ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، لتتجه نحو تحقيق مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي وتعويض كل الخسائر تقريبا التي تكبدتها في مطلع الأسبوع عندما أدت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة إلى موجة بيع عالمية.


وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة خلال الجلسة بعدما ساعد تقرير صدر الليلة الماضية عن الوظائف الأمريكية في تهدئة قلق المستثمرين بشأن حالة أكبر اقتصاد في العالم.

 

وقلص الارتفاع على مدى أربع جلسات، والذي شوهد آخر مرة منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، الخسارة الأسبوعية للمؤشر الأوروبي بنسبة هامشية بلغت 0.02 بالمئة.

 

وزاد مؤشر الموارد الأساسية 1.4 بالمئة خلال اليوم بالتزامن مع ارتفاع أسعار المعادن الأساسية بعد انتعاشها بسبب البيانات الأمريكية.

وكشفت البيانات الليلة الماضية أن طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة انخفضت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن المخاوف من تداعي سوق العمل كانت مبالغ فيها.

 

وأثار تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، الذي تسبب في عمليات بيع عالمية يوم الاثنين، هذه المخاوف.

غير أن البيانات الاقتصادية وتصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي ساعدت في تهدئة هذه المخاوف.

ومن بين الأسهم الفردية، قفز سهم شركة إل.إي.جي إيموبيلين، إحدى أكبر شركات العقارات المدرجة في ألمانيا، خمسة بالمئة بعد إعلانها تسجيل خسائر أقل في الربع الثاني.

وساعد سهم الشركة أيضا على رفع مؤشر قطاع العقارات 1.3 بالمئة.


المؤشر الياباني يغلق مرتفعا مع انحسار المخاوف من الركود في أمريكا

ارتفع المؤشر نيكي الياباني اليوم الجمعة مع انحسار مخاوف من الركود الاقتصادي الأمريكي بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.6 بالمئة عند 35025 نقطة، بينما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 بالمئة عند 2483.3 بالمئة.

وسجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعا حادا عند الإغلاق أمس الخميس بعد أن أشار تقرير طلبات إعانة البطالة إلى أن المخاوف من احتمال اتجاه الاقتصاد نحو هبوط حاد ربما كانت مبالغ فيها، وأن التحسن التدريجي في سوق العمل لا يزال قائما.

وتمكن المؤشر نيكي من تعويض معظم خسائره بعد أن هوى بأكثر من 12.4 بالمئة وسط موجة بيع محمومة يوم الاثنين بسبب المخاوف من الركود وتصفية الاستثمارات الممولة بالين، لينهي الأسبوع بانخفاض محدود نسبيا بلغ 2.5 بالمئة.

لكن اليوم شهد تقلبا في التداولات، إذ انخفض المؤشر لفترة وجيزة واحدا بالمئة قبل أن يستعيد توازنه مع استمرار الاضطرابات بعد التقلبات الشديدة التي هزت سوق الأسهم اليابانية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويقول المحللون إن التقلبات ستستمر على الأرجح في الأسبوع المقبل مع بحث المتعاملين عن بيانات تؤيد توقعان الهبوط الهادئ لأكبر اقتصاد في العالم.

كما دق قرار بنك اليابان الأسبوع الماضي برفع أسعار الفائدة ناقوس الخطر بشأن وتيرة تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية، مما دفع نائب محافظ البنك إلى بذل بعض الجهود للحد من الأضرار يوم الأربعاء.

وبالنسبة للأسهم الفردية، أدت نتائج الشركات إلى عدد من أكبر التحركات.

وقفز سهم شركة فوجيكورا المصنعة لمكونات الأجهزة الإلكترونية 19.7 بالمئة ليسجل أكبر المكاسب على المؤشر نيكي، في حين ارتفعت أسهم شركة ريكروت القابضة للتوظيف 6.8 بالمئة.

وهوت أسهم شركة شيسيدو لمستحضرات التجميل 12.1 بالمئة بعد إعلان نتائج أعمال منتصف العام التي تضررت بسبب تكاليف إعادة الهيكلة وتراجع الطلب في الصين.

الدولار مستقر

استقر الدولار قرب من أعلى مستوى في أسبوع مقابل عملات رئيسية منافسة بعد أن أدى أكبر انخفاض في طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة في قرابة عام إلى تهدئة المخاوف من تباطؤ اقتصادي وشيك.
وارتفع اليوان بعد قراءة أقوى من المتوقع للتضخم في الصين وتثبيت سعر الصرف الرسمي.
واستقرت العملة الأمريكية مقابل الين الياباني بعد انتعاش استمر ثلاثة أيام بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد أن حفزت بيانات التوظيف الأقوى من المتوقع أمس الخميس تقلص الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.
واستقر الين الياباني والفرنك السويسري، اللذين يعتبران من عملات الملاذ الآمن، قرب أدنى مستوياتهما في أسبوع، مع استفادة الأسهم الآسيوية من موجة صعود في ختام تعاملات أمس في وول ستريت، بينما ظلت العملات الأكثر تأثرا بالظروف الاقتصادية مثل الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني مرتفعة.
وتراجع الدولار أمام الين 0.1 بالمئة إلى 147.08 ين، متجها إلى تسجيل زيادة 0.4 بالمئة تقريبا هذا الأسبوع على الرغم من انخفاض حاد بلغ 1.5 بالمئة يوم الاثنين.
وبالنسبة للعملات المشفرة سجلت البتكوين أعلى مستوى في أسبوع عند 62717 دولارا، قبل أن تصل في أحدث التعاملات إلى 61500 دولار بارتفاع 3.3 بالمئة. وارتفعت العملة المشفرة الرائدة أربعة بالمئة خلال الأسبوع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أربع ارتفاع أسعار استثمارا ارتفاع اقتصاد اضطرابات أسواق العالم اسعار المعادن البيانات الاقتصادية الأمريكية الاضطرابات الأسهم الأوروبية اليوم الاسهم الاوروبية التداولات التحركات ظهر شركات العقارات

إقرأ أيضاً:

السوق الياباني يفتح على ارتفاع 0.47%

المناطق_واس

افتتحت سوق الأسهم اليابانية في بداية تعاملاته اليوم الثلاثاء, في بورصة طوكيو للأوراق المالية على ارتفاع.

 

أخبار قد تهمك السوق الياباني يهبط 0.61% في بداية التعامل بطوكيو 29 نوفمبر 2022 - 8:18 صباحًا

 

وزاد المؤشر “نيكي” القياسي للأسهم اليابانية مرتفعا 0.47 بالمئة عند 36386.12 نقطة .

 

كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.31 بالمئة إلى 2587.82 نقطة.

مقالات مشابهة

  • السوق الياباني يفتح على ارتفاع 0.47%
  • إسقاطُ (إم كيو9) الأمريكية يضاعف المخاوف الإسرائيلية من تطوُّرِ القدرات اليمنية
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 9-9-2024
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض