المناطق_متابعات

باشرت موسكو السبت ما أسمته “عمليّة لمكافحة الإرهاب” في ثلاث مناطق حدوديّة مُتاخمة لأوكرانيا، في اليوم الخامس لتوغّل القوّات الأوكرانيّة في منطقة كورسك الروسيّة الحدوديّة والتي أجلي 76 ألف شخص منها نحو “أماكن آمنة”.

وامتنعت كييف إلى الآن عن التعليق في شكل مباشر على هذا الهجوم، لكنّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقرّ مساء السبت للمرة الأولى بتحرّكات عسكرية غايتها “نقل الحرب” إلى الأراضي الروسيّة وفق العربية.

أخبار قد تهمك “إنستغرام” يختبر ميزة تُظهر الموقع الجغرافي 11 أغسطس 2024 - 4:05 صباحًا 5 عادات تؤدي إلى الوفاة المبكرة 11 أغسطس 2024 - 4:02 صباحًا

وقال الرئيس الأوكراني في مداخلته اليوميّة “تُثبت أوكرانيا أنّها قادرة على ممارسة الضغط الضروري: الضغط على المُعتدي”.

من جهتها، أعلنت الوكالة النوويّة الروسيّة (روساتوم) السبت أنّ الهجوم الذي تشنّه أوكرانيا “يُشكّل تهديداً مباشراً” لمحطّة للطاقة النوويّة تقع على بعد أقل من 50 كيلومتراً من منطقة القتال.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي قد دعا الجمعة في بيان إلى “التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنّب حادث نووي”.

وكانت وحدات تابعة للجيش الأوكراني قد تمكّنت الثلاثاء من عبور الحدود والتوغّل في منطقة كورسك والتقدّم فيها كيلومتراتٍ عدّة، وفق محلّلين مستقلّين.

ولمواجهة “محاولة غير مسبوقة لزعزعة الاستقرار”، أعلنت السلطات الروسية ليل الجمعة-السبت البدء بـ”عملية لمكافحة الإرهاب” في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك المتاخمة لأوكرانيا.

ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكان الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

وليل السبت الأحد دوّت انفجارات في وسط كييف وشرقها، وفق صحافيين في وكالة فرانس برس، فيما أفادت القوّات الجوّية الأوكرانيّة بأنّ صاروخَين روسيَّين متّجهان نحو العاصمة.

كما أعلنت القوّات الجوّية الأوكرانيّة عبر تلغرام نحو الساعة 22,00 السبت (19,00 ت غ)، أنّ مناطق أوكرانيّة عدّة تتعرّض لهجمات بطائرات بلا طيّار.

تعزيز القوات البيلاروسية

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسيّة السبت إنّ قوّاتها المسلّحة “تُواصل صدّ محاولة القوّات المسلّحة الأوكرانيّة التوغّل عبر الحدود”، مشيرة إلى أنها استخدمت الطيران والمدفعية لضرب القوات الأوكرانية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية السبت لقطات تظهر دبابات تطلق النار على مواقع أوكرانية في منطقة كورسك، بالإضافة إلى غارة جوية. وأكّدت الجمعة نشر وحدات إضافية في المنطقة الحدودية.

كما أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروس، الدولة الحليفة لروسيا لكنها لا تشارك مباشرة في القتال، على تلغرام تعزيز وحداتها في غوميل على حدودها الجنوبية مع أوكرانيا، وذلك عبر نشر قوات وصواريخ إضافية “للرد على أي استفزاز محتمل”.

وانتقدت وزارة الخارجية في بيلاروس “المغامرة الخرقاء” التي نفذتها قوات كييف، وأكدت أن مسيرات أوكرانية قد أسقطت خلال الليل فوق بيلاروس، منددة بـ “حادث خطير للغاية”.

وأُجلي أكثر من 76 ألف شخص يقيمون في منطقة كورسك نحو “أماكن آمنة” منذ توغل القوات الأوكرانية، على ما افاد السبت أرتيوم شاروف، ممثل وزارة الحالات الطارئة الروسية.

“ترهات”

الجمعة، أكّد الجيش الروسي أنّ قوّات كييف بلغت مدينة سودجا البالغ عدد سكانها 5500 نسمة وتقع على مسافة حوالى عشرة كيلومترات من الحدود وتضمّ محطة لنقل الغاز ما زالت تؤمن إمدادات لأوروبا ولا سيما سلوفاكيا والمجر عبر أوكرانيا.

ولم يعرف مدى تقدّم القوات الأوكرانية التي تشارك في عملية التوغل وعديدها، إذ يمتنع المسؤولون الأوكرانيون في الوقت الحاضر عن أي تعليق بشأن حجم العملية وأهدافها.

وباغت التوغل الروس الذين كانوا حتى ذلك الحين في موقع الهجوم ويحققون مكاسب في شرق أوكرانيا على حساب قوات كييف.

أعرب دينيس، وهو من سكان موسكو التقته وكالة فرانس برس السبت، عن خيبته لأن القوات الروسية لم تتوقع العملية الأوكرانية.

ورأى أنها إما “خطة ماكرة للغاية” نفذها الأوكرانيون أو ناجمة عن “أخطاء” ارتكبتها القيادة الروسية.

واعتبر أن القيام “بعملية لمكافحة الإرهاب” جاء متأخرا.

واضاف “كان علينا تنفيذها فورا، وألا نقول سنعيدهم جميعا إلى الحدود! ونطلق ترهات” في اشارة إلى التصريحات الأولى للجيش الروسي الذي أكد تصديه للعدو.

وتظهر صورة هذا التوغل التي رسمها خبراء عسكريون تقدما سريعا للتشكيلات الأوكرانية، فيما تحول النزاع في مناطق أخرى من الجبهة إلى حرب استنزاف منذ نهاية 2022.

ويرى محللون أن الجنود الروس، الأكثر عدداً والأفضل تجهيزاً، حققوا مكاسب في منطقة دونيتسك في الأسابيع الأخيرة ويمكنهم السيطرة على مدن مهمة إذا استمروا على هذا النحو.

وفي منتصف مايو، فتحت القوات الروسية جبهة جديدة بمهاجمة منطقة خاركيف (شمال شرق) لكن القوات الاوكرانية تصدت لها في مدينة فوفشانسك التي لا تزال تشهد معارك.

وأعلن الجيش الأوكراني السبت عن انخفاض عدد “الاشتباكات القتالية” داخل أوكرانيا، في إشارة محتملة إلى أن توغله في روسيا ينجح في تخفيف الضغط عن أجزاء أخرى من خط المواجهة المترامي حيث تسجل القوات الروسية تقدما.

ونقلت صحيفة “أوكراينسكا برافدا” عن متحدث باسم البحرية الأوكرانية تبني أوكرانيا السبت لضربة استهدفت منصة غاز روسية في البحر الأسود. ولم تؤكد روسيا الهجوم حتى الآن.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 أغسطس 2024 - 4:08 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 3:33 صباحًاالصداع النصفي المستمر قد يؤشر لمرض أكثر فتكاً أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 3:30 صباحًابينهم قيس سعيّد.. قبول 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية في تونس أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 3:04 صباحًاسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 3:02 صباحًاالاقتصاد السعودي يعود للنمو القوي قبل انتهاء 2024 أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 2:55 صباحًاالرئيس التركي ورئيس الوزراء الإثيوبي يبحثان العلاقات الثنائية11 أغسطس 2024 - 3:33 صباحًاالصداع النصفي المستمر قد يؤشر لمرض أكثر فتكاً11 أغسطس 2024 - 3:30 صباحًابينهم قيس سعيّد.. قبول 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية في تونس11 أغسطس 2024 - 3:04 صباحًاسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف11 أغسطس 2024 - 3:02 صباحًاالاقتصاد السعودي يعود للنمو القوي قبل انتهاء 202411 أغسطس 2024 - 2:55 صباحًاالرئيس التركي ورئيس الوزراء الإثيوبي يبحثان العلاقات الثنائية "إنستغرام" يختبر ميزة تُظهر الموقع الجغرافي "إنستغرام" يختبر ميزة تُظهر الموقع الجغرافي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فی منطقة کورسک ات الأوکرانی الأوکرانی ة الروسی ة

إقرأ أيضاً:

روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو

تعرضت العاصمة الروسية موسكو لهجوم أوكراني عبر المسيرات، حيث قالت السلطات إنها أسقطت 7 مسيرات على الأقل.

وشوهدت وسائط الدفاع الجوي الروسي وهي تتصدى لهجوم متزامن بالمسيرات في سماء العاصمة الروسية.

وقال عمدة موسكو إن الدفاع الجوي أسقط 7 مسيرات أوكرانية كانت تستهدف العاصمة.

وقالت وكالة نوفوستي إن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت 59 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك، حسبما أفاد الحاكم ألكسندر بوجوماز.
وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أبلغ بوجوماز عن صد هجوم واسع النطاق باستخدام الطائرات المسيرة في المنطقة.

وكتب الحاكم على قناته في تلغرام: "في الوقت الحالي، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية باعتراض وتدمير 59 طائرة مسيرة من طراز الطائرات في منطقة بريانسك".

مقالات مشابهة

  • البحرية الروسية تبدأ تدريبات أوكيان 2024 الاستراتيجية
  • روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • الخارجية الأوكرانية: قمنا باستدعاء القائم بأعمال السفير الإيراني وحذرناه من عواقب تسليم الصواريخ إلى روسيا
  • الخارجية الأوكرانية: حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • رياح شديدة على ينبع والعلا وخيبر
  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • أتربة مثارة على محافظتي القنفذة والليث