كشف الفنان كريم عبد العزيز عن استعداداته قبل صعود المسرح قائلا إنه يحرص على قراءة دعاء حفظه من صديقه الفنان الراحل علاء ولي الدين وهو: «فوضت أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.. وربِ أشرح لي صدري، وبقول وِرد كنت حافظة من علاء ولي الدين بيقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلاة عبد قلة حيلته ورسول الله وسيلته وأنت لها يا إلهي ولكل كرب عظيم، ففرج عنا ما نحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم».

وأعرب «عبد العزيز» خلال تصريحات تليفزيونية عن خوفه من تقديم مسرحية السندباد والصعود على المسرح ولقاء الجمهور معقب: قولتلهم هو أنا لو مشيت عادي؟، المسرح أبو الفنون وله طبيعة خاصة غير السينما والتليفزيون، أنت واجهة مباشرة مع الجمهور، ولو بتعرض مسرحية 100 يوم الخوف هيكون موجود كل يوم، بس ألف حمد لله والجمهور شرفنا ونورنا.

واستكمل: أنا فرحان جدًا إني بعرض في بلدي وبمهرجان العلمين للسنة التانية، المهرجان كل سنة بيتطور عن السنة اللي قبلها في كل حاجة سواء تجهيزات المهرجان والمسارح والجرافيك، وسعيد جدًا بالتعاون اللي حصل بين المهرجان وموسم الرياض، ده بيصب في مصلحة المشاهد في الآخر كلنا بنقدم فن للعرب.

أحداث مسرحية السندباد

تدور أحداث مسرحية السندباد، حول عمر أبو الهول الذي يجد قلادة سحرية في مقبرة قديمة، ثم تعود به إلى زمن السندباد، فيُقرر أنّ ينتحل تلك الشخصية ليعيش حياة المغامرات والبطولات.

أبطال مسرحية السندباد

مسرحية السندباد، يشارك في بطولتها مجموعة من نجوم الفن منهم، كريم عبد العزيز، نيللي كريم، شيماء سيف، بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، محمد توب، محمد حسني، عبد الرحمن حسن، محمد مغاوري، ومن تأليف محمد زيزو، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج آلاء الغزالي، وموسيقى وألحان عزيز الشافعي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كريم عبد العزيز عبد العزيز مسرحية السندباد مسرحیة السندباد عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

مسرحية “رسالة السلام” وعودة أمجاد المسرح المدرسي المندثر منذ عقود بأبين

شمسان بوست /  عبدالرب راوح:

يحظى “المسرح المدرسي”، بمكانة عالية لدى معظم دول العالم، لمٓ يمتلكه من أدوات حسية متعددة، تمنحه القدرة الفائقة على التأثير الإيجابي، كالأرتقاء بسلوك النشئ وغرس المفاهيم والمُثل العليا في نفوس الأجيال الصاعدة وغيرها الكثير من الوظائف الإنسانية المرتبطة بالمسرح الذي يُكنى بـ”أبو الفنون”، وبالنسبة لبلادنا يعد المسرح المدرسي بـ”مدينة عدن” هو البداية الحقيقية لظهور المسرح كمنتج فني له جمهوره ومتابعيه، وذلك عندما خاض فريق من طلبة مدرسة المدينة التجربة بتقديم مسرحية “يوليوس قيصر” كأول عمل مسرحي في العام 1910، تم عرضها بأحد ميادين “كريتر” بحسب ماهو موثق.

توالت بعد ذلك أعمال المسرح في عدن، ثم زحفت ببطئ باتجاه المحميات، التي نمت فيها تجربة المسارح عقب الأستقلال وما تبعه من إنشاء المسرح الوطني وفروعه في المحافظات، وإعتماد قسم خاص بالمسرح المدرسي بوزارة التربية والتعليم، وحتى مطلع ثمانينيات القرن الماضي كان للمسرح عموماً والمسرح المدرسي خصوصاً، حضوراً طاغياً في نفوس الطلاب، حيث يؤكد التربوي والباحث فيصل السعيدي بأن مسرح ثانوية “زنجبار” كان يجتذب بأعماله جمهوراً عريضاً من طلبة مدارس المدينة _ الذين كانت تكتض بهم الأقسام الداخلية لمدارس ثانوية زنجبار – البدو الرحل – دار المعلمين _ وجاءت العقود الأربعة الأخيرة لتحط من مكأنة المسرح المدرسي في جنوب اليمن، إذ تكثفت خلال هذه الفترة العوامل التي أدت إلى إندثاره بمحافظة أبين على وجه التحديد بحسب قول السعيدي.

اليوم وبعد مرور زمن طويل على إندثاره ، وأفول نجمه في محافظة أبين _ بإستثناء تقديم بعض المشاهد التمثيلية في بعض المناسبات _ نجد المسرح المدرسي يعاود الظهور مجدداً عبر مسرحية “أوبريت السلام” التي قدمها على خشبة مسرح اللؤلؤة _ يوم الخميس 5 تشرين الأول سبتمبر الجاري _ فريق من طلاب وطالبات مدارس النهضة الأهلية بمدينة جعار، أنتجتها مدارس النهضة وأخرجتها بتقنية التصوير الرفمي منصة “حمير” الإعلامية، كأول عمل “مسرحي متكامل” يتم تسجيله على مستوى المحافظة.

وتقوم مسرحية “أوبريت السلام” التي كتبها وأخرجها مسرحياً الممثل المسرحي “ضياء مطلق” على مشاهد حوارية متعددة تتخللها عدد من الأغنيات الأبينية الراقصة المرتبطة بالارض والإنسان، تحمل في مجملها رسالة عاجلة على لسان أبطال العمل لإحلال السلام في أبين الجريحة، وعموم الوطن المثخن بجروح وآلام الحروب.



وكانت مدارس النهضة الأهلية بحسب ماقاله المدير الأستاذ فهد الحمزة : “منذ إنطلاقتها في العام 2017 قد أولت المسرح إهتماماً كبيراً، شُكلت فرقة المسرح المدرسي، التي كانت بعد ذلك تشارك وبفعالية في كافة الأنشطة التي تنظمها المدارس على خشبة مسرحها عبر تقديم المشاهد التمثيلية ذات المضامين الإرشادية والتوعوية، عن الأم ووجوب برها وطاعتها، والمخدرات وأثرها المدمر على الشباب والمجتمع، والأثار السلبية لعمالة الأطفال”.

ويظل المسرح المدرسي بمحافظة أبين وأن بدأ يخطو أولى خطواته على طريق العودة، بحاجة إلى مزيد من إهتمام ودعم السلطات والجهات المختصة، لمٓ له من أهمية في تثقيف وتحصين الأجيال الصاعدة التي تتناوشها مخاطر أكبر بكثير من تلك التي كان تواجهها الأجيال السابقة.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • كريم محمود عبد العزيز يبدأ تصوير "الهنا اللي أنا فيه"
  • عبد العزيز جاسم.. بوسعود أيقونة المسرح القطري
  • مسرحية “رسالة السلام” وعودة أمجاد المسرح المدرسي المندثر منذ عقود بأبين
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • بدء تصوير فيلم «الهنا اللي انا فيه» لـ كريم محمود عبد العزيز (صورة)
  • محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور
  • الفنانة سميرة عبد العزيز: رفضت تقديم "الهلس".. وهذه شروطي للعمل مع محمد رمضان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • "غادة الكاميليا" و"قابل للحذف" عروض مسرحية بثقافة أسوان