السويداء-سانا

أنجز فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر في محافظة السويداء عمليات استصلاح لأكثر من مئة دونم ضمن الأراضي الواقعة غرب المدينة.

وأشار مدير الفرع المهندس شوقي اشتي في تصريح لمراسل سانا إلى أن الاستصلاح تم على مدار أكثر من شهر، وضمن الإمكانيات المتاحة في موقع تل الحديد بأراض وعرة، بغية استثمارها بزراعة المحاصيل الحقلية وزيادة الإنتاج الزراعي.

ولفت المهندس اشتي إلى أن العمل بالفترة القادمة يشمل مواقع جديدة في المحافظة، وذلك وفقاً للإمكانيات المتوفرة.

وكان فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر بالسويداء استصلح وجهز العام الماضي نحو 750 دونماً من الأراضي، بغية استثمارها بزراعة المحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جوهر شلغين شاب من السويداء يجمع عدة مواهب

السويداء-سانا

مواهب فنية متعددة يجمع بينها الشاب جوهر شلغين من محافظة السويداء، بما يعكس إمكانياته وطاقته وقدرته على العطاء كغيره من الشباب السوريين المتميزين في مختلف المجالات.

جوهر 27 عاماً روى خلال حديثه لسانا الشبابية كيف نشأ ضمن أسرة عاشقة للفن، فوالده يصنع أعواداً ويعزف على هذه الآلة، وأعمامه يعزفون ويغنون، حيث ترك هذا الجو المحيط أثراً في شخصيته منذ طفولته، الأمر الذي ساعده بتنمية مواهبه تدريجياً.

وأولى مواهب جوهر ظهرت كما بين بعمر 10 سنوات بالعزف على آلة العود بشكل سماعي، حيث استفاد من خبرة والده إلى أن بدأ يتطور تباعاً وأصبح مؤهلاً للظهور بالحفلات والنشاطات المختلفة.

ووفق جوهر، فإن موهبة الغناء تبلورت لديه بعد عمر 15 عاماً، وأصبح يؤدي مختلف ألوان الغناء الطربي والقدود الحلبية، وشارك مع العديد من الفرق بتقديم أغان على خشبة مسرح المركز الثقافي بمدينة السويداء.

وحول موهبة التمثيل، ذكر جوهر أنه طورها قبل سنوات بعد خضوعه لدورة إعداد ممثل لمدة تسعة أشهر بإشراف المخرج رفعت الهادي، وحصل بناء عليها على شهادة مصدقة من وزارة الثقافة لينتقل بعدها للمشاركة مع المخرج بعدة أعمال مسرحية منها “الفارسة والشاعر” و”عويل الزمن المهزوم” و”مورفين” وغيرها، كما انتسب خلال العام الحالي لنقابة الفنانين كعضو متمرن.

وتتماشى مواهب جوهر الفنية مع حالة شغفه بتصميم الأزياء التي درسها وهو طالب بالثانوية الفنية النسوية وتابع فيها بدورة في أحد المعاهد ومازال يتابع العمل على تطويرها من خلال إحدى الخياطات المصممات كما ذكر.

ووفقاً للمدربة في فرقة نبض للغناء الجماعي سناء الزيلع فإن جوهر انضم للتدريب بالفرقة منذ أكثر من عام وموهبته واضحة، إذ يمتلك عذوبة بالصوت كما يتميز بإيقاعه الجيد والانتقال الجميل بين المقامات.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • زراعة البحيرة تناقش أهم المشاكل التى تعوق عمليات تطهير الترع والمصارف
  • جهاز الشروق يعلن بدء زراعة 3500 شجرة مُثمرة
  • محافظ الأقصر يتابع أعمال زراعة 600 شجرة بشارع المطحن
  • فايز الحربي لـ "الفجر": تعز أكثر المحافظات تأثرًا بالألغام.. والكارثة تتلخص في تطور زراعة الحوثي لها (حوار)
  • الموارد المائية: واقع التصحر في العراق افضل من السابق
  • جوهر شلغين شاب من السويداء يجمع عدة مواهب
  • مرور دائم على مواقع الانتاج والحقول.. رئيس قطاع استصلاح الأراضي يتابع اعمال الجمعيات والمزارع
  • فضيحة الفضائح
  • وزير الإسكان يتفقد محطة التحلية بالضبعة
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمحطة تحلية مياه البحر بمنطقة الضبعة