الجديد برس:

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها، عن مخاوف تسود “إسرائيل” بشأن “قوة تحالفها الإقليمي المناهض لطهران وقدرة أنظمة دفاعها الجوي على صد هجوم معقد”.

وفي التفاصيل، قالت “واشنطن بوست” إن “إسرائيل تواجه، بينما تستعد لهجوم من إيران، مخاوفاً متزايدة بشأن التحالف العربي بقيادة الولايات المتحدة الذي يُعد أحد أهم خطوط دفاعها، والذي ساعد في إحباط الهجوم الإيراني الأخير في أبريل الفائت”.

وبعد 4 أشهر على ذلك، ومع تعهد إيران بالرد بقوة على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، “أصبحت إسرائيل أكثر عزلة إقليمية، الأمر الذي قد يجعلها أكثر عرضة للخطر”، وفق ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن هناك أيضاً “مخاوف من أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية قد لا تكون قادرة على التصدي بشكل كامل لهجوم ضخم ومنسق، حتى مع الدعم الأمريكي”.

وفي الإطار، أشارت “واشنطن بوست” إلى أن “الدول العربية قللت من أهمية دورها في صد الهجوم الايراني في أبريل الماضي، وذلك خوفاً من رد فعل انتقامي من جانب طهران، وعدم رغبتها في أن يُنظر إليها باعتبارها داعمة لإسرائيل”، في وقت يتزايد الغضب الشعبي الواسع النطاق إزاء المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المخاوف “أصبحت أكثر وضوحاً الآن، حيث سعت الدول العربية إلى النأي بنفسها علناً عن أي تورط في الجولة التالية من العنف”، فالأردن والسعودية أعلنتا أنهما “لا تريدان تحويل مجالهما الجوي إلى ساحة معركة”، فيما قالت مصر إنها لن “تشارك في محور عسكري يشارك في صد” أي هجوم إيراني.

وبحسب سياسي إسرائيلي كبير، ساعد في بناء التحالف الإقليمي، فإن مثل هذه التصريحات العامة “مزعجة للغاية”، مشيراً إلى أنه “في حين تريد الدول العربية احتواء إيران، فإن العلاقات التي تربطها بإسرائيل حساسة، ولم يتم اختبارها إلا مرة واحدة من قبل على نطاق واسع”.

ويعتقد المسؤولون أن الهجوم هذه المرة “قد يكون مفاجئاً وأوسع نطاقاً وأطول، أي ربما يستمر عدة أيام بدلاً من عدة ساعات”، في حين أنه “يمكن أن يكون هجوماً منسقاً من اتجاهات متعددة”، وفق “واشنطن بوست”.

وقال يسرائيل زيف، وهو لواء متقاعد شغل منصب رئيس قسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن “الولايات المتحدة أكثر انشغالاً مما كانت عليه في أبريل، لكنها تدرك أيضاً أن الحرب الإقليمية ستؤثر في الاقتصاد، ومن مصلحتها وقف التصعيد”.

وحث زيف القادة الإسرائيليين على عدم اعتبار الدعم الأمريكي “أمراً مسلماً به”، معرباً عن اعتقاده أن “إسرائيل قد ترتكب خطأً بالذهاب إلى حرب إقليمية على افتراض أن أصولها ستكون هناك دائماً”.

وتوقع أيضاً أن “تواجه إسرائيل صعوبات في الحفاظ على تحالفها الإقليمي متماسكاً”، لأنهم “ليسوا جميعاً مستعدين للعمل مع نتنياهو”.

يأتي ذلك بينما يسود القلق والترقب في كيان الاحتلال بشأن رد كل من إيران وحزب الله، فيما “من غير الواضح ما إذا كانت دول عربية ستساعد إسرائيل، بالقدر الذي قامت به سابقاً”، كما في مواجهة عملية “الوعد الصادق”، التي نفذتها إيران، رداً على القصف الإسرائيلي الذي استهدف قنصليتها في دمشق، واغتيال الاحتلال قائد فيلق القدس في لبنان وسوريا، العميد رضا زاهدي.

وبحسب تقرير سابق لـ”واشنطن بوست” أيضاً، فإن “الدول العربية تشعر بالإحباط بسبب اغتيال إسرائيل هنية وشكر، وهي منزعجة من تهديدات طهران وتحذيراتها من محاولة حماية إسرائيل في صد الرد”.

وفي حين “تتوقع الولايات المتحدة أن يساعد حلفاؤها العرب إسرائيل (ولكن ليس بالمستوى الذي قدمته سابقاً)”، حمّل دبلوماسي أمريكي سابق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المسؤولية عن “أي انقطاع في هذا الدعم”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الدول العربیة واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

“اقعيم” يطّلع على إستعدادات مديرية أمن البيضاء للتقلّبات الجوية

اِطّلع وكيل وزارة الداخلية بالحكومة الليبية “فرج اقعيم”، اليوم السبت؛ على اِستعدادات مديرية أمن البيضاء بشأن تقلّبات الأحوال الجوية.

جاء ذلك خلال اِجتماعه مع مدير مُديرية أمن البيضاء لواء منصور الجديد، بمقرّ ديوان الوكيل في مدينة بنغازي.

ووفق ما أفادت به صفحة الوكيل عبر “فيسبوك”، تطرّق الاِجتماع إلى وجود المباني المخالفة في محيط مجرى السدود، ووضع البنية التحتية وتصريف مياه الأمطار والاِعتداءات الحاصلة عليها.

وفي هذا الشأن، أشار مدير الأمن إلى أنه تم تفعيل كافة الوحدات المختصة بكامل قوّتها تحسّبًا لأيّ طارئ.

كما ناقش اللقاء أيضًا المجهودات القائمة للرقيّ بمستوى المديرية والجهات التابعة لها، وافتتاح قسم الشرطة النسائية داخل اِختصاصها.

الوسوماقعيم فرج اقعيم

مقالات مشابهة

  • تسبب بمقتل 40 فلسطينيا.. إسرائيل تقر بقصف موقع بالمنطقة “الآمنة” بغزة
  • تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • الاحتلال يعلن استشهاد “سائق شاحنة أردني” منفذ هجوم “اللنبي”
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • “اقعيم” يطّلع على إستعدادات مديرية أمن البيضاء للتقلّبات الجوية
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • لواء في جيش الاحتلال: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام.. فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة
  • مأساة على الإقليمي.. «كونتنر» يتسبب في مصرع شخص إصابة 5 آخرين
  • ‏مدير المخابرات البريطانية: دعم إيران لحماس كان السبب في هجمات 7 أكتوبر