لمياء الهرمودي (أبوظبي)
أكد عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن «الخريطة الجغرافية الذكية» لدعم وصول أصحاب الهمم إلى المنشآت إمارة أبوظبي تخضع للتحديث المستمر، منوهاً في هذا الصدد بأن الخريطة تشمل 206 من المدارس الدامجة لأصحاب الهمم، و17 منشأة سياحية، و40 فندقاً من مختلف التصنيفات، وثلاثة مساجد، وثلاث منشآت للتعليم العالي، و9 مراكز للتسوق، و7 أماكن ثقافية، و7 مطاعم، و3 مستشفيات، و15 حديقة عامة.

أخبار ذات صلة وفد «الداخلية المصرية» يطلع على أبرز تجارب شرطة أبوظبي خطط لاكتشاف المواهب واستدامة البرامج التطويرية لدعم العناصر الشرطية

وقال إن الاهتمام بتوفير الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم يأتي في إطار جهود لجعل أبوظبي صديقة لأصحاب الهمم، من خلال إعادة تأهيل هذه الفئة، وتوفير مجالات التدريب والتعليم المهني والتأهيل العلاجي.
وأوضح أن المؤسسة استطاعت خلال مسيرتها في مجال رعاية وتأهيل مختلف فئات أصحاب الهمم تقديم إنجازات ملموسة في هذا المجال، ومن ثم توصيل خدماتها لجميع فئاتهم في مناطق الإمارة كافة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة.
وقال: لدينا اليوم 310 منشآت مهيأة لاستقبال هذه الفئة على مستوى أبوظبي في مختلف القطاعات تغطي جزيرة أبوظبي وضواحيها، ومنطقة العين، ومنطقة الظفرة، منها 206 منشآت تعليمية يمكن الوصول إليها في الإمارة، وتشمل 206 من المدارس الدامجة لأصحاب الهمم.
ولفت إلى أن  الخريطة الجغرافية الذكية تأتي ضمن حزمة من المبادرات والبرامج لدعم قطاع أصحاب الهمم وتوفير أعلى معايير الجودة في الخدمات والمشاريع التي تقدمها، منوها إلى أن منصة «أبوظبي للجميع»، التي تم إطلاقها بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وعدد من شركائها الاستراتيجيين في مجال السياحة والفندقة، تعتبر من أبرز تلك المبادرات.
وقال الحميدان لـ«الاتحاد»: يعتبر هذا البرنامج نموذجاً رائداً في جانب توفير الخدمات المتاحة في مختلف الأماكن الجغرافية لأصحاب الهمم على مستوى إمارة أبوظبي بمناطقها كافة في أبوظبي والعين والظفرة، وهو يسهل من عملية البحث العشوائي للحصول على الخدمات التي يحتاج إليها أصحاب الهمم، فالمنصة تدعم خطة الإمارة 2020-2024 لأصحاب الهمم من خلال تصميم منظومة تهدف إلى تحفيز القطاعات الحكومية والخاصة، والتي تسهم في تعزيز الممارسات الدامجة والتنفيذ المبتكر للمبادرات والحلول والخدمات التي تدعم دمج أصحاب الهمم وتمكينهم في المجتمع بحيث يصبحون أعضاء مستقلين ومنتجين فيه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبد الله الحميدان مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أصحاب الهمم أبوظبي لأصحاب الهمم أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للغة العربية” يقدم 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر

قدم مركز أبوظبي للغة العربية 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر عربية وأجنبية من خلال برنامج “أضواء على حقوق النشر” 2024، الذي يدعم جهود ترجمة المحتوى من وإلى اللغة العربية، وتحويل الكتاب الورقي إلى رقمي وصوتي، عبر تقديم منح مالية للناشرين المشاركين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب من مختلف أنحاء العالم.

ويسعى البرنامج أيضاً إلى ترسيخ أطر التعاون بين عديد من الناشرين العرب والدوليين، والارتقاء بالمحتوى العربي المتاح عبر مختلف الوسائط.

وساهمت المنح منذ إطلاقها في العام 2009 في نشر أكثر من 1324 كتاباً من مختلف الفئات، بما في ذلك كُتب الأطفال والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية وغيرها، من خلال أكثر من 190 ناشراً، مما أثرى المكتبة العربية بمؤلّفات مُتَرجمة عن عدة لغات عالمية.

وقال سعادة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية إن المركز يحرص من خلال برنامج أضواء على حقوق النشر على إثراء صناعة النشر ودعمها، والارتقاء بها، نظراً لأهميتها باعتبارها ركيزة أساسية في العمل الثقافي، مشيراً إلى أن المركز يسعى إلى تعزيز احترام حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي انسجاماً مع مكانة الإمارات الرائدة في مجال وضع التشريعات التي تحمي حقوق النشر وجهود المؤلفين والناشرين والمترجمين على حدّ سواء.

وبلغت أعداد طلبات المنح الخاصة بالكتب الإلكترونية والصوتية التي تلقّتها المبادرة 635 طلباً، بينما وصلت أعداد طلبات الترجمة إلى 554 طلباً، من 13 لغة، وبلغ عدد عناوين الكتب المترجمة 28 عنواناً، في حين بلغ عدد عناوين الكتب المحوّلة من ورقية إلى إلكترونية وصوتية 25 عنواناً.وام


مقالات مشابهة

  • "أبوظبي للزراعة" تطلق مبادرة للتوعية بأهمية تحديث بيانات الثروة الحيوانية
  • "القابضة" تؤسس شركة "كيو موبيليتي" لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • القابضة ADQ تؤسس شركة كيو موبيليتي لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • «التضامن»: نعمل على تمكين ذوي الهمم في مختلف المجالات
  • «العاصمة» تطلق حاضنة أعمال جديدة لدعم التكنولوجيا العقارية وتعزيز المدن الذكية
  • وظائف جديدة لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاع الخاص.. التفاصيل
  • “أبوظبي للغة العربية” يقدم 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر
  • آخر تحديث لأسعار صرف العملات في صنعاء وعدن اليوم.. سعر مختلف للريال
  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة