يضمن النظام الهرموني الأداء المنسق للمواد المصممة للتحكم في كل خلية من خلايا الجسم، وإن وحدات التحكم عبارة عن هرمونات، وبفضل عملها الكفء يمكننا أن نستيقظ بمزاج مبهج، ونعالج الطعام بشكل صحيح، ونوجه الطاقة إلى الأماكن الصحيحة، ونستجيب بكفاءة للمخاطر، ويمكن للنظام الهرموني أن يعمل دون فشل إذا لم يتم إزعاجه.

 

وإلا يحدث فشل مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة واعتمادًا على الهرمونات التي تتأثر، تحدث مظاهر مختلفة حب الشباب على الجبهة، وتقلب المزاج، والأرق المزمن، واضطرابات التمثيل الغذائي.

 

أسباب الخلل الهرموني

بادئ ذي بدء، تعتمد المستويات الهرمونية على التغذية ويؤثر النظام الغذائي بشكل مباشر على عملية انهيار وتكوين الهرمونات لإنهم بحاجة إلى مواد البناء فهي تفصل بين هرمونات البروتين والدهون، والتي تتكون من البروتينات والدهون، على التوالي الأول يشمل الأدرينالين والنورادرينالين وهرمونات الغدة الدرقية والأوكسيتوسين والفاسوبريسين. الدهون - التستوستيرون، استراديول، البروجسترون، الكورتيزول وغيرها.

 

غالبًا ما يؤدي النظام الغذائي غير المتوازن إلى خلل هرموني ويحتاج الجسم إلى الدهون والبروتينات الحيوانية والنباتية. تحتاج إلى تناول ما لا يقل عن 1.5 جرام من البروتين لكل 1 كجم من وزنك يوميًا، وتوجد الدهون الصحية في الأسماك والمأكولات البحرية والمكسرات والأفوكادو واللحوم وبالطبع، لا يمكن لأحد أن يجبرك على حساب بطنك، لكن من المستحسن القيام بذلك من أجل الأداء الطبيعي للجسم.

 

السبب الثاني الواضح هو التوتر في بعض الأحيان يكون ذلك مفيدًا، لكن الإجهاد المطول له تأثير ضار، وعندما يتم إنتاج الكورتيزول، تزداد الرغبة الجنسية ويصبح الشخص أكثر جاذبية ولكن في الوقت نفسه، تنخفض مستويات الدوبامين والسيروتونين مثل هذا السلوك على المدى الطويل يشكل خطورة على الجسم والنتيجة هي التعب، وتقلب المزاج، وانخفاض الرغبة الجنسية.

 

في غياب الأمراض، يكون الشخص قادرا على إجراء تغييرات وجعل الحياة أفضل ومن المهم مراقبة حالتك العاطفية، والتأمل، وممارسة الرياضة، وزيارة المعالج النفسي، والانخراط في بعض الهوايات، والاستماع إلى الموسيقى.

 

تذكر أن الخلل الهرموني هو اضطراب في عمل نظام الغدد الصماء ولا يتطلب تغييرات في نمط الحياة فحسب، بل يتطلب أيضًا علاجًا كفؤًا، والذي تحتاج إلى الاتصال بأخصائي أمراض النساء والغدد الصماء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهرموني النظام الهرموني هرمونات الأرق المزمن حب الشباب

إقرأ أيضاً:

دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر

المناطق_متابعات

توصلت دراسة مشتركة لباحثين من 4 دول إلى أن تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والبقول والمكسرات وغيرها من المصادر النباتية للحصول على احتياجات الجسم من الدهون، يساعد على تحسين الصحة ويقلل احتمالات الوفاة المبكرة.

ووجدت الدراسة التي تابعت الحالة الصحية لأكثر من 400 ألف شخص تبلغ أعمارهم نحو 61 عاما، أن الاشخاص الذين يعتمدون على المصادر النباتية للدهون بدلاً من المصادر الحيوانية؛ تتراجع احتمالات وفاتهم مبكرا بشكل ملموس على مدار فترة تبلغ 24 عاماً.

أخبار قد تهمك الأهلاويون يتمسكون بـ”الجوهرة” آسيوياً 9 سبتمبر 2024 - 1:02 صباحًا طرح تذاكر دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 9 سبتمبر 2024 - 12:59 صباحًا

وأضافت الدراسة المنشورة في موقع “غاما” العلمي المتخصص، أن مصادر الدهون النباتية مفيدة بشكل خاص للقلب والأوعية الدموية؛ كونها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

وحذرت الدراسة بحسب وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” من أن الإكثار من تناول الدهون من المصادر الحيوانية مثل البيض ومنتجات الألبان، ينطوي على مضار صحية ويزيد من احتمالات الوفاة بسبب مشكلات الأوعية الدموية؛ لاحتوائها على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية المشبعة الضارة بالصحة.

وأوصى الفريق البحثي، المؤلف من باحثين من الولايات المتحدة والصين وفنلندا والسويد، بإنقاص كمية الدهون الحيوانية التي يحصل عليها الشخص بنسبة 5% فقط واستبدالها بدهون من مصادر نباتية لأن ذلك “يمكن أن ينقذ حياته”.

وانتهت دراسة أمريكية سابقة إلى أن تناول الخضراوات لثلاث مرات وتناول الفاكهة لمرتين يوميا يرتبط بالحياة لفترات أطول، حيث يتمتع متناولو هذا الكم من الخضراوات والفاكهة بمعدل أقل من خطر الوفاة لأي سبب صحي، لاسيما أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:53 صباحًا7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:48 صباحًامحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًارئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:42 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:39 صباحًاأمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط9 سبتمبر 2024 - 12:53 صباحًا7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس9 سبتمبر 2024 - 12:48 صباحًامحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي9 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًارئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام9 سبتمبر 2024 - 12:42 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة9 سبتمبر 2024 - 12:39 صباحًاأمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الأهلاويون يتمسكون بـ"الجوهرة" آسيوياً الأهلاويون يتمسكون بـ"الجوهرة" آسيوياً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي
  • أونروا: الظروف التي نعمل بها في غزة مليئة بالتحديات منذ بدء الحرب حتى هذه اللحظة
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • فيديو.. أستاذة بجامعة الأزهر تكشف أفضل طريقة للتخلص من السموم
  • وزارة الصحة: تفعيل أنظمة الحماية بعد تعرض أحد الأنظمة لخلل فني
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان