شمسان بوست / متابعات:

البهرة الداودية قسم من طائفة البهرة التابعة للإسماعيليين، نشأت عام 999 هجرية، وعرفت بالبهرة الداودية نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه، الذي انتخبه أتباع الطائفة داعية مطلقا لهم. يؤمنون بمعتقدات خاصة بهم، ويتمحور دينهم حول الأئمة والدعاة، ويخالفون عامة المسلمين في عباداتهم. تعدّ الهند مركزهم الرئيسي ويتوزعون في دول مختلفة حول العالم وتقدر أعدادهم بمئات الآلاف.

(التسمية)
البهرة كلمة هندية تعني “التجار” باللغة الكجراتية، وهي مشتقة من عبارة “بوه راه”، أي “الطريق السوي”، وكذلك “بهو راه” وهي الطرق الكثيرة، وتشير بعض الدراسات إلى أنها مشتقة من “بهر” وهي “الصفوف الأولى”، أو “بهراج” وهو “البصير بعواقب الأمور”.

وتشير الباحثة فرح ضياء مبارك إلى أن الكلمة قد تكون ذات أصول عربية، وربما أخذت من كلمة “بهراء”، وهو اسم قبيلة تسكن نواحي المدينة المنورة واليمامة، وأكدت الباحثة أن بعض العائلات التي تسكن كجرات تدّعي “أن أصولها تعود إلى المدينة المنورة والطائف”.

وتشير كلمة “البهرة” في معجم لسان العرب إلى “الأرض السهلة، وما اتسع من الأرض، وبهرة كل شيء وسطه”، ووردت “بهراء” في المعجم الوسيط بمعنى “اسم قبيلة، والنسب إليها بهراني وبهراوي”.

وورد في كتاب “مجموع بلدان اليمن وقبائلها” أن بهراء “قبيلة من اليمن” يرجع نسبهم إلى “بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة” والنسبة إليهم “بهراني”.

وتعرف “الموسوعة الميسّرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة” البهرة بأنهم: فرقة إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام “المستعلي”، ومن بعده الإمام “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ويسمون كذلك بالطيبية، وهم إسماعيلية اليمن ومن ثم الهند؛ تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى سواحل الهند واختلط بهم الهندوس فأسلموا وعُرفوا باسم “البهرة”. وتقسم البهرة إلى قسمين: بهرة سليمانية، وبهرة داودية.

البهرة الداودية
وهم قسم من البهرة عاشوا في الهند وباكستان، وسموا بالداودية نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه.

تاريخ البهرة الداودية
بعد أن وصلت الإسماعيلية إلى الهند وبدؤوا بالانتشار فيها، كانت الرئاسة الدينية للفرقة لا تزال في اليمن، لكن عام 999هـ توفي “الداعي المطلق” الـ26 في سلسلة دعاة الحركة؛ حينها انتخب بهرة ولاية غوجارات “داود برهان الدين بن قطب شاه” رئيسا للفرقة، وأصبح “الداعي المطلق” الـ27 للمستعلية، وأطلق على أتباعه اسم “الداودية”.

وبقيت رئاسة البهرة الداودية في الهند، واستأثر بها أتباع الطائفة فيها، وورّثوها لأبنائهم.

أعدادهم
يقدّر بعض الباحثين أعداد البهرة الداودية بنحو 300 ألف نسمة، منهم 200 ألف في الهند والبقية منتشرون حول العالم، وفق ما نشر في عدة كتب.

أماكن انتشارهم
يتوزع البهرة الداودية حول العالم في عدد من الدول، وهي:

• شبه القارة الهندية: وهي أكثر المناطق التي ينتشر بها البهرة الداودية، ويكثر وجودهم في دولة الهند، إذ يسكنون نحو 500 مدينة وقرية؛ إلا أن تمركزهم الأكبر في مومباي وغوجارات، كما تسكن أعداد منهم في باكستان وبنغلاديش.


• اليمن: يسكن عدد من البهرة الداودية في مدن عدة في اليمن، ويتمركزون في مدينة حراز الواقعة على بُعد 110 كيلومترات غرب صنعاء، وكذلك يسكن عدد منهم في حسن طيبة وبني مكرم وبني مونس شمال العاصمة، ولهم وجود ملحوظ في صنعاء وعدن والحديدة وتعز وجبلة وزبيد وحوث وغيرها.


• مصر: يتمركز البهرة الداودية في العاصمة المصرية القاهرة على وجه التحديد، ويتوزعون فيها بأحياء: الحسين والجمالية والمهندسين، وبعضهم في منطقة جامع الحاكم بأمر الله، كما يسكن أحد سلاطينهم في مصر بمنطقة الدقي ويلتقي أتباعه هناك، وقد بدأ البهرة الداودية بالانتقال إلى مصر عام 1915م.


• دول الخليج: ينتشر عدد من البهرة في دول الخليج، وخاصة الكويت والبحرين، ولهم نشاط تجاري في أسواق الذهب بالإمارات العربية المتحدة، وتتراوح أعدادهم في تلك المناطق بين المئات والآلاف.


• سوريا والعراق: توجد قلة قليلة من البهرة الداودية في سوريا والعراق ولهم أماكن تجمع خاصة.


• الدول الأفريقية: ينتشر قسم من البهرة الداودية في تنزانيا ومدغشقر وكينيا ويقدر عددهم هناك بعدة آلاف.


• بقية دول العالم: تذكر بعض المصادر انتشار البهرة الداودية في دول مختلفة عبر بقية العالم كبريطانيا وسيلان وغيرهما، وذلك بسبب المهنة التي يزاولونها والتي تستدعي الانتشار في البلدان التجارية.

البهرة الداودية يعتقدون أن النبوة مكتسبة ويمكن لأي مدع الوصول إليها إذا تحلى بخصال وضعوها شروطا للنبوة (الفرنسية)

عقيدتهم
تتشابه عقيدة البهرة الداودية مع عقيدة الإسماعيلية نظرا لأنها امتداد لها، ومن أهم الأمور التي يؤمنون بها:



عقيدتهم في الإله
تبنى عقيدتهم عن الإله على مبدأ “التنزيه والتجريد”، أي أنه مجرد عن كل حقيقة وكل وصف، ووصفوه في كتبهم بأنه “لا هو موجود ولا لا موجود ولا عالم ولا جاهل ولا عاجز ولا قادر”.

عقيدتهم في النبوة
يؤمنون أن النبوة مرت بـ6 أدوار عظمى، وهي أدوار آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام، ويؤمنون أن الدور السابع بدأ بظهور محمد بن إسماعيل، الذي يسمونه الناطق السابع. ويعتقدون أنه “خاتم الرسل”، وأنه أتى بنسخ الشرائع كلها.

كما أنهم يعتقدون أن النبوة مكتسبة ويمكن لأي مدّع لها الوصول إليها إذا جاهد نفسه وتحلى بالخصال التي وضعوها شروطا للنبوة، كما أنهم ينكرون معجزات الأنبياء.

طقوس خاصة بالموتى
للبهرة الداوديين طقوس خاصة بشأن موتاهم منها: أنهم لا يدفنون جثة الميت إلا بعد استئذان الداعي أو نائبه، ويشيعون موتاهم بالغناء، ولا يدفنونهم في مقابر المسلمين.

وعند وضع الجثة في القبر يوجهونها إلى بيت المقدس ويربطون صك الغفران في إبط الذراع اليسرى للميت.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: من البهرة فی الهند عدد من فی دول

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة السينمائي يعرض 10 أفلام تفاعلية قصيرة للمخرجة ساندرا نشأت

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عرض 10 أفلام قصيرة من مشروع «في المدرسة»، ضمن برنامج الدورة 45 التي تقام خلال الفترة من 13 حتى 22 نوفمبر الجاري، برئاسة الفنان حسين فهمي.

مشروع «في المدرسة»، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

مشروع «في المدرسة»، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي عبارة عن سلسلة من الأفلام التفاعلية القصيرة، التي تخاطب الطفل والأسرة، والمدرسين أيضا، صورت المخرجة ساندرا نشأت 48 فيلما، حتى الآن، واختارت 10 منها للعرض على شاشة مهرجان القاهرة، هي؛ «وينه ميسي»، و«أم علي»، و«صورة الفصل»، و«يوم الجمعة»، و«كل هذه الlikes»، و«أبجد هوز»، و«المتحف»، و«الواد لابوه»، و«البرنس سليم»، و«مدام ديدي».

عرض أفلام في المدرسة

ومن المقرر عرض أفلام في المدرسة، في تمام الساعة 11 صباح السبت 16 نوفمبر، بقاعة إيوارت في الجامعة الأمريكية بالتحرير، بحضور عدد من أطفال المدارس وأسرهم، وسيعقب العرض حوار مع المخرجة ساندرا نشأت تديره الدكتورة ميرفت أبو عوف أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية.

تقول المخرجة ساندرا نشأت، إن صناعة فيلم يخاطب الأسرة والطفل، وكان حلما لها حققته من خلال سلسلة أفلام «في المدرسة»، التي عملت عليها لمدة عام ونصف، لتكون النتيجة 48 فيلما قصيرا بأفكار ورؤى مختلفة.

وأعربت ساندرا نشأت، عن سعادتها وفخرها بإقامة عرض لعدد من هذه الأفلام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي العريق، والسعادة مضاعفة بأن العرض سيكون في قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية، التي أقامت فيها العرض الخاص لفيلم «آخر شتا»، مشروع تخرجها من معهد السينما، وهو ما يجعلها تشعر بنفس إحساس البدايات، حماس يصاحبه خوف وقلق.

وأوضحت ساندرا نشأت، أن سلسلة أفلام «في المدرسة»، قائمة على فكرة التفاعل، حيث يتاح للمُتفرج اختيار أحد اتجاهين، بناء عليه يتغير مسار الأحداث في الفيلم، وهو ما سيتاح للجمهور عند انطلاق المشروع عبر تطبيق «5 ثواني» خلال الفترة المقبلة، لافتة في الوقت نفسه إلى المحتوى الذي تناقشه الأفلام آمن ومراجَع من وزارة التربية والتعليم، لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة في المواقف المختلفة، كما أن أبطال هذه الأفلام هم من طلاب المدارس، الذين تم اختيارهم بشكل مُفاجىء أثناء التصوير دون تحضير مسبق، ورغم ذلك أظهروا احترافية في أداء المشاهد التمثيلية.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. «الحوثي» يهجر أهالي 5 قرى في الحديدة
  • شبكة قنوات النهار تعلن إطلاق قناة اجتماعية دينية جديدة -(تفاصيل
  • مهرجان القاهرة السينمائي يعرض 10 أفلام تفاعلية قصيرة للمخرجة ساندرا نشأت
  • "القاهرة السينمائي" يعرض 10 أفلام تفاعلية قصيرة للمخرجة ساندرا نشأت
  • اليمن تزاحم كبرى دول العالم في قمة المناخ بإذربيجان .. وتبتعث 47 شخصًا يمثلون الحكومة و67 شخ يمثلون المنظمات غير الحكومية
  • فنادق ميركيور تطلق عروضاً مميزة لتجارب الطعام لمدة 1,000 ساعة احتفاءً بفروعها التي تصل إلى 1,000 وجهة في مختلف أنحاء العالم
  • مصرع قيادي حوثي في غارة جوية أمريكية وسط اليمن
  • علماء يكشفون عن الجينات التي فاقمت كارثة الكوليرا في اليمن
  • جباليا… المدينة التي قهرت جنود الاحتلال الصهيوني
  • نشأت الديهي محذرًا: العقل الجمعي للشعب المصري مُستهدف