الحرة:
2024-09-10@12:17:53 GMT

أطفال فصلتهم حرب غزة عن عائلاتهم.. البحث لا يزال جاريا

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

أطفال فصلتهم حرب غزة عن عائلاتهم.. البحث لا يزال جاريا

صباح الثلاثاء، وقف عبد الله في أحد الشوارع المغبرة في شمالي قطاع غزة وسط المباني المهدّمة والركام بعد أن تلقى مكالمة هاتفية انتظرها طوال تسعة شهور.

قال الرجل وهو يمسح دموعه: "يونيسف كلموني وقالوا إنهم سيرسلونهم إلي، يا رب"، وفق فيديو شاركته المنظمة الأممية مع شبكة "سي إن إن".

افترق عبد الله، الذي لم تكشف اليونيسف عن اسمه الأخير لحمايته وأفراد عائلته، عن أسرته منذ تسعة أشهر "كل يوم فيها دام تسع سنين"، وفق قوله.

ففي الأيام العشرة الأولى للحرب هربت زوجة عبد الله الحامل برفقة ثلاثة من أطفالهما إلى جنوبي القطاع، ولكن بعدها بشهرين قتلت المرأة برفقة والدتها وأحد أبنائه.  

"انتظرتهم بفارغ الصبر. كل يوم اشتقت لاحتضانهم ورؤية أمهم وأخيهم، لكنها كانت مشيئة الله". 
يظهر عبدالله بالفيديو بعدها حاملا ابنه الأصغر، الطفل الرضيع الذي ولد لاحقا، وهي كانت المرة الأولى التي يلتقيه بها.

وقال وهو يقبل الرضيع ذو الستة أشهر: "حبيبي هذه أول مرة أتمكن فيها من رؤيتك"، وفق تقرير سي إن إن. 

يعتبر عبدالله واحد من العديد من الفلسطينيين الذين تعمل "اليونيسف" على برنامج ليتمكنوا من لقاء أحبائهم، وساهمت بمساعدة سبعة أطفال من أربع عائلات مختلفة في العثور على آبائهم يوم الثلاثاء وحده. 

وكان البرنامج قد انطلق في مارس الماضي، ويركز على تتبع أقارب الأطفال الذين خلفتهم الحرب وحدهم، والذين تيتّموا أو انفصلوا عن عائلاتهم داخل القطاع، حيث يقع ثقل الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس بشكل أكبر على كاهل الأصغر سنا، وفق "سي إن إن".

فمن بين أكثر من 39600 شخص قتلوا بالغارات الإسرائيلية منذ أن شنت عملياتها على غزة في أعقاب الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر، كان هناك أكثر من 16000 طفل، وفقا لأحدث الأرقام التي أصدرتها وزارة الصحة في غزة في 7 أغسطس. 

ويتقدم أفراد الأسرة لتقديم الرعاية حيثما أمكنهم على الرغم من النزوح المتكر، إذ تم لم شمل أحد الأطفال المشاركين في مهمة اليونيسف يوم الثلاثاء مع جدته، التي ستعتني به الآن بعد مقتل والدته ووالده وإخوته.

لكن عمال الإغاثة قالوا لشبكة "سي إن إن" إن عددا متزايدا من الأطفال، الذين قُتل آباؤهم أو انفصلوا عنهم، يعيشون بلا دعم. ويشكل الأطفال دون سن 18 عاما ما يقرب من نصف سكان قطاع غزة، وفقا لأرقام التعداد السكاني الفلسطيني.

عائلات ممزقة

وتتسبب أوامر الإخلاء المتكررة التي تفرضها إسرائيل والنزوح القسري للسكان الناتج عنها في ارتفاع حاد في تقارير إساءة معاملة الأطفال، حيث تتفكك الأسر وتنهار شبكات الدعم، وفقا لليز ألكوك، رئيسة الحماية في "منظمة المساعدة الطبية للفلسطينيين" (Medical Aid for Palestinians)، وهي منظمة إغاثة مقرها المملكة المتحدة.

وقالت ألكوك للشبكة الأميركية إن الصراعات والحروب معروفة بتفاقم قضايا حماية الطفل. وأضافت: "هذا ليس أمرا فريدا في غزة". ومع ذلك، فإن ما يجعل غزة مختلفة هو النزوح المتكرر للسكان بسبب القصف الإسرائيلي المكثف وأوامر الإخلاء المتكررة، على حد تعبيرها. 

وذكرت أن "هناك زيادة كبيرة في التقارير (عن استغلال الأطفال) أثناء وبعد أوامر الإخلاء"، مضيفة أن هذا هو الوقت الذي غالبا ما ينفصل فيه الأطفال عن عائلاتهم ويتعرضون للمخاطر.

ووثقت الزيارات الميدانية لمخيمات النازحين في غزة، بقيادة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في يونيو، "عددا كبيرا" من الأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم. 

وفي أحد المخيمات، أثار أعضاء المجتمع المحلي مخاوف بشأن زيادة "مقلقة" في استغلال الأطفال وإساءة معاملتهم، فضلا عن العنف القائم على النوع الاجتماعي، وفقًا لتقرير نُشر على الإنترنت. كما أفادت مواقع أخرى في مختلف أنحاء القطاع بوقوع حوادث عمالة أطفال و"مخاوف متزايدة" بشأن استغلالهم.

ووفقا لليونيسيف، لا يُعرف على وجه التحديد عدد الأطفال غير المصحوبين بأولياء أمورهم أو المنفصلين عن ذويهم في غزة. ولكن باستخدام تحليل الصراعات العالمية الأخرى، تقدر المنظمة أن هذا العدد يبلغ نحو 19 ألف طفل.

ومع ذلك، لا يأخذ هذا الرقم في الاعتبار أن غزة بها عدد كبير من الأطفال، بحسب "سي إن إن"، كما أن هذا الرقم لا يأخذ في عين الاعتبار النسبة الكبيرة من أفراد الأسرة الممتدة في غزة الذين يتدخلون ويعتنون بالعديد من الأطفال الذين قُتل آباؤهم وأمهاتهم. واليونيسيف غير قادرة على التحقق من الأرقام الدقيقة بسبب عدم القدرة على الوصول إلى غزة.

"أمر شائع"

وتقول جيسيكا ديكسون، المشرفة على تنسيق جهود حماية الأطفال في غزة والضفة الغربية لصالح اليونيسف إن "الوكالات المعنية بحماية الأطفال تواجه مصاعب جمّة للم شمل الأطفال غير المصحوبين أو المنفصلين بعائلاتهم". 

وتضيف للشبكة في آخر يوم من زيارة امتدت أسبوعين للقطاع "العديد من الأطفال يتركون دون رعاية أبوية". 

وتشير إلى "أنه أمر شائع للعائلات أن تنفصل. فلدى المرور من نقاط التفتيش، من الشمال للجنوب وعبر وادي غزة، هناك العديد من الأشخاص يتم اعتقالهم، وهذا يعد سببا آخر لانفصال العائلات". 

وتقول الدكتورة تانيا حاج حسن، المتخصصة بالرعاية المركزة للأطفال ضمن منظمة "أطباء بلا حدود" العديد من الأطفال فقدوا عائلاتهم بأكملها جراء الغارات الإسرائيلية، وذكرت في حديثها سابقا مع "سي إن إن" بعد انقضاء ثلاثة أسابيع على النزاع أن الأطباء في غزة أصبح لديهم مصطلح جديد وهو "WCNSF" أي "طفل مصاب، دون عائلة ناجية" (wounded child, no surviving family). 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من الأطفال العدید من سی إن إن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 69% من أطفال قطاع غزة (من عمر يوم وحتى 10 سنوات) تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال،  وفقا ل "وفا". 

مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة شتاين: الولايات المتحدة تقدم نحو ٨٠٪ من الاسلحة لقتل الابرياء في غزة

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور 7 أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تم التلقيح حتى وصل هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت ٤٤١٫٦٤٧ طفلاً، بينهم 49٪ من الإناث، و51٪ من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، و"الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف تواصل الجهود في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحرب تحرم أطفال غزة من التعليم
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • رغم الحرب..تطعيم 441 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال
  • اليونيسف تبدأ غدا المرحلة الثالثة للتطعيم ضد شلل الأطفال شمال غزة
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة