قال الخبير العسكري العميد إلياس حنا إن حزب الله اللبناني يمارس ضربات أكثر حدة وعمقا في إسرائيل، مشيرا إلى أنه لم يصل إلى الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر، الذي يجب أن يتناول هدفا يساوي مكانة القائد الذي قتلته إسرائيل قبل أسبوعين.

وأضاف حنا أن حزب الله يركز على استهداف القواعد العسكرية وخصوصا مراكز الاستخبارات وجمع المعلومات، لافتا إلى أن عمليات أمس السبت طالت منطقة صفد المهمة وشراقة شمال عكا، التي تضم لواء غولاني ووحدة إيغوس الخاصة.

وأشار إلى أن هذه العملية "أكثر حدة وأعمق قليلا مما سبق، لكنها لا تمثل الرد الأساسي على مقتل فؤاد شكر، وإنما هي جزء من عملية الاستنزاف المتواصلة، إلا إذا كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قصد في حديثه أن الرد سيكون مرحليا".

حزب الله لا يريد حربا واسعة

وقال حنا إن عملية السبت "تعني أن حزب الله لديه استعلام جيد -كما ظهر في فيديوهات الهدهد- وإحداثيات وأنه قادر على الوصول إليها"، مضيفا "إذا كانت إسرائيل قادرة على الرد فمن الممكن إغراقها بالمسيّرات لضمان وصول مسيّرة واحدة على الأقل لهدفها".

وتابع "يجب أن يكون لدى حزب الله هدف يتناسب مع قيمة فؤاد شكر، بمعنى أن يكون رده قاسيا لكن دون الذهاب إلى حرب شاملة لا يريدها هو ولا إيران بينما تريدها إسرائيل لجر الولايات المتحدة إلى الحرب"، مضيفا "لا نعرف إن كان الحزب سيتحرك منفردا أم بالتعاون مع إيران".

وعن العمليات العسكرية في لبنان، قال الخبير العسكري إن جيش الاحتلال يواصل عمليات اغتيال قادة حزب الله ويستهدف مراكزه على طول الحدود مما يعني أنه يمارس "التناسب" في الرد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، إن خلال الأيام الماضية لم يسق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سوى الأكاذيب حول مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل المحتجزين والأسري، حيث أنه يتعنت بكل ما يملك لإفشال الصفقة.

الآن.. شاهد مباراة منتخب الكاميرون ومنتخب ناميبيا بث مباشر مجانا.. مباراة الكاميرون ???????? و???????? ناميبيا | كأس الأمم الأفريقية 2025 شاهد بالبث المباشر منتخب الكاميرون الآن.. مشاهدة الكاميرون × ناميبيا Cameroon vs Namibia بث مباشر دون "تشفير" | كأس الأمم الأفريقية 2025

وأوضح “ربيع” خلال مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” أن نتنياهو يعاني من موقف داخل إسرائيل يناهض شخصه وحكومته اليمينية المتطرفة، وهو يحاول من خلال الأكاذيب التي يروجها خلال المؤتمرات الصحفية أن يخدع الجُموع التي تخرج إلى الشوارع في تظاهرات ضده، مضيفًا أن نتنياهو يحاول إقناع الإسرائيليين بأن التنازل عن محور فيلاديلفيا هو كبيرة من الكبائر مروجًا أن في حال تخلت عن إسرائيل سيتم إعادة فتح الأنفاق.

 ووصف اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع نتنياهو بأنه كاذب، قائلًا إنه يحاول تطبيق مقولة وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز «اكذب حتى يصدقك الآخرون» خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادليفا الذي يدعي أنه شريان الحياة لحركة حماس وأنه يتم تهريب السلاح منه للحركة ويحاول إقناع الإسرائيليين بذلك، في حين أن الأجهزة الأمنية وقادة الجيش الإسرائيلي أكدوا أن الأنفاق لم تستخدم منذ سنوات طويلة وأن مصر نجحت في غلقها.

 وتساءل «ربيع» لماذا لم تخرج ادعاءات نتنياهو المتعلقة بمحور فيلاديلفيا سوى بعد مرور 8 أشهر من الحرب؟.. مؤكدًا أن نتنياهو بهذه الأحاديث يحاول التغطية على فشله في غزة وأن يقنع الإسرائيليين بالكف عن الاحتجاجات. 

 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • خبير عسكري يتوقع سيناريو نهاية نتنياهو.. مفاجأة داخلية
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات