أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، أن نحو 500 من كوادر القطاع الصحي قتلوا وأصيب المئات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر  الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أضافت الوزارة في بيان لها، أن "الاحتلال اعتقل أكثر من 310 آخرين، فيما دمرت 130 مركبة إسعاف في قطاع غزة، كما تعرضت المرافق الصحية والعاملين فيها في الضفة الغربية لأكثر من 340 اعتداء".

وأشارت إلى أن "استهداف الاحتلال المتعمد للبنية التحتية الطبية أدت إلى حرمان المواطنين من إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية".

 

وتابعت الوزارة، أن ظروف المياه والصرف الصحي السيئة، إلى جانب الاكتظاظ، أدت إلى زيادة في الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والوفاة المبكرة، لافتة إلى أن قطاع غزة يواجه كارثة صحية عامة بسبب موارد المياه غير الآمنة ونقص احتياجات النظافة الأساسية لأكثر من 1.7 مليون نازح قسراً.

وأردفت، أن النقص الحاد في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، يجعل العاملين في الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

ودعت الوزارة، إلى دخول الإمدادات الإنسانية بلا شروط لمعالجة النقص الحاد، والمساعدة في إجلاء الجرحى لتلقي الرعاية الطبية المنقذة للحياة في الخارج.

وبحسب وكالة "وفا"، "تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39790 فلسطينيا وإصابة 91702 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم."

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية الكوادر الطبية قتلوا بدء العدوان الإسرائيلي غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غارات عنيفة بغزة.. وتحذيرات من حرب ممنهجة على المنظومة الصحية

شن الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة، الثلاثاء، على مناطق مختلفة في قطاع غزة ما أسفر عن مجازر مروعة راح ضحيتها عدد من الشهداء والمصابين في صفوف المدنيين الفلسطينيين، وذلك في أعقاب مجزرة خيام النازحين في خانيونس.

وأفاد الناطق باسم الدفاع المدني بغزة، محمود بصل، باستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين نتيجة قصف إسرائيلي استهدف بسطة مأكولات شعبية في ساحة الشوا شرق مدينة غزة.

وأضاف أن 3 فلسطينيين آخرين استشهدوا جراء قصف إسرائيلي استهدف منطقة المشروع بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان، قولهم إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف بالمدفعية مناطق مناطق جنوب حيي الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزة، وذلك بالتزامن مع إطلاق نار من آليات عسكرية ومروحيات.


وفتح جيش الاحتلال نيران أسلحته الرشاشة شمال غرب مخيم النصيرات جنوب غرب مدينة غزة، بحسب وكالة الأناضول.

وفجر الثلاثاء، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة مروعة بحق النازحين الفلسطينيين عقب استهداف مخيماتهم في منطقة المواصي بخانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال الدفاع المدني في غزة إن 40 شهيدا وأكثر من 60 جريحا سقطوا عقب قصف جيش الاحتلال خيام النازحين في منطقة المواصي، مشيرا إلى أن التقديرات تشير إلى "أننا أمام واحدة من أبشع المجازر" منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي على خانيونس تسبب في دمار كبير، موضحا أن المجزرة الإسرائيلية نفذت بصواريخ شديدة الانفجار.

ووفقا للدفاع المدني، فإن القصف الإسرائيلي استهدف منطقة تضم بين 20 و40 خيمة للنازحين، وخلّف 3 حفر بعمق يصل إلى نحو 10 أمتار.

حرب على المنظومة الصحية
وعلى صعيد منفصل، شدد مديرو مستشفيات قطاع غزة، على تعرض المنظومة الصحية في القطاع لحرب ممنهجة وتدمير كبير من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقالوا في مؤتمر صحفي مشترك، إن الصمت إزاء إجراءات الاحتلال يعرض مزيدا من المدنيين للموت، وأشاروا إلى أن مستشفيات شمال قطاع غزة بحاجة إلى إغاثة عاجلة، مطالبين المنظمات الدولية بتزويدها بالمستلزمات الطبية.


وحذر مدير المستشفى الإندونيسي شمالي غزة، مروان السلطان، من توقف المستشفى عن العمل خلال 24 ساعة إذا لم يتم توفير الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء، موضحا أن الوقود "يصلنا مرة واحدة كل 14 يوما والاحتلال الإسرائيلي يمنع دخوله ويؤخره".

من جهته، قال مدير مستشفى كمال عدوان شمال غزة إن "المستشفى سيتوقف خلال 24 ساعة"، محملا الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن "مصير الأطفال بالعناية المركزة ما لم يتم إدخال الوقود".

ولليوم الـ340 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة ومراكز الإيواء والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 94 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ41 ألفا و20 شهيدا
  • غارات عنيفة بغزة.. وتحذيرات من حرب ممنهجة على المنظومة الصحية
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: مجزرة المواصي جريمة حرب وعلى المجتمع الدولي وقف العدوان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 40988 وإصابة 94825 آخرين
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لـ 40988 شهيد و 94825 اصابة
  • قرار جديد من وزير الصحة لسد العجز في الكوادر الطبية
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40972 وإصابة 94761 آخرين
  • حصيلة 337 يوماً من العدوان الإسرائيلي الأمريكي على قطاع غزة (إنفوجرافيك)
  • رابط التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة