أخبارنا:
2024-09-10@11:45:00 GMT

بحث جديد يكشف فوائد البطاطس لمرضى السكري من النوع 2

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

بحث جديد يكشف فوائد البطاطس لمرضى السكري من النوع 2

كشفت دراسة جديدة من جامعة نيفادا عن فوائد غير متوقعة للبطاطس على صحة القلب لدى مرضى السكري من النوع 2، وهو ما قد يغير النظرة التقليدية تجاه هذا الطعام النشوي. ووجد البحث أن البطاطس المخبوزة في الفرن تحتوي على عناصر غذائية تساعد في تنحيف الخصر وخفض نسبة السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى.

وشارك في الدراسة 24 مريضاً بالسكري تم التحكم في حالتهم جيداً بالأدوية، حيث تم إعطاؤهم بطاطس مخبوزة معدة مسبقاً بوزن 100 غرام وكمية محددة من الكربوهيدرات، وذلك بهدف قياس الفوائد القلبية والأوعية الدموية للبطاطس.

كما تم إعطاء مجموعة أخرى من المشاركين جرعة مماثلة من الأرز الأبيض للمقارنة.

واستمرت التجربة لمدة 12 أسبوعاً، وأظهرت النتائج انخفاضاً طفيفاً في مستويات الغلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى المجموعة التي تناولت البطاطس. كما شهد المشاركون تحسناً في تكوين الجسم، بما في ذلك محيط الخصر، وانخفاضاً في معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تقدم دليلاً على أن البطاطس البيضاء يمكن دمجها بشكل صحي في النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 2، عند استبدالها بأطعمة أخرى ذات حمولة سكرية عالية مثل الأرز الأبيض. كما أكدوا أن الاعتدال وطرق التحضير الصحية هما المفتاح للاستفادة من البطاطس في النظام الغذائي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ

شهد محافظ كفرالشيخ اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، اليوم الاثنين، افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان وسط جموع المزارعين، مقدمًا لهم التهنئة بمناسبة عيد الفلاح الـ 72.

وذلك بحضور اللواء محمد شعير، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ، وأحمد عيسى، رئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، والدكتور عاطف سعيد، مدير عام الإصلاح الزراعي بكفرالشيخ، والمحاسب حاتم صبري، المراقب العام للتعاونيات، وعدد من القيادات التنفيذية.  

قدم محافظ كفرالشيخ، التهنئة لجميع فلاحي ومزارعي كفرالشيخ بمناسبة عيد الفلاح الـ 72، والذي يواكب ثورة زعيم الفلاحين أحمد عرابي في 9 سبتمبر 1881، وارتبطت في أذهان الناس بوقوف الزعيم المصري أمام الخديوي في ساحة قصر عابدين قائلًا، "لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًا ولن نستبعد بعد اليوم"،  وبمناسبة صدور أول قانون للإصلاح الزراعي عام 1952، ومن حينها والدولة المصرية تحتفل بهذا اليوم؛ عيدًا للفلاح، مشيدًا بجهود الفلاح في التنمية وخدمة بلده على مر العصور وفي كل الأزمات.

و كلف بدعم مواقع تجميع قش الأرز بكافة المعدات الحديثة اللازمة من جرارات ومكابس، ودعم المزارعين في عمليات تدوير قش الأرز لإنتاج الأسمدة العضوية وأعلاف الماشية ومنتجات الحرف اليدوية، وتوفير فرص عمل جديدة لشباب الخريجين بالمناطق الريفية، وللحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة السحابة السوداء.

 

و أكد متابعة حرق قش الأرز على مدار الساعة من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية، ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة، وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية بشكل دائم.

و شدد محافظ كفرالشيخ، على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، ورصد أي ممارسات ضد البيئة بحرق قش الأرز باستخدام مختلف أدوات التكنولوجيا الحديثة من صور للأقمار الصناعية يتم فيها رصد أماكن الحرق وإرسالها لمحاور المرور الميدانية والمرصود تحركاتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط، لافتًا إلى تطبيق غرامة وعقوبات رادعة لمواجهة حرق قش الأرز لحماية المواطنين .

 

 

مقالات مشابهة

  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • طبيب يكشف العلاقة بين متلازمة توقف التنفس أثناء النوم وجفاف الفم
  • شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن
  • افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • نائب شعبة الخضروات يكشف السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس
  • نينوى تعلن خبراً ساراً لمرضى السرطان