#سواليف

قال الخبير العسكري الإسرائيلي #يتسحاك_بريك، إنه من المؤكد أن #الهجوم الوقائي من قبل #إيران و #حزب_الله سيؤدي إلى اندلاع #حرب_إقليمية، والتي سيكون #جيش_الاحتلال في صعوبة كبيرة في التعامل معها بمفرده، سواء من حيث الدفاع أو الهجوم.

وأضاف بريك، أنه “يبدو أن #نتنياهو لا يدرك هذه الحقيقة، ويواصل استفزاز الأمريكيين، قد يكون الرفض الأخير من الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الخط الأحمر الذي لا يمكن تجاوزه”.

وأشار بريك، إلى أنه في الأيام الأخيرة، سمع من بعض الأشخاص الذين لم يستوعبوا بعد الوضع المقلق لجيش الاحتلال أنهم يعتقدون أنه يجب مهاجمة إيران وحزب الله بشكل استباقي قبل أن يقوموا بالرد على الاحتلال، لكن هؤلاء الأشخاص لا يأخذون في اعتبارهم أن أي هجوم مسبق ضد حزب الله وإيران سيتسبب في حرب إقليمية فورية، حيث سيتعرض عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة لآلاف الهجمات اليومية على المراكز السكانية للمستوطنين، ومحطات الطاقة، وأنظمة المياه، ومنصات الغاز، والنقل، والبنية التحتية الصناعية، وقواعد جيش الاحتلال.

مقالات ذات صلة الأحد .. طقس صيفي 2024/08/11

وأكد بريك في مقال نشره موقع القناة 12 العبرية، أن الضربة الاستباقية ستؤدي بالتأكيد إلى حرب إقليمية، بينما ردود فعل إيران وحزب الله البسيطة قد لا تؤدي بالضرورة إلى ذلك، “وفي أي حال، ولا يملك جيش الاحتلال إجابة شاملة لحرب إقليمية حتى لو اندلعت بعد هجوم استباقي، وبالتالي سيكون جيش الاحتلال بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية”.

ووفق بريك، فإنه “بما أن اعتماد كيان الاحتلال على الولايات المتحدة هو اعتماد مطلق، فإن بقاءه في حرب إقليمية يعتمد بالكامل على الولايات المتحدة، مع عدم قدرة الاحتلال على الصمود في حرب بمفرده، خاصة في ظل استنزاف جيشه نتيجة للفصل بين رؤساء الأركان والقيادة السياسية في العقدين الماضيين”.

وافترض بريك، أن الرئيس الأمريكي، الذي تنتهي فترة رئاسته قريبًا، قد أبلغ نتنياهو عبر الهاتف بأن “ألاعيبكم في إشعال المنطقة ستؤدي إلى حرب إقليمية غير مقبولة بالنسبة لي”، فالولايات المتحدة ليست مهتمة بحرب إقليمية قد تضر بقواعدها في الشرق الأوسط وقد تجرها إلى حرب عالمية.

وأضاف أن بايدن ليس مهتمًا باندلاع حرب إقليمية، لذلك يعتقد، يتسحاك بريك، أنه أوصى نتنياهو بالانتظار لرؤية ردود فعل حزب الله وإيران دون القيام بهجوم استباقي، ووفقًا لبايدن، يمكن لنتنياهو الاستفادة من ردود فعل إيران وحزب الله إذا كانت بسيطة، لكن في حال قرر الرد، يجب أن يكون الرد متوازنًا لتجنب التصعيد.

وذكر بريك وفق اعتقاده أن بايدن أبلغ نتنياهو أنه إذا تجاوزت ردود فعل حزب الله وإيران الخطوط الحمراء وألحقت ضررًا كبيرًا بالمستوطنين، فقط عندئذٍ ستشن الولايات المتحدة مع الاحتلال هجومًا شديدًا ضد أهداف عسكرية واقتصادية لإيران وحزب الله، حتى لو أدى ذلك إلى حرب إقليمية شاملة.

ووفق بريك فإن دولة الاحتلال بوضعها الحالي تعتمد بشكل كامل على الولايات المتحدة لضمان بقائها، وفي نهاية فترة رئاسته، فهم بايدن ما لم يفهمه نتنياهو، وأوضح أنه إذا لم يطع نتنياهو الرئيس بايدن، سيبقى الاحتلال وحده في مواجهة الحملة، رغم أن جيش الاحتلال ليست لديه القدرة على الفوز بها بشكل كامل، وسيعتمد بقاء الاحتلال على الدعم الأمريكي.

واختتم بريك مقاله بقوله: “لتقليل اعتمادنا على الولايات المتحدة، يجب علينا أولاً استعادة قوة جيش الاحتلال التي تدهورت على مدى العشرين عامًا الماضية، وتعويض الإهمال الذي تعرضت له القوة البرية، مما سيمكننا من تنفيذ ضربات استباقية وحماية المستوطنين وتحقيق أهدافنا وفقًا لاعتباراتنا المستقلة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهجوم إيران حزب الله حرب إقليمية جيش الاحتلال نتنياهو على الولایات المتحدة إیران وحزب الله جیش الاحتلال حرب إقلیمیة حزب الله ردود فعل إلى حرب

إقرأ أيضاً:

الجنرال إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا

كذّب الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك مزاعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن أهمية محور فيلادلفيا (صلاح الدين) جنوبي قطاع غزة، لمنع التهريب المزعوم للأسلحة من خلاله، مستحضرا لقاءاته المتعددة مع رئيس الوزراء والتي أكد فيها بنفسه رفضه وجود الجيش الإسرائيلي هناك.

وفي مقابلة أجرتها معه محطة "إف إم 103" التابعة لصحيفة معاريف، قلل الجنرال -الذي يلقب بنبي الغضب الإسرائيلي لتنبؤه بهجوم يشنه آلاف المقاتلين الفلسطينيين من غزة على إسرائيل- من أهمية محور فيلادلفيا الإستراتيجية في الحرب الحالية على غزة، ووصف تسويق نتنياهو لأهميته بأنه "أكبر خدعة منذ تأسيس الدولة، لذر الرماد في عيون الجمهور".

واستحضر بريك -الذي كان قائدا لسلاح المدرعات- مقابلاته المتعددة مع نتنياهو إبان هجوم 7 أكتوبر، للتأكيد أن الموقف الذي يطرحه الآن رئيس الوزراء بخصوص المحور يختلف تماما عن موقفه السابق.

وقال "قلت لرئيس الوزراء إنه لا توجد طريقة لحل مشكلة الأنفاق التي تمر تحت المحور دون حفر خندق بطول 14 كيلومترا على عمق 50 مترا، ثم بناء جدار… فقال لي: بريك، هذا غير ممكن. علاوة على ذلك قال: إن المصريين ليسوا مستعدين، ولا أريد أن أفقدهم، ولا أريدهم أن ينهوا السلام ويصبحوا جيشا مقاتلا ضدنا".

وأضاف "سألت ماذا عن المصريين؟ قال إنهم ينكرون وجود أنفاق وإنهم غير مستعدين للقبول بالوجود الإسرائيلي، حتى لو حصلوا على مساعدات أميركية".

بدائل إسرائيلية

كما نقل عن نتنياهو أنه قال له "ليس لدينا حل لمحور فيلادلفيا. لا على جانب غزة ولا على الجانب المصري، بسبب مشاكل الحفر، وعدم استعداد المصريين، وأن الجمهور بأكمله سيسمع هذا منا، ولذلك نحن نفكر في حفر خندق على بُعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من غزة، وليس على محور فيلادلفيا".

ونقل عنه أيضا قوله إن "البديل عن محور فيلادلفيا هو إقامة جدار بين رفح وخان يونس (جنوبي قطاع غزة)".

وذكر الجنرال بريك أنه أجرى محادثات مع القادة الموجودين على محور فيلادلفيا "والذين أكدوا أنهم لا يتعاملون مع التهريب فوق الأرض لأن التهريب يجري تحتها، وحتى لو كان هناك تهريب أيضا عبر معبر رفح، فإنه لن يتم إلا من الأنفاق".

وختم بالقول "إنها خدعة ضخمة. لدى نتنياهو مصلحة واحدة هي السيطرة على الحكومة واستمرارها. إنه يحكم على المختطفين بالإعدام، والأسوأ من ذلك أنه قرر بالفعل أن حرب الاستنزاف الإقليمية ستستمر لفترة طويلة حتى تنهار بلادنا اقتصاديا، وتتدهور علاقاتها الدولية، ويلحق الضرر بالجيش نفسه".

انتقاد لرئيس الأركان

ثم وجّه بريك الانتقاد لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الذي قال إنه كان يجب أن يتعامل بشكل أسرع مع التهديدات من جانب حماس عبر جدار الفصل مع إسرائيل.

وقال "ما حدث كان خطأه المباشر. قبل ساعتين من اندلاع الحرب، لم يضع الجيش في حالة تأهب عند الفجر لمواجهة مقاتلي حماس.. يسمع أنهم يقتربون من الجدار من خلال أجهزة الاستشعار، ويقرر ألا يفعل أي شيء. وبعد اندلاع الحرب، تنتظر القوات البرية والجوية 8 ساعات قبل أن تقوم بالتدخل".

وأضاف "إنه لأمر مخز ألا يستقيل رئيس الأركان ويتحمل المسؤولية عن الفشل، ويستمر في قيادة الحرب الفاشلة، بل ويعين الأشخاص الذين كانوا وصمة عار معه"، وفق تعبيره.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يتوقع سيناريو نهاية نتنياهو.. مفاجأة داخلية
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات
  • إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا
  • الجنرال إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا