جددت الطائرات الإسرائيلية ترهيبها للبنانيين عبر خرق "جدار الصوت" فوق بيروت مرتين، مساء أمس، وفوق معظم المناطق، مما أثار مخاوف السكان، فيما أدى الدوي القوي إلى تحطم نوافذ زجاجية في الضاحية الجنوبية لبيروت.    وحلّقت الطائرات الإسرائيلية فوق القصر الرئاسي بعبدا شرق بيروت، حيث شوهدت بالعين المجردة تطير على ارتفاع متوسط.

كذلك، ضاعفت إسرائيل تنفيذ الغارات الوهمية فوق بيروت، بالتزامن مع استعدادات "حزب الله" للرد على اغتيال قائده فؤاد شكر في الضاحية.   وقال نواب الحزب إن الأخير سيرد بمعزل عن مفاوضات تبادل الأسرى في قطاع غزة. وفي السياق، قال النائب علي فياض إن "المقاومة سترد على تجاوز العدو للخطوط الحمر في اغتياله شكر في قلب الضاحية الجنوبية مهما تكن الاحتمالات والتداعيات". بدورها، كتبت "الشرق الأوسط": تنشط الاتصالات الدبلوماسية الغربية مع لبنان؛ بهدف فرض ميزان جديد للتصعيد القائم يجنب المنطقة الانزلاق إلى حرب موسعة، من غير أن تلغي الهواجس من موجة من الردود والردود المقابلة التي تتوقف عند حجم الرد الإيراني على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية في طهران، ورد "حزب الله" المرتقب على اغتيال القيادي العسكري في الحزب فؤاد شكر بضاحية بيروت الجنوبية.

وتنذر الردود، وما يمكن أن يقابلها من ردود إسرائيلية، بإدخال المنطقة في موجة من التوتر المتواصل، وإدخال القوى المتصارعة في معركة استنزاف طويلة الأمد، فضلاً عن المخاوف من الانزلاق إلى حرب واسعة.   ولهذه الغاية، نشطت الحركة الدبلوماسية الغربي الساعية إلى "إنهاء موجة التوتر الأخيرة، وإعادة الستاتيكو إلى ما كان عليه قبل الاغتيالين الإسرائيليين في الضاحية وطهران"، حسبما تقول مصادر لبنانية مواكبة للاتصالات الجارية لـ"الشرق الأوسط"، وذلك "تمهيداً لمنح الدبلوماسية الدولية فرصة لإنهاء الحرب في غزة، وتالياً إنهاء الحرب في جنوب لبنان والبحر الأحمر". وتشير إلى أن الاستنفار لتطويق التوتر "يهدف إلى إخماد فرص تمدد الحرب، ومنع إنشاء بؤرة توتر خطيرة تهدد بإشعال المنطقة". ودفع "حزب الله" برسائل تهدئة، بالحديث عن "عقلانية" في "الرد القوي والمؤثر"، استُتبعت برسائل إعلامية أخرى تتحدث عن عدم إهمال الحزب لمصالح لبنان واللبنانيين، جراء الرد الذي ينفذه، فيما ساهم التأخير الإيراني في رده، بدفع رسائل تصب في الخانة نفسها، بالتزامن مع مؤشرات أميركية جدية حول التدخل، تتمثل في التحشيد العسكري في المنطقة، والتنسيق بين واشنطن وتل أبيب، وليس آخرها زيارة قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) مايكل كوريلا، إلى تل أبيب، الخميس.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل سلسلة الاعتداءات على الجنوب اللبناني

قال أحمد سنجاب مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تريد تصعيد العدوان على الجنوب اللبناني، إذ شن الجيش سلسلة من الغارات الجوية والاعتداءات على الجنوب اللبناني في الساعات الماضية، وأسفر عن 4 مصابين جراء عدوان إسرائيلي على بلدة حنين بالجنوب اللبناني، فضلا عن اعتداءات أخرى طالت بلدات عدة في القطاع الشرقي من الجنوب اللبناني.

استمرار اعتداء إسرائيل على لبنان

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أنّ استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالجنوب اللبناني يتطلب ردا من قبل حزب الله وفقا للمعادلة المتبعة منذ بداية التوترات بين الطرفين، والتي تتمثل في «أي عدوان على الجنوب اللبناني سيقابله رد من قبل حزب الله».

إعلان حزب الله عن عملية ضد إسرائيل

وأشار إلى أنّ حزب الله أعلن عن عملية واحدة فقط من الجنوب اللبناني باتجاه أحد المواقع العسكرية الإسرائيلية في الجهة المقابلة للقطاع الشرقي للجنوب اللبناني، وتحديدا موقع معيان باروك في هذه الجهة.

الاعتداء يقابله ردا

وتابع: «التوترات لاتزال قائمة بين حزب الله وإسرائيل خاصة بعد سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية الموسعة التي طالت أكثر من 14 بلدة لبنانية على مدار يوم أمس»، لافتا إلى أنّ حزب الله نفذ 9 عمليات من الجنوب اللبناني باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على هذه الاعتداءات.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • بعد قصف نهاريا.. هذا ما ستفعله إسرائيل ضدّ لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل سلسلة الاعتداءات على الجنوب اللبناني
  • بو حبيب بحث مع برنامج الأغذية العالمي عودة النازحين وشكر قطر على دعمها المستمر
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل