صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@11:15:22 GMT

«موجات تصحيح» تقود ارتفاع الأسهم الأميركية

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

شريف عادل (واشنطن) 

أخبار ذات صلة الإمارات مركز رئيسي لتصدير الألمنيوم للأسواق العالمية 165.5 مليار درهم دخل متوقع للفوائد بمصارف الإمارات بنهاية 2024

أنهت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية تعاملات يوم الجمعة في المنطقة الخضراء، لتكون قريبة جداً من مستواها قبل يوم «الاثنين» الماضي، مع مواصلة موجات التصحيح، وذلك على الرغم من استمرار المخاوف من دخول الاقتصاد الأكبر في العالم في ركود.


وفي نهاية تعاملات اليوم، كان مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعاً 51 نقطة، مثلت 0.13% من قيمته، وأضاف مؤشر إس أند بي 500 الأكثر تعبيراً عن قطاعات الاقتصاد الأميركي 0.47%، بينما وصل الارتفاع في مؤشر ناسداك، المتخم بأسهم شركات التكنولوجيا والذي كان الأكثر تألماً عند بداية الأسبوع، إلى نسبة 0.51%.
وعلى مستوى الأسبوع، كان مؤشر إس أند بي 500 متراجعاً بنسبة 0.04% فقط. وخلال جلسة يوم الجمعة، تمكن المؤشر من التحول إلى المنطقة الخضراء لفترة وجيزة قبل أن يفقد بعض مكاسبه. 
وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشرا داو جونز وناسداك خلال الأسبوع بنسبة 0.6% و0.18% على التوالي.
وكان هذا الأسبوع هو الأسبوع الأكثر تقلباً في عام 2024 بالنسبة لسوق الأسهم، حيث انخفض مؤشر داو جونز يوم الاثنين بمقدار 1000 نقطة، بينما خسر مؤشر إس آند بي 500 نحو 3% في أسوأ أيامه منذ عام 2022.  وكانت بيانات الوظائف الأميركية المخيبة للآمال التي تم الإعلان عنها في نهاية الأسبوع الماضي، والمخاوف من كون بنك الاحتياط الفيدرالي قد تأخر بالفعل في خفض أسعار الفائدة، وهو ما قد يؤدي إلى دخول الاقتصاد الأميركي في ركود، من بين الأسباب الرئيسية وراء عمليات البيع المكثفة، إلى جانب تفكيك تجارة الفائدة على الين الياباني من قبل صناديق التحوط.
ومع ذلك، عادت المؤشرات الرئيسية إلى الارتفاع اعتباراً من يوم الثلاثاء، حيث ساعد رقم مطالبات البطالة الأسبوعية الإيجابي، الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس، في تخفيف مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد الأميركي، بالتزامن مع إعلان بنك اليابان (المركزي) نيته التوقف عن رفع الفائدة، لحين استقرار الأسواق. 
وارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 2.3% يوم الخميس، في أفضل أداء يومي له منذ نوفمبر 2022، بينما ارتفع مؤشر داو جونز الذي يضم 30 سهماً بنحو 683 نقطة. وأضاف مؤشر ناسداك ما يقرب من 2.9%.
وفي أدنى مستويات يوم الاثنين، انخفض كان مؤشر إس آند بي 500، متراجعاً بنحو 10% عن أعلى مستوى وصل إليه على الإطلاق، ووصل تراجع مؤشر ناسداك إلى منطقة تصحيح كاملة تجاوزت 10%، كما وصل مؤشر التقلب CBOE، الذي تستخدمه وول ستريت لقياس الخوف في الأسواق، إلى ارتفاعات شوهدت آخر مرة خلال بداية جائحة كوفيد-19 والأزمة المالية التي تزامنت معها.
لكن المستثمرين تدخلوا لشراء الأسهم عند المستويات المتدنية اعتباراً من يوم الثلاثاء، ثقة في أن أزمة أخرى أو ركوداً مازالا بعيدين عن التحقق. 
وأكد العديد من المحللين أن خسائر الاثنين كانت مرتبطة بشكل أكبر بصناديق التحوط التي تخلصت من رهان طويل الأمد على الين الياباني الرخيص بدلاً من التهديدات الأساسية بركود الاقتصاد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأسهم الأميركية المنطقة الخضراء الإمارات الصناعة الاقتصاد الأميركي

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الإثنين 9-9-2024،  في وقت يترقب فيه المستثمرون لسلة بيانات اقتصادية، ويتوقعون أن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد

 

تحركات الأسهم

صعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.5 بالمئة بحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش، الاثنين، وذلك بعد أن سجل أسوأ أداء أسبوعي له منذ أكتوبر 2023.

وتقدمت جميع البورصات الأوروبية.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلكين في ألمانيا وإسبانيا وفرنسا المقرر صدورها خلال الأسبوع الجاري.ومن المقرر صدور بيانات التوظيف والناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا يومي الثلاثاء والأربعاء على الترتيب.

كما تترقب الأسواق قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة يوم الخميس، والمتوقع على نطاق واسع خفضها 25 نقطة أساس.

وتلقى المؤشر القياسي دعما من ارتفاع أسهم التكنولوجيا بنحو واحد بالمئة.

وكان مؤشر قطاع السفر والترفيه الأفضل أداء بين المؤشرات الفرعية وزاد 1.3 بالمئة.

وتراجع سهم شركة "أديداس إيه.جي" بنسبة 3 بالمئة بعدما خفض بنك باركليز توصيته للسهم.

مؤشرات البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الإثنين، مدفوعة بعمليات شراء المتعاملين المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع، بعد أنباء إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة، وسط تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه خلال ساعتين.

ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 30436 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.61% ليصل إلى مستوى 37310 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.65% ليصل إلى مستوى 13214 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.5% ليصل إلى مستوى 7216 نقطة، وصعد "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.59% ليصل إلى مستوى 10272 نقطة، وزاد مؤشر الشريعة بنسبة 0.53% ليصل إلى مستوى 2952 نقطة، وقفز مؤشر تميز بنسبة 0.97% ليصل إلى مستوى 7564 نقطة.

أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 4 أسهم لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعودًا أو هبوطًا خلال جلسة تداول اليوم الإثنين، وهم: الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، والمصرية العربية (ثمار) لتداول الأوراق المالية، والمؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات، والمطورون العرب القابضة.

كما أعلنت إدارة البورصة، عن تسوية (إصدار) عدد 5 آلاف وثيقة أمس الأحد، ليصبح عدد الوثائق القائمة عدد 3.25 مليون وثيقة بدلا من 3.245 مليون وثيقة.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تستقر مع تراجع أسترازينيكا وارتفاع التكنولوجيا
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • الإمارات.. 88% ممن تقدموا لمبادرة تصحيح أوضاع المخالفين للإقامة استمروا بالبقاء في الدولة
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا