أعلنت شركة «بتروناس» للعمليات البترولية انسحابها من دولة جنوب السودان بعد 14 عاما من العمليات.

الخرطوم ــ التغيير

وشركة «بتروناس» لصناعة النفط والغاز في جنوب السودان عبارة عن مجمو مكونة من ثلاثة شركات تعمل في المجموعة 3/7 (40 في المائة) ، والمجموعة 1/2/4 (30 في المائة) ، والمجموعة 5 أ (67.9 في المائة).

وتشمل الأصول حصص في 64 حقلا منتجا بمتوسط إجمالي إنتاج عام 2021 يبلغ 153200 برميل يوميا من النفط.

المجموعة تضم شركة البترول الوطنية الصينية، وسينوبك، وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية المحدودة، وشركة الوطنية للنفط في جنوب السودان “نايلبيت”.

في بيان على موقعها الإلكتروني، قالت شركة «بتروناس»، إن قرار الانسحاب اتخذ قبل فترة بعامين ضمن مبادرات سحب استثماراتها لتتماشى مع استراتيجية بتروناس الاستثمارية طويلة الأجل وسط بيئة الصناعة المتغيرة والانتقال المتسارع للطاقة.

وقالت الشركة: “ستواصل PCNL- العمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين لضمان انتقال ودي مع مراعاة حقوق موظفيها، وفقا للقوانين المعمول بها، والاتفاقيات البترولية، فضلا عن سياسة وإجراءات بتروناس .

وجاء إعلان الانسحاب في نفس اليوم الذي قالت فيه شركة الطاقة البريطانية المستقلة “سافانا للطاقة”، إنها ستجهض صفقة تصل قيمتها إلى 1.25 مليار دولار، تم إبرامها في عام 2022، لشراء أصول بتروناس في جنوب السودان.

في البيان المنشور على موقعها على الإنترنت، قالت سافانا للطاقة إن بتروناس، قد أبلغت بالانسحاب من جانب واحد من مصالحها في اتفاقيات مشاركة الاستكشاف والإنتاج ذات الصلة.

وقالت سافانا للطاقة، إنها لا تزال في مناقشات نشطة مع الأطراف المعنية حول صفقة محتملة بديلة فيما يتعلق بالاستحواذ على أصول بتروناس.

الصفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع استثمارات معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الأمريكية هي الشراء المشترك لحصص بتروناس واستثمارات أخرى.

الوسوم«بتروناس» الشركة الماليزية النفط و الغاز انسحاب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: بتروناس الشركة الماليزية النفط و الغاز انسحاب

إقرأ أيضاً:

شركة البريقة تنفي شائعات نقص البنزين في بنغازي وتؤكد توفر المخزون الكافي

الوطن|متابعات

أكدت شركة البريقة لتسويق النفط والغاز، في بيان رسمي، عدم صحة الشائعات المتداولة حول نقص وقود البنزين في خزانات مستودع رأس المنقار بمدينة بنغازي.

وفي تصريحات صحفية أوضح مدير المكتب الإعلامي بشركة البريقة في المنطقتين الوسطى والشرقية، محمد عبدالله ناجي،  أن المخزون المتوفر من البنزين يكفي لسد احتياجات المناطق الوسطى والشرقية، وأن عمليات التزويد تجري بسلاسة دون أي تأخير.

كما أكد ناجي أن محطات الوقود في بنغازي تعمل بشكل طبيعي وفق الجداول المعتمدة، لافتاً إلى أن الناقلة “إم تي سيردينا” قامت بضخ كامل حمولتها التي بلغت 27 ألف طن من وقود البنزين إلى خزانات الشركة خلال اليومين الماضيين.

الوسوم#الغاز المخزون النفط شركة البريقة ليبيا

مقالات مشابهة

  • شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل
  • مفاجئ.. شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل
  • شركة البريقة تنفي شائعات نقص البنزين في بنغازي وتؤكد توفر المخزون الكافي
  • طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام
  • شركة «البريقة» تنفي نقص البنزين في رأس المنقار
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • اتفاقية بين شركة سفريكو العقارية وشركة فوري للدفع الإلكتروني تمنح فوري حصة 80% في مبنى سفريكو الإداري
  • 126 عاماً على كرري: في الحرب يستحيل التنبؤ بالماضي
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • أزمة وقود في عتق بسبب نزاع على العمولات بين شركة النفط ووكلاء المحطات في شبوة