11 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:  في اجتماع حاسم عقد في العاصمة بغداد، تم انتخاب إبراهيم الحافظ رئيسًا لمجلس محافظة كركوك وريبوار طه محافظًا جديدًا للمحافظة.

وحضر الاجتماع أعضاء من الاتحاد الوطني الكردستاني، والعرب، بالإضافة إلى ممثل عن المسيحيين في مجلس محافظة كركوك، بينما شهدت الجلسة غيابًا ملحوظًا لكتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني وأعضاء الكتلة التركمانية، بالإضافة إلى تخلف ثلاثة من أعضاء الكتلة العربية عن الحضور.

ويأتي الاجتماع في ظل توترات سياسية كبيرة تعصف بمحافظة كركوك، التي تعد منطقة حساسة ومتعددة القوميات. وانتخاب رئيس جديد لمجلس المحافظة ومحافظ جديد يمثل خطوة مهمة في إعادة تشكيل السلطة المحلية بعد فترة من الجمود السياسي، ولكن غياب أطراف رئيسية مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان عن هذه الجلسة يثير العديد من التساؤلات حول مستقبل التوازن السياسي في كركوك.

والحزب الديمقراطي الكردستاني، كأحد أكبر الأحزاب الكردية في العراق، يمتلك نفوذًا كبيرًا في المنطقة، وغيابه عن هذا الاجتماع يشير إلى توتر سياسي قد يؤدي إلى تعقيد الأوضاع في كركوك. هذا الغياب يعكس عدم الرضا عن العملية السياسية التي جرت، وربما يشير إلى انعدام التوافق بين القوى السياسية المختلفة.

أما بالنسبة للتركمان، الذين يمثلون شريحة هامة من سكان كركوك، فإن غيابهم عن هذا التصويت يعكس قلقهم من التهميش وعدم إشراكهم بفعالية في القرارات الحاسمة التي تخص المحافظة، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التوترات العرقية والسياسية في كركوك، خاصة في ظل تعقيدات التركيبة السكانية والسياسية في المنطقة.

و غياب هذه الأطراف الهامة قد يؤثر على استقرار كركوك ويزيد من التوترات السياسية والعرقية في المحافظة كما أن عدم مشاركة هذه القوى الرئيسية في عملية انتخاب القيادة المحلية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشرعية الشعبية للحكومة المحلية الجديدة، وقد يتسبب في حدوث انقسامات أعمق بين المكونات المختلفة في المحافظة.

في المستقبل القريب، من المتوقع أن تكون هناك تداعيات على مستوى التنسيق بين مختلف الأطراف السياسية في كركوك، خاصة إذا ما قررت الكتل الغائبة اتخاذ خطوات تصعيدية أو الاعتراض على القرارات التي تم اتخاذها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الجمود السياسي وربما إلى تدخلات على مستوى أعلى من الحكومة المركزية لإعادة التوازن إلى المحافظة.

ويعد انتخاب رئيس مجلس محافظة كركوك ومحافظ جديد خطوة هامة في تشكيل مستقبل المحافظة، إلا أن غياب الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان وبعض الأعضاء العرب يشكل تحديًا كبيرًا للاستقرار السياسي في كركوك.

المحافظة قد تواجه مرحلة من عدم الاستقرار إذا لم تُبذل جهود حثيثة لتوحيد الصفوف وإشراك جميع الأطراف في العملية السياسية لضمان توازن مستدام في الحكم المحلي.

وكان وزير العدل والقيادي في «الاتحاد الوطني الكردستاني»، خالد شواني  أعلن عن مبادرة لحل الأزمة تتلخص في صيغة «تدوير ثلاثي» لمنصب المحافظ بين مكوناتها، بحيث يحصل الكرد على سنتين، والعرب على سنة واحدة، ومثلها للمكون التركماني، وأكد أن هذه الصيغة «تحظى بدعم من بغداد».

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدیمقراطی الکردستانی فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

قيادات ليبية تؤكد التزامها بالمسار الديمقراطي

أوضحت قيادات عسكرية واجتماعية بارزة في مدينة مصراتة الليبية في بيان أصدرته امس السبت التزامها بالمسار الديمقراطي كحل للأزمة الليبية، وفقا لما أوردته "روسيا اليوم". 

مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة مقتل ١٠٠ جندى إثيوبي في الحدود مع السودان

وشددت القيادات في بيان على ضرورة إجراء حوار وطني شامل يمهد لتشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات.

ودعت القيادات مجلسي النواب والدولة إلى تسريع حسم ملف المناصب السيادية وعلى رأسها منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي.

وطالبت في البيان بتوحيد الجهود السياسية لمجلس الدولة لتحقيق الاستقرار مع تأكيد رفضها التام لعسكرة الدولة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف: مبادرة بداية جديدة تعكس رؤية القيادة السياسية لتنمية المجتمع المصري
  • أبل تطلق سماعات اير بودز ماكس جديدة بعد غياب 4 سنوات
  • محافظ كركوك:الرئيس رشيد مع إرساء الدعائم الصلبة للتعايش السلمي في المحافظة
  • محافظ ذي قار: اعتقال شبكة ابتزاز للمسؤولين الحكوميين
  • وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
  • هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • قيادات ليبية تؤكد التزامها بالمسار الديمقراطي
  • ارتدادات داعش.. الموصل بلا “كاريزما قيادة” وشعبها في العناية المركزة