جنين - صفا

يوافق اليوم الأربعاء الذكرى الـ22 على عملية الاستشهادي من كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس عز الدين المصري داخل مطعم سبارو بمدينة القدس المحتلة.

وجاءت عملية الاستشهادي المصري التي أوقعت 19 قتيلا وعشرات الجرحى ردا من كتائب القسام على اغتيال القائدين البارزين في حركة حماس في الضفة الغربية المحتلة جمال منصور وجمال سليم.

وفي تمام الساعة الثانية بعد ظهر يوم الخميس الموافق 9/8/2001 تمكن الاستشهادي عز الدين سهيل المصري 24 عاماً، من تفجير حزامه الناسف داخل مطعم سبارو في مفرق شارع الملك داود وشارع يافا بالقدس المحتلة.

وفي تفاصيل العملية، بحسب ما كشفت عنها كتائب القسام في وقت لاحق فإنه "بدأ العمل حثيثاً وبصورة مكثفة بين خلايا منطقتي رام الله ونابلس، وتم الاتفاق في نهاية المطاف على إرسال الاستشهادي من منطقة جنين وهو الاستشهادي عز الدين المصري إلى منطقة رام الله".

وقام الأسير القسامي القائد عبد الله البرغوثي بتجهيزه تمهيداً لنقله إلى مدينة القدس المحتلة، حيث توجَّه بمساعدة الأسيرة القسامية المحرَّرة أحلام التميمي -التي حكم عليها الاحتلال بالسجن 16 مؤبَّداً وتحرَّرت في صفقة وفاء الأحرار- إلى مطعم "سبارو" في شارع "يافا" بالقدس المحتلة.

المولد والنشأة

وولد الاستشهادي عز الدين شهيل المصري في قرية عقابا في محافظة جنين في السابع عشر من اب لعام 1979م، لأسرة متدنية مأتومة، نشأ وترعرع على حب الدين وأهله، واعتاد على ارتياد المساجد، والقيام بالنوافل من صيام وزيارة للأرحام والدعوة الى الله على بصيرة.

ترك الدراسة في مرحلة مبكرة ليساعد والده واخوانه في المطعم الذي يعد مصدر رزق العائلة، وشارك في أحداث الانتفاضة الأولى حيث القاء الحجارة على سيارات الجيب الصهيونية ولكن بسرية تامة لا يعلم بها أحد وكان يستعد للالتحاق بكتائب الشهيد عز الدين القسام.

وبدأ عز الدين العمل في مطعم والده يوصل الطلبات إلى الزبائن ما كان يراه أحد إلا ويحبه، وتعرف على شباب كثر خلال عمله في السوق.

وفي عام (1999)م كان عز الدين على موعد مع المخابرات الإسرائيلية بطلب منهم عبر بلاغ أوصلوه إلى بيته في معسكر سالم، حيث تم التحقيق معه عن انتمائه لحركة حماس.

والتحق عز الدين بكتائب الشهيد عز الدين القسام على يد القائد القسامي المهندس قيس عدوان "أبو جبل"، وبدأ العمل بسرية تامة ..

وبتاريخ الحادي والثلاثين من تموز لعام 2001م كانت فلسطين على موعد مع مجزرة بحق القائدين جمال منصور وجمال سليم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: كتائب القسام المقاومة جمال منصور عز الدین

إقرأ أيضاً:

حزب الله يوثق استهداف موقع رويسات العلم الإسرائيلي (شاهد)

وثق حزب الله اللبناني استهداف موقع رويسات ‏العلم الإسرائيلي، في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وتحقيق "إصابة مباشرة".

وقال الحزب، في بيان على تلغرام، إن مقاتليه "استهدفوا موقع رويسات ‏العلم، في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة".

وأوضح الحزب أن ذلك يأتي "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة".

ولم يعلق جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل فوري على بيان الحزب اللبناني.


وفي سياق متصل، استشهد شخص بغارة جوية إسرائيلية، السبت، استهدفت سيارة في بلدة شعث بمنطقة البقاع شرقي لبنان.

وقالت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، إن "مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة من نوع رابيد بيضاء اللون في بلدة شعث بقضاء بعلبك يستقلها الشاب م. ع. ما أدى إلى استشهاده" دون تفاصيل أخرى.


استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 17:25 من يوم السبت 6-07-2024 موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة.

﴿وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيم﴾
السبت 06-07-2024 pic.twitter.com/iCLyeXXs1s

— Rabih moustafa حساب احتياط (@rabih2381) July 6, 2024

مقالات مشابهة

  • غزة.. “القسام” تعلن تجنيد آلاف المقاتلين خلال الحرب وتأهيل قدراتها العسكرية
  • العدو الصهيوني يشن حملة دهمٍ واعتقالاتٍ في الضفة الغربية المحتلة
  • نجم الأهلي السابق: طارق مصطفى نجح في الخروج بالبنك الأهلي من دوامة الهبوط
  • الاحتلال يدمر مبنى داخلية وبريد خانيونس
  • عوداً على بدء .. حرب المصطلحات وإبادة غزة
  • حزب الله يوثق استهداف موقع رويسات العلم الإسرائيلي (شاهد)
  • شهيد و3 جرحى جراء إطلاق الاحتلال النارعلى فلسطينيين غرب رام الله
  • ممر شرفي من نجوم المصري للتونسي فخر الدين بن يوسف بعد تجديد تعاقده مع النسور الخضر
  • "حزب الله" يعلن استهداف مواقع إسرائيلية وتحقيق إصابات مباشرة
  • حزب الله يستهدف موقعي الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا المحتلة