هزاع أبوالريش (أبوظبي)
كيف يكون إبداعك جديداً ومدهشاً؟.. سؤال ومدخل إلى الكتابة المغايرة التي تثير اهتمام ودهشة القارئ، وتحفز رغبته على القراءة، كما أنه سؤال يبحث عن التأثيرات الجمالية والفكرية التي يتركها النص على قارئه، إذ إن كل نص حقيقي وعميق وأصيل هو بالضرورة إضافة معرفية تعزز الوعي.

يقول الشاعر سيف الحارثي: الإبداع عادة لا يعتبر إضافة حقيقية ونوعية إلا إذا جاء بالشيء الجديد والنادر، وغير المكرر، والذي يعد إضافة للمتلقي، سواء كان قارئاً أو مشاهداً أو مستمعاً، وتتعدد مصادر الإبداع، ومنها حالة الدهشة التي تثير التساؤلات الداخلية، وتحفز دوافع المتلقي، وتحرك وجدانه، بل وتدع المبدع نفسه يقدم عملاً فكرياً يترك أثراً على الآخرين.

 
ويتابع الحارثي: المبدع سواء كان شاعراً أو كاتباً أو رساماً وفناناً تشكيلياً بحاجة دائمة إلى ما يحرك دوافعه ويجعله يكون موجوداً في هذا النطاق المرهف، وهذا الحيز المشع بالطاقة المحفزة على الإبداع؛ والدهشة إن غابت فلن نجد إبداعاً حقيقياً يلفت الآخرين، ويجذبهم ويلهمهم.  

أخبار ذات صلة بشير يرسم «ألف ليلة وليلة».. بالحروف العربية نايلة الأحبابي: القلم والريشة رفيقاي والاستدامة نبض الإبداع

براعة لغوية
من جانبه، يقول الكاتب ياسر سعيد الفليتي: تبقى إثارة الدهشة لدى القارئ جزءاً رئيساً من الأسباب التي تجعل النص الأدبي، سواء كان شعراً أم قصة أم رواية، يبدو عملاً متميزاً عن سواه، وهي كذلك ما تجعل المتلقي ينحاز إلى نص دون الآخر؛  لأنها نقطة الارتكاز التي يعتمد عليها العمل ليكون لافتاً ومبهراً ومتميزاً في الوقت نفسه. ويضيف الفليتي: في الرواية، هناك من الكتاب من لديهم القدرة على إثارة الانتباه والدهشة، بل واستفزاز القارئ ليواصل القراءة حتى النهاية، وحين تسأل القارئ عن السبب يشير إلى أسلوب الكتاب والراوية، أو براعة الكاتب في ابتكار لغة فنية عالية المستوى، أو ربما يحدثك عن طريقة معالجة الكاتب للأحداث وبناء الشخصيات، أو الحبكة السردية التي قام بإنشائها ذاك الحوار الذي يعلق في ذهن القارئ، وكذلك في المسرح، والأمر نفسه ينطبق على الفنون التشكيلية، فكل إبداع يبدو قائماً على إعجاب ودهشة ما تؤثر على الآخرين، وتجعلهم يتعلقون بهذا الإبداع الذي يترك  بصمة فكرية وجمالية لديهم، أو طابعاً ملهماً في حياتهم.

انطباع أول
تقول الكاتبة مريم الحمادي: الدهشة هي أول ما يجب أن يقابل به المبدع قارئه، أو مشاهده، وهي أول ما ينطبع في ذهن الآخر من الوهلة الأولى. فالدهشة هي من تشكل الصورة الأولى والانطباع الأول عن العمل الفني ومبدعه.
وتضيف: الدهشة تصنع مسارات المبدع، وتجعل عمله الأدبي عملاً مبهراً وغير مكرر وذا بصمة تميزه عن غيره من المبدعين، فالإبداع كثير، ولكن يختلف معيار الدهشة من شخصٍ لآخر، وهذا ما يجعل العمل متفرداً، وله حضوره وجمهوره ووقعه في نفوس الآخرين ويلامس أفئدتهم، ويسكن في ذاكرتهم، ويكون مرجعاً ملهماً للأفكار، ومن هنا تكون الإضافة الحقيقية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكتابة الثقافة الرواية المسرح الفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

تدهور صحة الكاتب الأردني أحمد حسن الزعبي في السجن.. وتضامن

قالت مصادر حقوقية أردنية إن صحة الكاتب الصحفي المعتقل أحمد حسن الزعبي تدهورت داخل السجن.

وأوضحت مصادر أن الزعبي اشتكى من وضعه الصحي داخل سجن ماركا في العاصمة عمّان، لا سيما بسبب الاكتظاظ الشديد في المهاجع.

وبحسب موقع "جو 24" الأردني، فإن أحمد حسن الزعبي يعاني من مرض السكري المزمن، وأظهرت الفحوصات التي أجراها مؤخرا ارتفاعا في إنزيمات الكلى.

وأشار ذوو الزعبي بحسب الموقع إلى أن إدارة السجون لم تُجب على طلب نقله إلى سجن باب الهوى في محافظة إربد، بالقرب من ذويه في الرمثا.

وتضامن ناشطون على نطاق واسع مع أحمد حسن الزعبي، داعين إلى سرعة الإفراج عنه.

وفي تموز/ يوليو الماضي، اعتقلت قوات الأمن، الصحفي أحمد حسن الزعبي، بالاستناد إلى حكم قضائي صدر بحقه قبل عام، حُكم عليه بموجبه بالسجن لمدة عام بسبب منشور على منصة "فيسبوك" ينتقد فيه السلطات، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

دعوة للمشاركة في العاصفة الإلكترونية التضامنية مع الصحفي والكاتب أحمد حسن الزعبي ، اليوم الجمعة ٦/٩ في تمام الساعة التاسعة مساء.

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

— هالة عاهد #مع_المعلم (@Hala_Deeb) September 6, 2024

ما عهدنا الأستاذ أحمد الا رجل وطني وبخاف عالبلد #لا_لتكميم_الأفواه#أحمد_حسن_الزعبي pic.twitter.com/VpvqnIVARR

— فضل (@fadel_all) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • محسن حامد: تطوير المناهج ليس عملا جزئيا ويشمل كل مراحل التعليم العام
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. شتي أيلول
  • رُبَّ سؤالٍ بلَّغَ منالًا
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. رائحة الجمعة
  • تدهور صحة الكاتب الأردني أحمد حسن الزعبي في السجن.. وتضامن
  • 20 عملا مقاوما بالضفة والقدس خلال 24 ساعة
  • ورش الكتابة الإبداعية: ضد الالتزام بالكتابة وحيدا أم اتباع لوجهة المدرب وذائقته؟
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “شتي” أيلول
  • بالفيديو.. انكسار أكواب دوراليكس غير القابلة للكسر يثير الدهشة على الهواء مباشرة
  • المخرج عصام السيد يوجه رسالة إلى المبدع خالد جلال: «جواهرجي النجوم»