الجزيرة:
2024-09-10@11:07:51 GMT

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن بلاده أكدت أكثر من مرة أنها لن تكون ساحة حرب لأحد، وأبلغت بذلك الجانبين الإيراني والإسرائيلي.

كما أكد الصفدي في تصريحات أدلى بها اليوم السبت أن الأردن لن يسمح بانتهاك مجاله الجوي، وذلك في الوقت الذي تترقب فيه إسرائيل ردا من إيران وحزب الله اللبناني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري بحزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وذكر وزير الخارجية الأردني أن الصراع الحالي هو بالأساس فعل ورد فعل بين إسرائيل وإيران، على حد تعبيره.

وشدد على أن جهود المجتمع الدولي والمساعي الدبلوماسية يجب أن تركز على وقف العدوان على قطاع غزة للحفاظ على أمن المنطقة، معربا عن إدانة الأردن لمجزرة مدرسة التابعين بمدينة غزة فجر اليوم، التي قال إنها "جريمة حرب تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل".

وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أن زيارته لطهران -يوم الأحد الماضي- كانت بدعوة من نظيره الإيراني علي باقري كني، وكانت تهدف للحيلولة دون اتساع نطاق التصعيد.

وكان الصفدي قد قال إنه أبلغ نظيره الإيراني أنه لا يحمل في زيارته رسالة من إسرائيل.

وقال مسؤول إيراني للجزيرة آنذاك إن الصفدي وصل إلى طهران وهو يحمل 3 رسائل من ملك الأردن وقادة الولايات المتحدة وإسرائيل، وأشار إلى أن إيران "ستبلغ الصفدي رسالتين، إحداهما للقيادة الأردنية والأخرى لأميركا وإسرائيل".

وقال موقع أكسيوس الأميركي اليوم إن الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا وفرنسا وعدة دول عربية تستكمل استعداداتها للدفاع عن تل أبيب من الهجمات المتوقعة إذا لم تفلح الدبلوماسية.

وفي الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل في أبريل/نيسان الماضي ردا على قصف قنصليتها في دمشق، عبرت بعض الصواريخ والمسيّرات فوق أجواء الأردن، وأسقطت دفاعات المملكة بعضها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الأردني الأسبق: الأمة مع المقاومة.. وهذه رسالتي للحكام (شاهد)

أكد رئيس الوزراء الأردني الأسبق ومدير المخابرات الأردنية سابقاً، أحمد عبيدات، والذي يعتبر من أبرز الشخصيات السياسية في البلاد، أن الأمة الإسلامية مع المقاومة الفلسطينية.

وقال عبيدات خلال لقاء تلفزيوني إن غزة ليس بمفردها، وإن كانت تبدو وحيدة، أمام الموقف الأوروبي والأمريكي الظالم، ولكن رد فعل المقاومة يخرجها من حالة الوحدة إلى الفعل المتعدي على العدوان، بالتالي الأمة كلها معها.

وأضاف رئيس الوزراء الأردني الأسبق، أنه لم يرى حالة اجماع كما يحدث الآن مع المقاومة، لأن العدو واضح وما يحدث مع فلسطين يحدث مع الأردن، وغيرها من الدول الإسلامية.

تغطية صحفية: رئيس الوزراء الأردني الأسبق ومدير المخابرات الأردنية سابقاً، أحمد عبيدات: الأردن والأمة كلها مع المــقاومة الفلسطينية. pic.twitter.com/QUpYkLc4jT — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 8, 2024
وأردف عبيدات، أنه يعتقد أن أي مسلم عربي حاكم أو من الشعب، يفرط في ذرة تراب من أرض فلسطين التاريخية يكون خائنا لأمته ووطنه ودينه.


وفي أذار / مارس الماضي طالبت شخصيات أردنية من بينها أحمد عبيدات عبر بيان بضرورة إعادة الحكومة علاقتها مع حركة حماس، وإلغاء اتفاقية "وادي عربة" وكافة الاتفاقيات التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي.

ووقعت أكثر من ستين شخصية أردنية بينهم رئيس الوزراء الأردني الأسبق على بيان يتحدث عن المخاطر التي تنتظر الأردن بعد الحرب على غزة، مشيرين إلى أن "الصمت على ذبح الفلسطينيين سيؤدي إلى مجازر بحق الأردنيين".
أحمد عبيدات رئيس دائرة المخابرات الأردنية العامة الأسبق ورئيس الوزراء سابقا :
( إسمع ماذا يقول عن ذرة التراب الفلسطيني الواحدة ) ????????

وغرّد يا أسامة ولا عزاء للوطنجية @OsamaDmour5 pic.twitter.com/MIf06HIA3D — husam (@husam00492967) January 10, 2024
وتابع البيان بأن "المرحلة تتطلب تغيير الموقف السياسي من حركة حماس وباقي فصائل المقاومة، وإعادة بناء الجسور بين الحركة وبين الأردن الرسمي، خاصة بعد أن أصبح العالم كله بما فيه إسرائيل وأمريكا يعلمون أن خيوط اللعبة تمسك بها حماس وليس السلطة الفلسطينية، ومن هنا لا بد من إصلاح الخطأ التاريخيّ الذي وقعنا فيه بطرد قادة حماس من الأردن، وفي السياسة الرجوع عن الخطأ فضيلة وانتصار".


ودعا البيان إلى القيام بدور إيجابي جاد لإيصال المساعدات لأهل غزة من خلال البر المتصل بين الأردن وغزة، "وليس من خلال عمليات إنزال لا تسد رمق شعب ينتابه التجويع للتركيع على الرغم من أهميتها معنويا، ولا من خلال خطط مشبوهة بعمل ميناء عائم يتحكم بمخرجاته الكيان الغاصب".

مقالات مشابهة

  • عملية معبر الكرامة.. العجز في اختراق الوعي الشعبي الأردني واستمرار العداء لـ”إسرائيل”
  • صحف عربية .. تدهور صحة الصحافي الأردني أحمد حسن الزعبي في سجنه المكتظ
  • بعد هجوم «معبر الكرامة».. آخر المستجدات على الحدود بين الأردن وإسرائيل
  • إغلاق«جسر اللنبي» من الجانبين الأردني والإسرائيلي حتى إشعار آخر!
  • غلق المعابر بين الأردن وإسرائيل يدفع تركيا لنقل جثمان ناشطة جوا
  • مسؤول أردني سابق: لدينا جيش قوي وإسرائيل لن تفتح على نفسها بوابة بطول 300 كم
  • رئيس الوزراء الأردني الأسبق: الأمة مع المقاومة.. وهذه رسالتي للحكام (شاهد)
  • محللون: عملية اللنبي كشفت التوتر الخفي بين الأردن وإسرائيل
  • الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر
  • ترامب من ويسكونسن: إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتخبت هاريس