موقع النيلين:
2024-09-10@11:08:18 GMT

عيساوي: نوبة الجبال

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

شكل النوبة (مرق) بيت تمرد الجنوبيين. وبعد أن نال الجنوب انفصاله تركهم بدون كلمة (شكرا). ومن ثم سار بهم الحلو في نفس الدرب بدون رؤية. وهو يقاتل في طواحين الهواء. فأصبح الحلو (كلب صيد) لمن يرمي له العظم (الدولاري). وقد نقبل من الرجل أن يتحالف لتحقيق هدفه مع الشيطان. ولكن أن يضع يده مع حميدتي.

فتلك مصيبة.

فقد ذكر موقع (الساعة ٢٤) بأن: (حركة الحلو والمليشيا تتفقان على التعاون والتنسيق العسكري). سعادة الحلو من خلال متابعة حرب المليشيا نجدهم قد صبوا جام غضبهم ضد النوبة. وذلك لوجود الجنرال الكباشي على قمة الهرم. فلم يسلم نوباوي من قتل وسحل المليشيا. وبالتأكيد قد وصلت نيرانهم جنوب كردفان.

عليه على أي تنسيق وتعاون عسكري تتفق معهم؟. أتريد حرق الدلنج وكادقلي معقل النوبة؟. وهل محاربة الهامش كما تدعي يمر عبر قتل بسطاء النوبة بتعاونك مع المليشيا في عقر دارهم؟. إنه زمن العجائب!!!. حيث عمى الدرهم الأماراتي بصر وبصيرة الحلو.

وخلاصة الأمر ليعلم النوبة بأن طعم الحلو من اليوم وصاعدا قد أصبح (سما وليس مرا)….. وكلمني يا حلو العيون….

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الجمعة ٢٠٢٤/٨/٩

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حكم استخدام شبكات الواي فاي بدون علم أصحابها

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز شرعًا الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن صاحبها؛ فإن صاحبها بقيامه بهذا التشفير لا يبيح لغيره الدخول عليها إلا بإذنه.

حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب دار الإفتاء توضح عدد ركعات صلاة الضحى ووقتها وفضلها حكم استخدام شبكات الواي فاي بدون علم أصحابها

وأضافت دار الإفتاء أن يُعدُّ الدخول عليها بغير إذنه تعدِّيًا على ماله، وهو محرمٌ شرعًا، أما الشبكات المفتوحة غير المشفرة فلا مانع شرعًا من الدخول عليها إذا كانت في أماكن عامة؛ لأنها معدة للاستخدام على هذا الوجه. أما إذا كانت خاصةً بصاحبها: فالأصل فيها منعُ استعمالها إلا بإذنٍ صريحٍ أو عرفي بإباحة الاستخدام.

وتابعت دار الإفتاء أن الشبكات اللاسلكية "wirelesses" هي أنظمة حاسوبية تعمل على نقل البيانات للأجهزة دون استخدام أسلاك، فيتم من خلالها الدخولُ على شبكة المعلومات الدولية واستخدامها استخدامًا كاملًا دون الحاجة إلى موصلات سِلكِية، وتختلف أنواعها تبعًا للاختلاف في قدرتها على توصيل المعلومات لأبعد مدى ممكن، وقد انتشر استخدام هذه الشبكات في معظم الأماكن، ويكثر وجودها في المطاعم والمطارات وأماكن العمل الجماعية، كما تختلف هذه الشبكات في إمكانية الدخول عليها بواسطةٍ أو لا؛ فمنها ما يعتمد على نظام التشفير الذي بموجبه لا يتم الإذن بالدخول إلا لمعيَّنين، ومنها ما لا يعتمد على ذلك فيمكن لمن شاء أن يستخدم الشبكة دون حصول على إذن الدخول.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن يختلف حكم المسألة بناءً على الاختلاف في إمكانية الدخول عليها بواسطةٍ أو لا.

وأردفت دار الإفتاء إلى أن الاستفادة من الخدمة المقدَّمة من خلال الشبكات اللاسلكية تُعَدُّ مِن المنافع المتقوِّمة؛ أي: التي لها قيمة في عرف الناس.

وتابعت دار الإفتاء أما إذا كانت الشبكة مفتوحة غير مشفَّرة يستطيع مَن كان في مجالها الولوجَ فيها بلا إذن: فإمّا أن تكون في الأماكن العامة، أو تكون خاصة بصاحبها:

وأشارت دار الإفتاء فإن كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات: فلا حرج في استعمالها؛ لأنها معدة للاستخدام على هذا الوجه.

وتابعت دار الإفتاء أما إن كانت الشبكة اللاسلكية خاصةً بصاحبها: فالأصل فيها منعُ استعمالها حينئذ، ما لم يوجد إذن صريح أو عرفي بإباحة الاستخدام.


 

مقالات مشابهة

  • «زيت ودقيق» ضبط سلع غذائية مجهولة المصدر ببورسعيد
  • القبض علي لص سرق محتويات شقتين بمركز نصر النوبة بأسوان
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • الأب إيلي خنيصر: طقس خريفي يسيطر على لبنان واعصار يهدد هذه الدولة
  • حكم استخدام شبكات الواي فاي بدون علم أصحابها
  • طارق كيال: خالد العيسى رئيس بدون صلاحيات في الأهلي
  • هنا إقليم الحوز.. هل تصدقون أن عاما مر على زلزال القرن؟
  • الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟
  • مباحث مركز نصر النوبة بأسوان ينجح في القبض على عناصر اجرامية
  • عائشة الماجدي: القحاتة الغواصات كلهم بقوا مع المليشيا وباعو الدم