الحرة:
2024-09-10@12:10:58 GMT

الأمر في بدايته.. الكويت تسحب جنسية 850 شخصا

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

الأمر في بدايته.. الكويت تسحب جنسية 850 شخصا

أعلن وزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد اليوسف، عن سحب جنسية بلاده من 850 شخصا، مؤكدا أن عمليات إسقاط الجنسية ستكون مستمرة.

وأوضح اليوسف في تصريحات خاصة لصحيفة "القبس" المحلية "أن هؤلاء المسحوبة جنسياتهم لم يعترضوا على قرارات اللجنة كونها مدعمة بالأدلة الثبوتية والقرائن"، على حد قوله.

وشدد الوزير الكويتي على أن ملف سحب الجنسيات لم يغلق بقوله: "ما زلنا في البداية"، موضحا أن عمليات سحب الجنسية مستمرة بعد الفحص والتدقيق.

ولفت إلى أن الخط الساخن الذي خصصته وزارة الداخلية للإبلاغ عن مزوري ومزدوجي الجنسية لا يزال يتلقى البلاغات وبشكلٍ متزايد، ويتم التعامل معها والتأكد منها والتدقيق فيها بكل حيادية وموضوعية.

وفي منتصف مارس، خصصت وزارة الداخلية خطا ساخنا للإبلاغ عن "مزوري ومزدوجي الجنسية" وذلك "من منطلق الواجب الوطني وحفاظا على الهوية والمصلحة الوطنية"، حسبما ذكرت الوزارة في بيان.

حبس 7 سنوات وغرامة أكثر من مليون دولار على سعودي "زوّر" الجنسية الكويتية أيدت محكمة الاستئناف في الكويت حكما بحبس مواطن سعودي يعمل في وزارة العدل، 7 سنوات وتغريمه 315 ألف دينار، أي ما يعادل أكثر من مليون دولار أميركي.

وفي بيان لاحق، قالت الوزارة إن قرارها بفتح خط ساخن للمواطنين للإبلاغ عن تلك المخالفات استند "على القانون الذي من شأنه مكافحة الجريمة والفساد والحفاظ على الهوية الوطنية والصالح العام، حيث إن كل شخص علم بوجود جريمة ملزم بالإبلاغ عنها وفقا للقانون".

ومنذ مطلع مارس الماضي، شرعت السلطات الكويتية في حملة إسقاط جنسيات وذلك لأسباب مختلفة، يأتي في مقدمتها "التزوير".

وبدأت القضية عندما نشرت الجريدة الرسمية يوم 4 مارس، قرارات اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بسحب الجنسية من 11 شخصا قبل أن تتوالى القرارات، بحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" المحلية.

واستند مجلس الوزراء في إسقاط الجنسيات، على عدد من مواد قانون الجنسية الكويتي الصادر سنة 1959، التي تمنع حصول المواطن الكويتي على جنسية بلد آخر (الازدواجية)، بالإضافة إلى الحصول عليها "بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة"، حسبما ذكر المحلل السياسي الكويتي البارز، عايد المناع، في حديث سابق لموقع "الحرة".

الكويت.. حملة سحب الجنسيات بين "معالجة الملف المعقد" والمخاوف من تداعيات إنسانية منذ مطلع مارس الجاري، شرعت السلطات الكويتية في حملة إسقاط جنسيات طالت - حتى الآن - عشرات المواطنين وذلك لأسباب مختلفة يأتي في مقدمتها التزوير.

وذكرت صحيفة "القبس" أن "ملفات السحب تنقسم إلى فئات هي: التزوير والغش والتدليس في الحصول على الجنسية، إضافة إلى المزدوجين الذين لديهم جنسيات أخرى، وهؤلاء يخيرون بين التنازل عنها أو التمسك بالجنسية الكويتية، والكويتيات المتزوجات من كويتيين بغرض الحصول على الجنسية الكويتية وتطلقن بعد تجنيسهن فورا، أي باتفاق الزوج مع الزوجة على الطلاق قبل زواجهما".

وسبق لمجلس الأمة في الدولة الخليجية مناقشة قضايا الحصول على الجنسية عن طريق التزوير، بل إن النائب السابق، مرزوق الغانم، استعرض ذات مرة قضية وجود جنسية وجواز وبطاقة لشخص قال إنه "غير موجود" على أرض الواقع، بهدف "الاستثمار من وراء هذه الشخصية الشبح".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجنسیة الکویتیة الجنسیة الکویتی

إقرأ أيضاً:

قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ36 مواطنًا

نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لعدد من الأشخاص بلغ عددهم 36 شخصًا، وذلك في العدد رقم 198 في 9 سبتمبر 2024، بناء على قرار الوزير.

رد الجنسية المصرية لعدد من الأشخاص

وجاء القرار كما يلي: تُرد الجنسية المصرية لكل من الأشخاص المُدرجة أسماؤهم بالبيان المرفق.

مقالات مشابهة

  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • ضبط قائد مركبة مارس التفحيط في ينبع
  • قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ36 مواطنًا
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الكويت تجرد 9 أشخاص من جنسيتهم.. تعرف على السبب
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور
  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • إرهاب ومخدرات ومواد جنسية.. كيف تحول تلغرام إلى سوق للجريمة؟