بوابة الوفد:
2024-09-10@11:40:14 GMT

انتبه.. عرض شائع ينذرك بمرض التصلب المتعدد

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

التصلب المتعدد هو حالة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الدماغ والحبل الشوكي، وأعلنت الدكتورة آنا بوتينا، أخصائية طب الأعصاب، أن التصلب المتعدد غالبا ما يظهر في صورة اضطرابات بصرية وتنميل وقشعريرة في الأطراف.


وتقول: "تهاجم خلايا المناعة في حالة التصلب المتعدد طبقة الميالين التي تغطي الألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي.

وترتبط الأعراض بموقع تلف الميالين. وتكون في البداية غير محددة تماما- ضعف عام والتعب واضطراب المشي وصعوبة التذكر والدوخة".

ووفقا لها، يحتل تلف العصب البصري مكانة أساسية في أعراض المرض، حيث تظهر في عين واحدة- ضعف الرؤية الحاد من عدم الوضوح إلى العمى، وازدواجية الرؤية أو فقدان نصف مجال الرؤية.

وتقول: "غالبا ما يشعر الشخص بالخدر أو الوخز أو الإحساس وبزحف القشعريرة في الأطراف. وكذلك انخفاض أو فقدان مستوى حساسية الساقين أو الذراعين أو الجذع. وقد يظهر هذا في أحد الأطراف فقط أو أكثر، مع ضعف التنسيق واختلال التوازن وصعوبة في تنفيذ حركات دقيقة".

وتشير الطبيبة، إلى أنه في حالة ظهور مثل هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب، حيث إن التصلب المتعدد لا يشخص اعتمادا على الأعراض فقط، لأن مظاهره متنوعة وقد تكون لأمراض أخرى. لذلك للتأكد من الإصابة بمرض التصلب المتعدد يجب إجراء عملية البزل القطني (lumbar puncture)‏".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصلب المتعدد الجهاز المناعي الحبل الشوكي طب الأعصاب التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

انتبه لنوع موبايلك.. هل تعتمد التموين نسختك من الهاتف الذكي لصرف البطاقة؟

تعمل الحكومة المصرية جاهدة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وضمان توجيه الدعم لمن يستحقونه بالفعل، خصوصًا في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة. وفي إطار هذه الجهود، تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى تطبيق معايير صارمة لضمان التوزيع العادل للدعم على الفئات المستحقة فقط، وذلك عبر "غربلة" بطاقات التموين وإجراء فلترة دقيقة لضمان وصول الدعم للمستحقين الحقيقيين.

غربلة بطاقات التموين

 

في لقاء تلفزيوني عبر قناة ETC، أشار الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إلى أن بطاقات التموين ستخضع لمراجعة شاملة قريبًا. مع ارتفاع عدد البطاقات إلى نحو 60 مليون بطاقة، يُتوقع أن تشمل عملية الغربلة إزالة المستفيدين الذين لا تتوفر فيهم الشروط المحددة للدعم، مما يسهم في توجيه الموارد بشكل أكثر فعالية.

معايير تحديد مستحقي الدعم

 

ستعتمد الحكومة على عدة معايير لتحديد من يستحق الدعم التمويني، ومنها دخل الفرد، وتوفر التأمين الاجتماعي، واستهلاك الكهرباء والإنترنت المنزلي، وعدد الأجهزة المحمولة داخل الأسرة. كما سيتم النظر في امتلاك الأسرة لسيارة ونوعها، مما يساعد في تحديد الأفراد الذين لا يستحقون الحصول على الدعم.

تخفيض عدد بطاقات التموين

 

كان أكد الدكتور سمير صبري أن عمليات غربلة بطاقات التموين ليست جديدة، فقد تمت بالفعل عدة مرات خلال السنوات السابقة، حيث تم تخفيض عدد البطاقات من 70 مليون إلى 60 مليون. كما أشار إلى أنه سيتم إخطار الأفراد الذين سيتم حذفهم من منظومة الدعم برسائل توضح عدم انطباق المعايير عليهم، مع منحهم فرصة للتظلم في حالة وجود أي أخطاء في البيانات.

مقالات مشابهة

  • خطأ شائع عند تشغيل غسالة الأطباق كاد يؤدي بحياة أسرة
  • الكشف عن أساليب عنصرية تستخدمها الشرطة الألمانية بحق طالبي اللجوء
  • تعاون بين "الرؤية الإيجابية" و"الجسر" لمكافحة المخدرات والوقاية من "الإيدز"
  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • للأزواج.. هل استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ وما هى أبرز أسباب رفض الدعوى؟
  • انتبه لنوع موبايلك.. هل تعتمد التموين نسختك من الهاتف الذكي لصرف البطاقة؟
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • غالبا زملكاوي.. سايورس بتعليق فكاهي بعد فتوى الداعية عثمان الخميس عن اللون الأحمر
  • تعز.. وفاة 8 حالات وإصابة 1171 شخصا بالحصبة منذ بداية العام الجاري