طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بوضع ضوابط لإقامة حفلات التخرج بالجامعات والمدارس، وعدم إقامة أي حفلات تخرج دون ضوابط تحفظ هيبة العملية التعليمية، وعدم تجاوزها مثلما تم خلال الفترة الأخيرة.

 

في هذا السياق تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لوضع ضوابط لإقامة حفلات التخرج بالجامعات والمدارس، وعدم إقامة أي حفلات تخرج دون ضوابط تحفظ هيبة العملية التعليمية، وعدم تجاوزها مثلما تم خلال الفترة الأخيرة.


وأكد النائب محمود عصام، أنه خلال الفترة الأخيرة أصبحنا أمام واقع دخيل على المجتمع المصري بشأن إقامة حفلات التخرج للمراحل التعليمية بالمدارس أو الجامعات والتي تتم خارج الحرم المدرسي والجامعي ووصلت إلى قاعات الأفراح والمناسبات الاجتماعية دون أي متابعة من جانب الإدارات التعليمية والجامعية، وهو أمر يشوبه كثير من الخروقات والتجاوزات تتطلب أن يتم ضبطها ومواجهتها بما يحفظ هيبة العملية التعليمية على مختلف المستويات الخاصة بها.


ولفت إلى أن الأمر أصبح يتسبب في حالة من الاستياء داخل المجتمع المصري، خاصة أن الأمر تحول إلى بيزنس على مستوى الدفعات الجامعية وبتكلفة مالية كبيرة تذهب لشركات خاصة تقوم على إقامة هذه الحفلات دون ضوابط، ومن ثم الأمر بحاجة إلى المراجعة وأن تكون الحفلات الخاصة بالتخرج تحت إشراف الجامعة والكليات المعنية بشكل مباشر، على أن تتولى وزارة التعليم العالي وضع لائحة تنظيمية بضوابط لهذه الحفلات ويتم تعميمها على مستوى الكليات بالجامعات المختلفة، وأيضا وزارة التربية والتعليم يكون لديها لائحة تنظيمية أيضا بهذا الشأن.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن هذه الخطوة تنظيمية، أكثر من كونها تضييق على أحد، خاصة أن الوضع إذا ترك دون رقابة ستزداد حالة الغضب والاستياء تجاه كل ما يتم في هذه الحفلات، خاصة على المستوى الجامعي.

 

وطالبت النائبة الدكتورة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب، بوضع معايير وضوابط محددة لتنظيم حفلات التخرج في الجامعات والمدارس.


وأوضحت أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لطلاب وطالبات يرقصون أثناء تسلمهم لشهادات التخرج، دون إظهار الاحترام اللازم للأساتذة والدكاترة الحاضرين أو حتى الدكاترة الذين يسلمونهم الشهادات، وهو ما يتعارض مع القيم والتقاليد المصرية، مما أثار استياء وغضب الكثير من مستخدمي هذه المواقع.


وأضافت: أن هذه الممارسات تتضمن العديد من الانتهاكات التي تتطلب التدخل لضبطها بما يحافظ على هيبة العملية التعليمية في مختلف مستوياتها.


كما طالبت بأن تكون حفلات التخرج تحت إشراف مباشر من الجامعات والكليات المعنية، وأن تتولى وزارة التعليم العالي إعداد لائحة تنظيمية تضبط سير هذه الحفلات، على أن يتم تعميمها على جميع الجامعات، وأيضًا أن تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع لائحة تنظيمية مماثلة للمدارس.

 

من جانبها طالبت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بضرورة التدخل من جانب وزارة التعليم العالي، بوضع حد للتجاوزات التي تشهدها حفلات التخرج.


وأشارت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب في بيان لها إلى أنه خلال الفترة الأخيرة انتشرت ظاهرة حفلات التخرج والتي يتخللها فقرات لا علاقة لها باحتفاء الطلاب بالتخرج وانتهاء المرحلة الجامعية.


وقالت سلامة، ان مظاهر الرقص التي تتكرر في حفلات التخرج تنال من قيمة العلم والتعليم، وتعطي صورة سلبية عن وضع التعليم العالي في مصر.


وأضافت عضو مجلس النواب: من المؤسف مشاركة بعض أساتذة الجامعات في حفلات التخرج والتي تشهد تجاوزات غير مقبولة ولا تليق بمقام الحرم الجامعي.

واقترحت عضو مجلس النواب، قيام الجامعات بإلزام الأساتذة بالامتناع عن حضور هذا النوع من الحفلات، حرصا على هيبة الجامعة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التربية والتعليم والتعليم التربية والتعليم الجامعات والمدارس الجامعات تحركات برلمانية حفلات التخرج حفلات تخرج وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الأخیرة عضو مجلس النواب التعلیم العالی لائحة تنظیمیة حفلات التخرج هذه الحفلات

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إنَّ  عدد الجامعات في عام 2014 كان حوالي 52 جامعة، واليوم وصل عدد الجامعات إلى 100 جامعة، مبينًا أنَّه خلال 10 سنوات تمت مضاعفة العدد، وهو دليل على حرص الدولة المصرية على رفع كفاءة منظومة التعليم العالي، وكانت رؤية الدولة إنشاء عدد من الجامعات الأهلية، إذ تمّ بالفعل إنشاء عدد كبير منها والجامعات التكنولوجيا أيضًا بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته في حفل افتتاح جامعة باديا، أنَّ الدولة تشجع القطاع الخاص على إنشاء الجامعات الخاصة وأنها تتولى الشراكة مع مؤسسات عالمية مرموقة مثل جامعة باديا والتي تشارك جامعة تكساس الطبية، وهو الأمر الذي تستهدفه الدولة المصرية وهو أن تتحول مصر لمركز تعليمي إقليمي لكل مستوياته واستعادة مقولة أنَّ مصر سابقًا كانت مقصد كل طلاب المنطقة المحيطة من أجل التعلم في مصر. 

مقالات مشابهة

  • رسالة برلمانية للسفارة الأمريكية بشأن تعديلات الأحوال الشخصية: لا تتدخلوا رسائلكم سلبية - عاجل
  • الأردنيون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية
  • الحصة تصل لـ100.. كيف تحرك النواب بشأن مغالاة أسعار مجموعات التقوية بالمدارس؟
  • المرعاش: المواقف الدولية قد تتغير تجاه حكومة الدبيبة لو نجحت محادثات مجلسي النواب والدولة بشأن المركزي
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • انتفاضه برلمانية.. نواب يوجهون أسئلة لـ "الحكومة" بشأن فاقدي العين الواحدة
  • (المدارس ليست صالات حفلات )
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن