زنقة 20. الرباط

شكلت خيبة الأمل التاريخية للرياضة المغربية في أولمبياد باريس، درساً قاسياً للجامعات الرياضية المشاركة في هذا المحفل العالمي، والذي تمثل من خلاله المملكة والعلم الوطني المغربي.

لكن المثير للإهتمام هو إختيار بعض الرياضيين من أصل مغربي بعضهم تدربوا وتدرجوا بأندية مغربية، قبل أن يختاروا تمثيل بلدان أخرى، كما الشأن لبطلة بلجيكية من أصل مغربي و بطل إسباني من أصول مغربية، حصلا معاً على ميداليتين أولمبيتين.

ويتعلق الأمر لسارة شعاري، وهي طالبة مغربية مقيمة ببلجيكا، أصبحت أول فتاة أوروبية من أصول مسلمة محجبة في تاريخ أوروبا تفوز بميدالية أوليمبية، بالعلم البلجيكي.

و دخلت البلجيكية سارة شعاري التاريخ الأولمبي من أوسع الأبواب بعد فوزها بميدالية برونزية في التايكوندو في أولمبياد باريس.

و ولدت سارة في بلجيكا لأب مغربي وأم بلجيكية وهي من مدينة مكناس
بطلة العالم 2022 والمصنفة الأولي علي العالم في وزنها تحت 67
تدرس الطب وكانت من أوائل الطلاب في إمتحانات قبول الطب، فشلت الجامعة المغربية للتكواندو في إستدعائها لتمثيل بلدها الأم، بل لم يتصل بها أحد من هذه الجامعة، قط.

عداء آخر، من أصل مغربي هو محمد عطاوي (22 سنة)، ابن مدينة بني ملال، الذي خاض نهائي مسابقة 800 متر التي جرت اليوم الاربعاء في أولمبياد باريس.

وفي نفس السباق، لم يستطع العداء المغربي عبد العاطي الكص، التأهل إلى نفس الدور بعدما جاء في المركز الخامس.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سر أشهر صورة لأحمد الجندي وخطيبته في الأولمبياد.. خطفت القلوب

بملامح بسيطة تحمل علامات السعادة الممزوجة بالفخر مع عيونها التي كانت تلمع كالنجوم في السماء ظهرت مريم عامر بعد فوز خطيبها أحمد الجندي بأولمبياد باريس، إذ أن نظراتها في هذه اللحظة أثبتت مدى الفخر الذي تحمله لشريك حياتها البطل الأولمبي، لتخطف حينها أنظار الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ وصفها البعض بأنها «كنز» يصعب الحصول عليه بسهولة، والبعض الآخر أثار تساؤلا عن سر هذه النظرات.

تحدث البطل الأولمبي أحمد الجندي عن السر وراء أشهر صورة في الأولمبياد بينه وبين خطيبته مريم خلال لقائه في برنامج معكم منى الشاذلي، قائلا: «مريم كانت حاضره معايا في الأولمبياد في فرنسا وكانت مسنداني في كل خطوة رغم أنها كان عندها امتحانات بس أصرت تحضر معايا».

صورة أحمد الجندي وخطيبته 

خلال اللقاء، كشف الجندي حقيقة تحديد موعد حفل زفافه، قائلا: «الكل عندنا بيجمع أني نتجوز بعد لما حصلت على الميدالية ولكن لسه محددناش ميعاد الفرح وإن شاء الله قريب».

وعندما احتفل مهرجان العلمين الجديدة بأبطال مصر في أولمبياد 2024 بحضور وزير الشباب والرياضة ومجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تحدثا الجندي أيضا عن خطيبته «مريم»، قائلا: «أخدت التريند مني».

ويشار إلى أن العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع الصورة التي جمعت بين أحمد الجندي وخطيبته مريم عامر التي وثقتها عدسات الكاميرات أثناء تتويجه بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، وجاءت التعليقات كالتالي: «ما شاء الله تبارك الرحمن ربنا يتمم فرحتكم»، وأيضا: «اللهم بارك الاتنين قمر»، «ما شاء الله شايفين نظرة خطيبته ربنا يبارك فيهم ويحفظهم».

معلومات عن مريم عامر   تدرس في كلية الطب جامعة عين شمس. احتفلت بخطبتها على البطل أحمد الجندي في نوفمبر 2023. إحدى أبطال العالم في الخماسي الحديث. حصلت على الميدالية الفضية في منافسات التتابع المختلط في بطولة العالم للكبار للخماسي الحديث التي استضافتها مصر عام 2017.  من مواليد شهر يونيو 2002 وتبلغ من العمر 22 عامًا.  تم تصنيفها رقم 1 عالميًا في تصنيف YOG للخماسي عام 2018. احتلت المركز الأول في المبارزة محليًا تحت 17 سنة. كانت مؤهلة للمشاركة في بطولة العالم بالأرجنتين عام 2018. 

 

 

مقالات مشابهة

  • المغرب.. طلاب يستقبلون عامهم الجديد بمبادرة دعم لفلسطين
  • رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن
  • الرياض: أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة
  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • بمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياض
  • رئيس اللجنة البارالمبية : فخورون بما تحقق بالمحفل العالمي والمكافآت متساوية مع أبطال الأولمبياد
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • سر أشهر صورة لأحمد الجندي وخطيبته في الأولمبياد.. خطفت القلوب