حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024، موضحة أن تنسيق المرحلة الأولى يبدأ اعتباراً من غد الاثنين الموافق 12 من شهر أغسطس الجاري، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، مشددة على طلاب الثانوية العامة، بضرورة الالتزام بالقواعد الخاصة بعملية التنسيق.

تنسيق القبول بالجامعات

ووفق موقع التنسيق الإلكتروني، فإن القواعد تتضمَّن توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية، وفق آليات مُحددة، أولها يتم تجميع الجامعات بالنسبة للإدارات التعليمية في عدة مجموعات ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة «أ» الإجبارية الخاصة بالجامعات الأقرب لإدارة الطالب التعليمية، قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة «ب» وهي جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب.

وضمن القواعد، يلزم أن يختار الطالب كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة «ب» قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة «ج» أي الجامعات التي تبعد عن محل سكن الطالب وإدارته التعليمية، وبالنسبة للمدارس الداخلية «الرياضية - العسكرية - المتفوقين» يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية العامة.

ونصت قواعد القبول الجغرافي، على اعتبار محافظات «القاهرة - الجيزة» نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات «القاهرة - عين شمس - حلوان»، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

موقع التنسيق الإلكتروني

وأكد موقع التنسيق الإلكتروني، أنه يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات المصرية «المنصورة - الزقازيق» في المجموعة «أ»، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق، أما المجموعة «ب» بالنسبة لهم تشمل جامعات بنها والمنوفية وطنطا.

ووفق قواعد التوزيع الجغرافي، يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافيا على الجامعات بالمجموعة «أ»، «مدينة السادات - دمنهور»، والمجموعة «ب» «الإسكندرية - المنوفية - طنطا»، وويتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركزي «المنزلة - المطرية» التابعين لمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات المصرية «أ» جامعتي المنصورة وبورسعيد، ومجموعة «ب» جامعات «دمياط - الزقازيق - كفر الشيخ - طنطا».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق القبول بالجامعات تنسيق الجامعات 2024 تنسيق الكليات 2024 تنسيق الثانوية موقع التنسیق الإلکترونی الثانویة العامة توزیع الطلاب من المجموعة

إقرأ أيضاً:

موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2024-2025. 

ويفتح موقع التنسيق الالكتروني  للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024، وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024. 

ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 
ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

موعد ظهور المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة (الدور الأول) سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين  في امتحانات (الدور الثاني) للثانوية العامة هذا العام 2024 ، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة. 
ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات الكليات التكنولوجية البرامج الدراسية: تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، وتكنولوجيا  التصنيع الغذائى، وتكنولوجيا السكك الحديد، وتكنولوجيا المعلومات.

قواعد تنسيق الجامعات 2024 القبول بالجامعات والمعاهد في تنسيق الجامعات 2024 عن طريق موقع التنسيق الالكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.tansik.digital.gov.eg تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية الحكومية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل تنسيق الجامعات 2024. يتقدم طلاب الثانوية العامة برغباتهم لمدة خمسة أيام في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2024. فتح هذه المعامل أمام الطلاب للتقديم في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات اعتباراً من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة . يمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة. متاح أمام الطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها. الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك. 
ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

مقالات مشابهة

  • قواعد ترتيب الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة في تنسيق الجامعات 2024: الكليات المتاحة والشروط
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 أدبي بنين في المحافظات.. الكليات المتوقعة
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 علمي بنات في جميع المحافظات.. الكليات المتوقعة
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024.. رابط موقع التنسيق الإلكتروني للحصول عليها
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الكليات المتاحة لطلاب علمي وأدبي
  • الكليات المتاحة بمنطقة القاهرة في تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 الشعبة الأدبية
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 علمي.. الكليات المتاحة في جميع المحافظات
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 علمي بنات.. اعرفي كليتك