ما تأكله أو تفعله بالقرب من وقت العشاء يمكن أن يكون له تأثير عميق على مستويات الكوليسترول لديك. إذا كنت تنغمس بانتظام في الأطعمة الدهنية والحلويات وتتجاهل الخضار في وقت العشاء، فقد تكون مدعوًا لمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول.

وإذا كنت تحاول التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وفشلت في ذلك، فقد حان الوقت للتفكير وتحديد الأخطاء التي ارتكبت أثناء وقت العشاء والتي ترفع مستويات الكوليسترول الضار LDL لديك.

تأخير وقت العشاء

إنه الخطأ الشائع الذي يرتكبه الناس، وذلك بفضل روتينهم المزدحم. كلما كانت الفترة الفاصلة بين الأكل والنوم أقصر، كلما زاد الضرر. 

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة Cell Metabolism أن تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم يرتبط بزيادة الجوع وانخفاض هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يرسل إشارات الشبع. 

وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسمنة على مدى فترة من الزمن، وهو عامل خطر لارتفاع نسبة الكوليسترول.

تناول الأطعمة الدهنية

وقت العشاء هو الوقت المناسب للاسترخاء، وهو الوقت الذي تجتمع فيه العائلات لتناول وجبة دسمة وإجراء محادثات من القلب إلى القلب. 

ومع ذلك، هذا يعني أيضًا المشاركة في وجبات فخمة وعالية السعرات الحرارية والتي يمكن أن تضيف طبقات إضافية من الكوليسترول إلى نظامك الغذائي. 

تناول الكثير من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة يمكن أن يؤدي إلى مستويات غير صحية من الكوليسترول.

عدم تناول الخضار

إن عدم تناول ما يكفي من الخضار أو تضمين الألياف الكافية في نظامك الغذائي يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. 

الخضروات غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وتعزيز صحة القلب. 

النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يساهم في الإصابة بأمراض القلب وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية. 

إن دمج مجموعة متنوعة من الخضروات في وجباتك يدعم الصحة العامة ويساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

الذهاب إلى السرير مباشرة 

تناول الطعام بالقرب من وقت النوم هو أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه في العشاء، وهذا لا يؤدي فقط إلى تأخر عملية الهضم، بل يؤثر أيضًا على جودة نومك لأن جهازك الهضمي لن يتمكن من الراحة والتعافي أثناء الليل. 

يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن، وهو عامل خطر للإصابة بالكوليسترول.

تناول الأطعمة المالحة

تناول الأطعمة المالحة في الليل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالمياه، مما يزيد من حجم الدم ويضع ضغطًا إضافيًا على الشرايين. يمكن لهذه السلالة أن تلحق الضرر بجدران الشرايين، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الكوليسترول وتكوين اللويحات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستویات الکولیسترول فی الدم یمکن أن یؤدی وقت العشاء

إقرأ أيضاً:

العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم

أفاد الباحثون أنهم تمكنوا من العثور على سبب سرطان الدم، ووفقا ل Nature Communications، فإن جميع أنواع سرطان الدم لها أسباب مماثلة لجميع الأنواع.

 

نحن نتحدث عن جين خاص يمتلكه كل شخص، ولكن عندما يتغير، هناك تغييرات في عمل الجسم وهذا يمكن أن يؤدي إلى سرطان الدم TET2 هو مثبط للأورام يمنع فرط نمو الخلايا الجذعية.

 

مع طفرة هذا الجين، تبدأ أيضا طفرات الجينات الأخرى، والتي تؤثر سلبا بشكل عام على صحة الكائن الحي بأكمله، ولكن هذا ينطبق بشكل خاص على عمل تلك الأعضاء المسؤولة عن إنتاج الدم ومع فقدان TET2، لن يحدث التكوين الحقيقي للسرطان، ولكن هذا سيخلق ظروفا لتطوره، وتزداد المخاطر.

 

ويقول العلماء إن هذه الطفرات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير عدة مرات، وهو قابل للعلاج حاليا، ولكنه غير ممكن في جميع الحالات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن العلاج عدواني ويتحمله المرضى بشدة.

 

ويقول الباحثون إنه سيكون من الأسهل بكثير إذا تمكن العلماء من منع حدوث هذا المرض في المرحلة الأولية ويمكن أن يكون فهم مبدأ فقدان TET2 بداية إنشاء أدوية ثورية ضد سرطان الدم بجميع أنواعه ويواصل العلماء أبحاثهم لفهم كيفية التأثير على الجسم بشكل أفضل لمنع حدوث هذا المرض.

مقالات مشابهة

  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • الشيخ إبراهيم رضا: الحسد مرض معنوي يصيب القلب ولا يؤدي إلى الموت
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر