أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/- أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر تطورًا ملحوظًا في واردات البلاد من القمح خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2024، مما يعكس التحديات والضغوط الاقتصادية التي تواجهها الحكومة المصرية.

ووفقًا للبيانات، ارتفعت قيمة واردات القمح بشكل كبير خلال هذه الفترة لتصل إلى نحو 2.

011 مليار دولار، مقارنة بمليار و452 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023، مما يشير إلى زيادة بلغت حوالي 559 مليون و182 ألف دولار.

وتبرز هذه الزيادة في واردات القمح ضمن قائمة السلع التي شهدت ارتفاعًا في وارداتها خلال شهر مايو الماضي. حيث بلغت قيمة واردات القمح وحدها نحو 658 مليون دولار في مايو 2024، مقابل 259 مليون دولار في مايو 2023، ما يمثل ارتفاعًا حادًا بنسبة 153%. يعكس هذا الارتفاع اعتماد مصر الكبير على استيراد القمح لتلبية احتياجاتها الغذائية، خاصة في ظل التغيرات العالمية في أسعار الحبوب نتيجة للصراعات الدولية والتغيرات المناخية.

لم تكن واردات القمح هي الوحيدة التي شهدت زيادة، فقد ارتفعت أيضًا واردات المنتجات البترولية بشكل ملحوظ. حيث بلغت قيمة واردات المنتجات البترولية نحو 812 مليون دولار في مايو 2024، مقابل 436 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، ما يمثل زيادة بنسبة 86%.

تثير هذه الزيادات تساؤلات حول تداعياتها على الاقتصاد المصري، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم. فارتفاع واردات السلع الأساسية مثل القمح والمنتجات البترولية قد يضع ضغوطًا إضافية على ميزانية الدولة، ويؤثر على استقرار الأسعار المحلية.

ومن المحتمل أن تعكس هذه الأرقام أيضًا الجهود المبذولة من قبل الحكومة لضمان توافر هذه السلع الأساسية في السوق المحلية، رغم التحديات الاقتصادية العالمية. كما قد تعكس زيادة الواردات البترولية حاجة مصر لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة، خاصة في ظل المشاريع التنموية الكبرى التي تقوم بها البلاد.

في النهاية، تشكل هذه الأرقام مؤشرًا هامًا على الوضع الاقتصادي في مصر، وتدعو إلى ضرورة تبني استراتيجيات فعالة لمواجهة التحديات الاقتصادية وضمان استدامة الموارد الغذائية والطاقة في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیون دولار فی واردات القمح فی واردات

إقرأ أيضاً:

“الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة

المناطق_متابعات

أكَّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصاً غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة، نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.

وأشارت وكالة الغوث، إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة، لافتة النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم، بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي ٧٠ % من مدارسهم.

أخبار قد تهمك الأونروا تحذر من نقص المياه وتفاقم خطر الأمراض المعدية في غزة 4 أغسطس 2024 - 10:24 صباحًا مفوض “الأونروا”: الموارد المالية لدينا تسمح لنا بالعمل حتى سبتمبر المقبل فقط 13 يوليو 2024 - 10:28 صباحًا

مقالات مشابهة

  • بـ نسبة 3.3%.. تراجع واردات مصر من الأقماح والأدوية
  • “الأمن الغذائي”: صرف (426) مليون ريال لمزارعي القمح
  • الكشف عن كارثة غير مسبوقة تتكتم عليها المليشيات في مناطق سيطرتها
  • عاجل| تراجع واردات القمح والأدوية يقودان عجز الميزان التجاري المصري للهبوط 5.1%
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • صرف (426) مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • 545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024