الحمص من الأصناف التي يفضلها الكثيرون نظرًا لمذاقه اللذيذ فضلا عن فوائده المتعددة التي يقدمها للجسم ، وفي هذا الصدد كشف الدكتور دميتري كوليكوف رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا منتجات التركيب العضوي الحيوي بجامعة التكنولوجيا الحيوية فوائد الحمص ومن عليه تجنب تناوله.

ويقول: "الحمص غني بالبروتين والدهون والألياف الغذائية (تصل إلى 8 بالمئة) وحوالي 30 بالمئة كربوهيدرات وهو مصدر للحديد والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والسيليكون والفوسفور والكوبالت وفيتامينات A وB1 وB2 وB3 وC وB6 وPP.

ويحتوي على نسبة منخفضة نسبيا من السعرات الحرارية مقارنة بالبقوليات الأخرى ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، مثل الميثيونين والتربتوفان".

ووفقا له يحتوي الحمص على ما يصل إلى 30 بالمئة من البروتين، يمكن مقارنته من حيث الفائدة ببروتين البيض، حوالي 10 بالمئة دهون، و50-60 بالمئة كربوهيدرات معقدة و2-5 بالمئة مواد معدنية. كما يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات تساهم بنشاط في تقوية أنسجة الجسم والجلد وتحسن مرونتها.

ويشير الخبير إلى أن تناول الحمص بصورة منتظمة يساعد على تخفيض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وتحفيز نمو البربيوتيك وسرطان القولون والمغص المعوي وتشنجات المعدة.

ولكن، وفقا له هناك موانع لتناول الحمص- فهو يزيد من تكون الغازات في الأمعاء ويمكن أن يخلق شعورا مزعجا في المعدة، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس والتهاب البنكرياس، فقد يسبب انتفاخ البطن والألم. كما لا ينصح بتناول الحمص في حالة وجود تقرحات والتهاب المثانة والنقرس والتهاب الوريد التجلطي (الخثاري).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة التكنولوجيا الحيوية فوائد الحمص الألياف الغذائية السعرات الحرارية

إقرأ أيضاً:

السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية

التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أكد أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

دنقلا: التغيير

أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية ارتفاع حالات الإصابة بوباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) إلى 61 حالة مشتبهة و18 حالة مؤكدة عبر الفحوصات السريعة بينها 7 حالات شفاء دون تسجيل وفيات مرتبطة بالوباء.

وأكدت اللجنة أن الحالات المسجلة تركزت في مناطق الديم، مركز الشهيد أحمد قاسم، والسوق الشعبي بمحلية دنقلا، مشيرة إلى أن بعضها واردة من ولاية نهر النيل.

وأضاف التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

وأوضح التقرير أن تسجيل حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري شهد انخفاضاً مقارنة ببداية ظهور المرض، ويرجع ذلك إلى التدخلات الصحية التي قامت بها الوزارة، بالإضافة إلى التزام المواطنين بالإرشادات الصحية.

وقالت مديرة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ومقررة اللجنة الفنية لطوارئ الخريف، اعتماد الفاضل، إن الوضع الصحي في الولاية الشمالية مستقر وتحت السيطرة.

وأوضحت أن الوزارة والكوادر الطبية تعمل على مدار الساعة لمحاصرة وباء الإسهال المائي الحاد والحد من انتشاره، مؤكدة استمرار تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية في مدارس منطقة الديم تزامناً مع استئناف العام الدراسي.

كما أكدت استمرار الحملات الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض وكلورة المياه، بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية الالتزام بالإجراءات الصحية.

الوسومآثار الحرب في السودان التهاب ملتحمة العين الفيروسي الكوليرا الولاية الشمالية تفشي  الكوليرا  في  السودان

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تستقر مع تراجع أسترازينيكا وارتفاع التكنولوجيا
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • زيت الجرجير للشعر| فوائد صحية وجمالية لتحسين نموه ولمعانه
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • أسهم اليابان تهبط بضغط من قطاع التكنولوجيا
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب
  • مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • ”ألمانيا تُعلن عودتها الكبرى بخماسية مذهلة.. والمجر بلا رد و ”الطواحين الهولندية تُعصف بالبوسنة