الجديد برس:

أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، إسقاط عددٍ من الطائرات المسيّرة الأوكرانية، الجمعة، فوق أراضي بلاده.

وأكد لوكاشينكو، السبت، تدمير قوات الدفاع الجوي البيلاروسية 10 أهداف فوق أراضي البلاد، في حادثة ليست الأولى من نوعها، مشدداً على أن “القوات المسلحة الأوكرانية تنتهك عبر ذلك جميع أنواع قواعد السلوك، والمجال الجوي للجمهورية”.

واشتبه الجانب البيلاروسي، وفقاً للوكاشينكو، في أن الأهداف التي تم إسقاطها كانت “مسيّراتٍ هجومية، أُطلقت من أوكرانيا”.

ووجه الرئيس البيلاروسي إلى وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة لقوات بلاده المسلحة، تعليماتٍ من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل “ضمان أمن الدولة بصورة موثوق بها”، قائلاً، في هذا الصدد: “لا أفهم لماذا تحتاج أوكرانيا إلى هذا الشيء، لكننا حددنا الأمر بوضوح معها، وأبلغناها أن أي استفزازاتٍ لن تمر من دون رد”.

ولفت لوكاشينكو إلى أن قوات الدفاع الجوي الروسية ضربت، بدورها، عدة أهداف قرب مدينة ياروسلافل الروسية، موضحاً أن اتجاه الطائرات الهجومية الأول كان مدينة سمولينسك في الأراضي الروسية، لكنها غيرت مسارها بعد ذلك، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت الأهداف بالفعل ودمرتها”.

وأشاد الرئيس البيلاروسي بـ”المستوى العالي من التفاعل مع قوات الدفاع الجوي الروسية”، مؤكداً أنه تم تدمير جميع الأهداف التي أُطلقت واستهدفت أراضي البلدين.

التصدي في كورسك مستمر

وتواصل القوات المسلحة الروسية صد محاولات القوات الأوكرانية اختراق أراضي روسيا الاتحادية في مقاطعة كورسك، وقضت على 175 عسكرياً أوكرانياً، ودمرت عشرات الآليات، خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 16 صاروخاً من طراز “هيمارس”، و4 صواريخ من طراز “باتريوت”، بالإضافة إلى 153 طائرة مسيّرة تابعة للجيش الأوكراني، بينها 97 خارج نطاق “العملية العسكرية الخاصة”.

وجاء، في بيانٍ لوزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الروسي “أحبط عمليات الجيش الأوكراني الهادفة إلى الوصول إلى عمق الأراضي الروسية قرب بلدات إيفاشكوفسكي ومالايا لوكنيا وأولغوفكا”، معلنةً توجيه قوات الطيران والصواريخ ضربات إلى احتياطيات الجيش الأوكراني في مقاطعة سومي.

وقُتل، بحسب البيان، نحو 15 عسكرياً أوكرانياً “نتيجة ضربةٍ بصاروخ مزود برأس حراري على نقطة انتشار موقتة لمرتزقة أجانب على الحد الجنوبي لمدينة سودجا”.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية، خلال الساعات الـ24 الماضية، بالإضافة إلى الجنود، 36 آلية، تشمل 10 دبابات و3 ناقلات جند مدرعة، ومركبتي قتال مشاة، و21 مركبة قتال مدرعة، وسيارة و3 قطع مدفعية ميدان، وراجمة صواريخ من طراز “بي أم-21 غراد”، بحسب ما أفاد بيان وزارة الدفاع.

وأوضحت الوزارة أنه، منذ بدء الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، خسرت القوات الأوكرانية نحو 1120 عسكرياً، و140 آلية، بما في ذلك 22 دبابة، و20 ناقلة جند مدرعة، و8 مركبات قتال مشاة، و88 مركبة قتال مدرعة، و13 سيارة، ونظاما دفاع جوي ذاتيّا الحركة، “بوك-أم 1″، وراجمة صواريخ “بي أم-21 غراد”، و6 قطع مدفعية ميدان.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16

انتهكت طائرة روسية مسيرة المجال الجوي الروماني خلال هجمات ليلية على أوكرانيا المجاورة، بحسب ما أفادت بوخارست العضو في حلف شمال الأطلسي، الأحد، مطالبة موسكو بوقف ما وصفته بالتصعيد.

وقالت وزارة الدفاع الرومانية إن الحادثة وقعت بينما كانت روسيا تنفذ هجمات على "أهداف مدنية وبنية تحتية للموانئ" عبر نهر الدانوب في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة أن رومانيا نشرت طائرات حربية من طراز إف-16 لمراقبة مجالها الجوي، وتم إبلاغ حلف الناتو.

كما أصدرت سلطات الطوارئ الرومانية تنبيهات نصية لسكان منطقتين شرقيتين.

وقالت الوزارة إن البيانات الأولية تشير إلى أنه قد تكون هناك "منطقة تأثير" في منطقة غير مأهولة بالسكان بالقرب من قرية بيريبرافا الرومانية.

وأضافت أن التحقيق جار.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، أكدت رومانيا رصد شظايا طائرات مسيرة على أراضيها في مناسبات عدة ومؤخرا في يوليو من هذا العام.

ودانت وزارة الدفاع الرومانية بشدة الهجمات الروسية على أوكرانيا، ووصفتها بأنها "غير مبررة وتتناقض بشكل خطير مع معايير القانون الدولي".

وقال ميرسيا غيوانا، نائب الأمين العام المنتهية ولايته لحلف شمال الأطلسي، الدبلوماسي الروماني السابق، إن التحالف العسكري دان أيضا انتهاك روسيا للمجال الجوي الروماني. وكتب على إكس: "بينما ليس لدينا معلومات تشير إلى هجوم متعمد من قبل روسيا على الحلفاء، فإن هذه الأفعال غير مسؤولة وخطيرة".

وفي أوكرانيا، قتل مدنيان وأصيب 4 آخرون بجروح في غارة جوية روسية ليلية على مدينة سومي شمالا. 

وقالت الإدارة الإقليمية إن طفلين كانا بين الجرحى. 

وفي منطقة خاركيف الواقعة في أقصى الشرق، أسفر القصف الليلي عن مقتل امرأتين مسنتين، وفقا للحاكم المحلي أوليغ سينيغوبوف.

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية أنه خلال الليل، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية واحدا من 4 صواريخ كروز و15 من أصل 23 طائرة مسيرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا. وأضافت أن الصواريخ المجنحة لم تصب أيا من أهدافها.

وفي تطور ميداني آخر، قالت روسيا، الأحد، إن قواتها سيطرت بالكامل على بلدة في شرق أوكرانيا خلال تقدمها نحو مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية، سعيا لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية.

وتتقدم القوات الروسية، التي تسيطر على نحو خُمس مساحة أوكرانيا، في شرق أوكرانيا في محاولة لبسط سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات الروسية سيطرت على بلدة نوفوهروديفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وتبعد البلدة 12 كيلومترا عن بوكروفسك، وهي مدينة مهمة لتحركات القوات الأوكرانية في المنطقة سواء بالسكك الحديدية أو الطرق البرية. وكان عدد سكان بلدة نوفوهروديفكا قبل الحرب 14 ألف نسمة.

ونشر يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري مشهور من مواليد أوكرانيا لكنه من المؤيدين لروسيا، خرائط تظهر القوات الروسية تهاجم بعد نوفوهروديفكا في مكانين على الأقل، على بعد أقل من 7 كيلومترات من بوكروفسك.

مقالات مشابهة

  • وحدات أوكرانية تطلق النار على بعضها البعض وتفسح المجال لقوات روسية بالتقدم في كورسك
  • الدفاع الروسية: تدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق مناطق وسط روسيا
  • «الدفاع الروسية»: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية في 9 مقاطعات
  • عاجل | وزارة الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق 9 مقاطعات روسية منها 20 فوق مقاطعة موسكو
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • القوات الروسية تستهدف ورشًا لإنتاج المسيرات والأسلحة ومطارًا عسكريًا أوكرانيًا