الجديد برس:

صرح “رئيس مجلس الجليل الأعلى” في كيان الاحتلال الإسرائيلي، غيورا زلاتس، اليوم السبت، بأن عمليات حزب الله تتزايد في الشمال، وتصبح مع مرور الأيام أكثر فتكاً وقوة، ونتيجة لذلك انخفض مستوى الأمن في المناطق الشمالية (عند الحدود مع لبنان).

وتهكّم زلاتس على تعاطي حكومة الاحتلال مع الأوضاع في الشمال، في مقابلة أجرتها معه قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، قائلاً إن “حكومة نتنياهو اكتشفت خلال الأسابيع الأخيرة، أن هناك عدواً عند الحدود الشمالية اسمه حزب الله، وهي تنتظر رده على اغتيال القائد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأشار زلاتس إلى أن الأوضاع في الشمال تتراجع من سيئ إلى أسوأ، فيومياً تدوي صفارات الإنذار، نتيجة إطلاق المسيّرات والصواريخ من قبل حزب الله، كما أن هناك عشرات البيوت المدمرة، وآلاف الدونمات المحروقة، وهناك قتلى ومصابون بين الجنود والمستوطنين، وأيضاً هناك نحو 100 ألف مستوطن جرى إخلاؤهم، مضيفاً “نحن الآن من دون أي خدمات حيوية مثل الصحة والمصارف والمنظومات التربوية وغيرها”.

كما لفت “رئيس مجلس الجليل الأعلى” في كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى أن “إسرائيل” تفقد أجزاءً من الشمال، من نواحٍ عدة كالاستيطان، الاقتصاد المعطل، التعليم المشلول، داعياً إلى تغيير القواعد والعمل على استراتيجية واضحة وهي إعادة المستوطنين إلى الجليل.

وفي وقتٍ سابق، أفاد تقرير عرضته “القناة 12” الإسرائيلية بأن مستوطني شمال فلسطين المحتلة ليس لديهم أي أفق مستقبلي، وأنهم يائسون من وعود بالكاد تصلهم، ولا يعلمون متى يعودون إلى منازلهم، وذلك بعد إجرائها عدة مقابلات مع المستوطنين.

الوضع الأمني يرفع من عدد المصابين نفسياً

بدورها، كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أنه خلال الأيام القليلة الماضي، طرأ ارتفاعٌ كبير على عدد المكالمات إلى مراكز العلاج النفسي في المناطق الشمالية، وذلك في أعقاب هجوم الطائرات من دون طيار، وحوادث إطلاق الصواريخ من لبنان على منطقة الجليل الغربي.

من ناحيته، قال مدير دائرة التنمية الاجتماعية، أوري تشارلز فريدلاند إن هناك ارتفاعاً كبيراً في عدد المكالمات المسجلة إلى مراكز العلاج النفسي، وذلك وفقاً لتصاعد الحوادث الأمنية.

وأوضح فريدلاند إلى أن دائرة التنمية “تعمل على ثلاثة محاور رئيسة وهي: الرعاية الفردية، الدعم المجتمعي، وتأهيل السلطات في مجال الصحة العقلية في حالات الطوارئ”.

وسبق أن كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن ارتفاع حالات الإصابات النفسية في صفوف المستوطنين، مشيرةً إلى اعترافهم بأنهم ينهارون نفسياً، كما أن عدداً من الضباط والجنود انتحروا بعد أحداث السابع من أكتوبر 2023.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)

قال العميد نضال زهوي، خبير عسكري واستراتيجي، إن استهداف قوات جيش الاحتلال لوادي فرون جنوب لبنان جاء لاستهداف عناصر من الدفاع المدني اللبناني، مشددًا على أن الاحتلال استهدف عناصر من الدفاع المدني في قرية قبريخا، وكانت استهدافات مدنية ليست عسكرية كما يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي.

‏نتنياهو: الذراع الأقوى لإيران هي حزب الله وقد وجهت أوامري للجيش وأجهزة الأمن للاستعداد لتغيير هذا الواقع ‏حزب الله: استهداف التجهيزات التجسسية في موقع "المالكية" بمسيّرة انقضاضية وتحقيق إصابة مباشرة تفاصيل الاستهداف

وأضاف "زهوي" في اتصال هاتفي على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول دائمًا أن يصور نفسه الأقوى، مشيرًا إلى أن حزب الله استهدف مناطق في الجليل بالكامل بصواريخ كاتيوشا وصواريخ فلق منذ منتصف الليل إلى صباح اليوم.

وتابع عندما يستهدف حزب الله المواقع العسكرية الإسرائيلية بصواريخ كاتيوشا يعني ذلك أنه سيستخدم صواريخ أكثر دقة كي يستنزف القبة الحديدية، وتنطلق الصواريخ إلى أهداف مركزة، وأن هذه الصواريخ تعمل على نقل صورة تلفزيونية بين الهدف والرامي، لذلك تكون أكثر دقة باتجاه مدينة الخالصة العربية التي تحولت إلى قرية كريات شمونة". 

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي يحذر من حرب مع حزب الله والغارات الإسرائيلية تتواصل
  • تقرير لصحيفة إسرائيليّة: حزب الله يستعدّ لحرب طويلة
  • حزب الله يطلق 4 مسيرات نحو الجليل الغربي بدولة الاحتلال
  • مسؤول إسرائيلي يكشف: نعرف مكان نصرالله وهكذا ستُصبح بيروت!
  • مسؤول أمني إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • نائب إسرائيلي يُهدّد نصرالله.. هذا ما قاله عن إمكانيّة إستهدافه
  • مسؤول إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد
  • الشيخ الجوزو: هناك من يعتدي على هوية المسلمين وأوقافهم
  • مسؤول بإدارة بايدن: الجيش الإسرائيلي بحاجة لفترة راحة تحسبا لحرب الشمال