أكد الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، أن الصين تُعد واحدة من الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أنها حققت تقدمًا هائلًا في تطوير واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل الاستثمارات الكبيرة من الحكومة والشركات الخاصة.

وأشار خلفان في منشور عبر حسابه على «إكس» إلى بعض النقاط الرئيسية حول دور الصين في الذكاء الاصطناعي، منها السياسات والاستراتيجيات الحكومية، فقد أطلقت الصين خططًا واستراتيجيات وطنية لتعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي، مثل خطة «صنع في الصين 2025» التي تهدف إلى جعل الصين رائدة عالميًا في التكنولوجيا المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

وقال: « البحث والتطوير: تستثمر الصين بكثافة في البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي. الجامعات والمؤسسات البحثية الصينية تنتج أبحاثًا متقدمة في هذا المجال، وتحتل مكانة متقدمة في عدد الأوراق البحثية المنشورة».

وأضاف:« الشركات التكنولوجية: شركات التكنولوجيا الصينية مثل «بايدو»، و«علي بابا»، و«تينسنت» تلعب دورًا كبيرًا في تطوير وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي. هذه الشركات تعمل على مجموعة واسعة من التطبيقات من السيارات ذاتية القيادة إلى الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية».

وتابع:« تطبيقات الذكاء الاصطناعي: تُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصين في مجالات متعددة مثل الرعاية الصحية، النقل، التعليم، والأمن. مثلاً، تُستخدم أنظمة التعرف على الوجه على نطاق واسع في المراقبة والأمن العام».

وواصل:« التحديات والأخلاقيات: رغم التقدم الكبير، تواجه الصين تحديات في مجال الأخلاقيات والخصوصية. استخدام تقنيات المراقبة القائمة على الذكاء الاصطناعي يثير مخاوف حول الخصوصية وحقوق الإنسان».

ولفت الفريق ضاحي خلفان إلى أنه بهذه الجهود والابتكارات، من الواضح أن الصين تسعى لأن تكون في طليعة الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وتطوير التكنولوجيا المستقبلية، موضحا أن بناء علاقات قوية مع الصين يساوي بناء شراكة مستقبلية في عالم الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاًضاحي خلفان: الديمقراطية لا تخلو من العيوب والتحديات وأبرزها البطء في اتخاذ القرارات وتأثير المال في السياسة

الجيش الصيني يبعد طائرة فلبينية اخترقت المجال الجوي لجزيرة «هوانجيان»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دبي الصين الاقتصاد العالمي الامارات الذكاء الاصطناعي اقتصاد ضاحي خلفان الشراكة مع الصين فی مجال الذکاء الاصطناعی ضاحی خلفان

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، عن بدء التقدم للتسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وقال أن الجامعة تسعى إلى استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى مجالات استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، تواكب متطلبات العصر الحديث والتطورات الهائلة فى مجال التعليم العالي، وتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور النميري علام عميد الكلية، أنه يتم الدراسة بالبرنامجين بنظام الساعات المعتمدة، ولمدة 4 سنوات، ويقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم ورياضة، ويتم منح الدارسين درجة البكالوريوس، مشيراً إلى أن الدراسة بتلك البرامج تهدف إلى إعداد وتأهيل كوادر بشرية متميزة قادرة على استخدام تقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى مختلف قطاعات الدولة، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع لتحليل وتطوير قواعد بيانات المعلوماتية الحيوية، واكتساب خبرات فى مجال برمجة أنظمة الحوسبة، وأيضاً النهوض بالإقتصاد المعرفي الوطني من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الطاهري: الشركة المتحدة تهتم بمواكبة التطور التكنولوجي في تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • "التخصصي" يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»
  • رئيس “سدايا”: المملكة تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة بمجال العمل الاجتماعي على مستوى دول مجلس التعاون 2024
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة في مجال العمل الاجتماعي لعام 2024
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرّم ضاحي خلفان
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرم الفريق ضاحي خلفان بحضور وزراء الشؤون الاجتماعية