30:10 GMT

5 علامات لارتفاع نسبة الكولسترول لدى الرجال

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

إذا تركت دون علاج، فإن ارتفاع نسبة الكولسترول هو حالة خطيرة يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

ويظهر ارتفاع نسبة الكوليسترول لدى الرجال في كثير من الأحيان كعدد من المؤشرات والأعراض الجسدية، وتتمثل في النقاط التالية:-

1 Xanthelasmas: رواسب الكولسترول ذات اللون الأصفر الموجودة داخل الجفون.

2. قوس القرنية: حلقة تتشكل حول القرنية لونها أبيض مائل إلى الرمادي وتظهر بشكل خاص عند الشباب.

3. الورم الزانثومي الراحي: تتم الإشارة إلى ارتفاع نسبة الكولسترول من خلال خطوط أو رواسب دقيقة صفراء اللون على راحتي اليدين والأخمصين.

4. الورم الأصفر في الوتر: عقيدات صفراء اللون تحت الجلد، وعادة ما يتم ملاحظتها على الأسطح الباسطة في الجسم، بما في ذلك وتر العرقوب.

5. أعراض القلب والأوعية الدموية: وفقًا للدكتور أرون كومار جوبتا، مدير علوم القلب، مستشفى ماكس، جوروجرام، “يمكن أن تحدث النوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب رواسب الكوليسترول التي تسد الشرايين المؤدية إلى القلب والدماغ. تظهر هذه الحالات على شكل ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو ضعف مفاجئ أو تنميل في الأطراف.

الوقاية من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

تتضمن الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول وإدارته مجموعة من التغييرات في نمط الحياة والأدوية إذا لزم الأمر. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة:

1. تعديل النظام الغذائي

يعد الحد من الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، مثل الأطعمة المقلية، وقطع اللحوم الدهنية، والوجبات الخفيفة المصنعة، أمرًا ضروريًا لإدارة ارتفاع نسبة الكوليسترول. قد يكون من المفيد أيضًا استهلاك المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف. قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، مثل المكسرات والبذور والمأكولات البحرية. علاوة على ذلك، اختر البروتينات الخالية من الدهون من الأطعمة مثل الأسماك والدجاج والفاصوليا والعدس للحفاظ على نظامك الغذائي صحيًا ومتوازنًا.

2 النشاط البدني المنتظم

النشاط البدني المنتظم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المختلفة. إن ممارسة المشي السريع لمسافة لا تقل عن 3 كيلومترات يوميًا يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فإن دمج ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة، مثل ركوب الدراجات أو الركض، في معظم أيام الأسبوع يمكن أن يساعد في تحسين اللياقة البدنية العامة. إن البقاء نشطًا طوال اليوم عن طريق صعود الدرج بدلًا من المصعد، والمشي أثناء فترات الراحة، وتجنب فترات الجلوس الطويلة، يمكن أن يساهم بشكل أكبر في نمط حياة أكثر صحة.

3 إدارة التوتر

تعد إدارة الإجهاد بشكل فعال أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية. ممارسة تمارين التأمل والتنفس يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات التوتر وتعزز الصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الانخراط في أنشطة الاسترخاء مثل اليوغا أو القراءة أو ممارسة الهوايات يوفر طريقة ممتازة للاسترخاء وتجديد النشاط، مما يساعد على تحقيق التوازن بين متطلبات الحياة اليومية.

4. الأدوية

إذا لم تكن تعديلات نمط الحياة كافية، فقد يتم وصف أدوية مثل الستاتينات للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة الطبية المناسبة.

5. الفحوصات الصحية المنتظمة

راقب مستويات الكوليسترول لديك من خلال اختبارات الدم المنتظمة وحافظ على التواصل المفتوح مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإدارة الكوليسترول لديك بشكل فعال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع نسبة الکولسترول یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر

مشروب طبيعي (مواقع)

أشار خبراء في مجال الصحة إلى فوائد تناول ماء الزنجبيل في الصباح، بحسب تايمز أوف إنديا.

وفي التفاصيل، قال خبراء أن تناول ماء الزنجبيل أول شيء في الصباح يمكن أن يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم ويساعد أيضا في إدارة ضغط الدم، ويمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

اقرأ أيضاً أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة 7 سبتمبر، 2024 شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو) 7 سبتمبر، 2024

كما يعزز مستويات الكوليسترول HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة) مع خفض LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة).

وبينوا: كما يعزز ماء الزنجبيل الشعور بالشبع وحرق دهون البطن ومنع احتباس السوائل وتحسين الهضم.

مقالات مشابهة

  • سوس ماسة: ارتفاع حقينة السدود بأزيد من 11.2 مليون متر مكعب
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • ارتفاع نسبة التصويت في انتخابات الجزائر.. وفوز متوقع لتبون
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • البروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر