يمن مونيتور/ صنعاء / خاص

شهدت أسعار الدواجن خلال الأسابيع الماضية، ارتفاعاً غير مسبوق في مناطق سيطرة الحوثيين، حيث بلغت نسبة الارتفاع أكثر من 200%، وسط اتهامات للحوثيين بالوقوف خلف الأزمة من خلال فرض الإتاوات والضرائب واحتكار استيراد السلع والمواد المتعلقة بمزارع الدواجن لصالح جهات نافذة في الجماعة.

وتسببت أزمة الدواجن في صنعاء ومناطق سيطرة الجماعة المسلحة، بإجبار الكثير من محلات بيع الدجاج على الإغلاق، وترك السوق لملاك مطاعم البروست والشوايات، التي سارعت إلى سحب الكميات المعروضة لتغطية احتياجاتها وتلبية طلبات عملائها.

وقال مستهلكون وتجار، إن “الدجاج التي كانت تباع بمبلغ 2500 آلاف ريال صارت تباع بنحو 5000 آلاف ريال للحبة الواحدة، وهو ارتفاع غير مسبوق، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وانقطاع المرتبات”.

وأوضحوا، “أن سعار الدواجن ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10-30%، وغابت الأحجام الكبيرة من السوق، واستبدلت بالأحجام الصغيرة”، ما دفع بعشرات المحلات إلى الإغلاق في حين استمرت محلات معينة تبيع الدجاج بمعروض أقل من نصف الكمية التي كان يبيعها في السابق.

وفي منتصف العام الماضي أصدرت وزارة الزراعة التابعة للحوثيين، بصنعاء قرار ينص على حظر استيراد الدجاج المجمد من الخارج، بحجة تشجيع ودعم وحماية المنتج المحلي وبما لا يؤثر على صغار منتجي ومربيي الدواجن وتطوير الإنتاج المحلي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، لكن القرار لم يكن مدروساً ولم تشجع الجماعة الإنتاج المحلي على تلبية احتياجات بنحو كاف، بل فرضت مزيد من الإتاوات والضرائب واحتكرت إستيراد مواد لصالح تجار نافذين بالجماعة، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على وفرة المنتج بالأسواق وارتفاع أسعاره إلى نحو غير مسبوق.

(انفراد).. الحوثيون يتحصلون على 18 مليار ريال شهرياً من ضرائب الدواجن في صنعاء تأكيدا لما نشره “يمن مونيتور”.. تقرير أممي: الضرائب وراء ارتفاع أسعار الدواجن في مناطق الحوثيين

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أسعار الدواجن الحرب الحوثيون الدجاج اليمن الدواجن فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة

فيينا – صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الاثنين، بعد خسائر قوية سجلتها الأسبوع الماضي، إذ تراجعت عقود “برنت” الآجلة بنحو 10%.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.03% إلى 68.37 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.94% إلى 71.73 دولار للبرميل، بحسب بيانات وكالة “بلومبرغ”.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • صدمة.. ارتفاع أسعار الدواجن والبيض اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في الأسواق
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • منهم 22 خلال يومين.. مصرع 160 شخصًا بصواعق رعدية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • تظاهرة في صنعاء ترفع أعلام الحراك التهامي تستنفر الحوثيين
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • ما معنى الأمان في مناطق سيطرة الجيش؟
  • ما حقيقة إفلاس البنوك التجارية في مناطق سيطرة الحوثيين