صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@11:03:11 GMT

كيبيجون.. «إنجاز» لدرجة «الإعجاز»!

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

 
باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة معتز برشم يحصد برونزية الوثب العالي سجاتي يهدي البرونزية إلى والده دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


توجت الكينية فايث كيبيجون، حاملة الرقم القياسي العالمي، بذهبية سباق 1500 متر في منافسات ألعاب القوى في اليوم قبل الأخير من أولمبياد باريس 2024، وذلك في إنجاز غير مسبوق، مترافق مع رقم أولمبي جديد أيضاً.


وبعدما اكتفت قبل ثلاثة أيام بنيل فضية سباق 5 آلاف متر خلف مواطنتها بياتريس تشيبيت، نجحت كيبيجون في دخول التاريخ كأول عداءة تحرز سباق 1500 متر ثلاث مرات متتالية، مبتعدة عن شريكتها السابقة السوفييتية تاتيانا كازانكينا التي فازت به مرتين عامي 1976 و1980.
وتقدمت كيبيجون (3:51.29 د) على الأسترالية جيسيكا هول (3:52.56 د) في سباق السبت، فيما نالت البريطانية جورجيا بيل (3:52.61) البرونزية.
وقالت كيبيجون «إنه إنجاز كبير جداً جداً، كنت أتطلع حقاً للدفاع عن لقبي، وكان لدي حلم، من المدهش بالنسبة لي أني حققته، أنا سعيدة جداً جداً، هذا تاريخ، تمكنت من صنع التاريخ، لقد نجحت في ذلك».
وتابعت «إنه شرف كبير أن أفوز بالميدالية الذهبية في سباق 1500 متر، كان هدفي الرئيسي، بعد خيبة الأمل في سباق 5 آلاف متر (أولاً بعد استبعادها ثم إعادة الميدالية الفضية بعد الاستئناف)، استنفدت الكثير من طاقتي».
وتابعت «لقد خرجت إلى المضمار حقاً لأكون على سجيتي، كي أركض وأفوز بالميدالية الذهبية، أنا ممتنة جداً».
وعن تجربتها الأولمبية في باريس، قالت «كانت مذهلة بكل بساطة، لقد حققت ما حددته لنفسي، وهو الدفاع عن لقبي. هذا أمر مذهل حقاً».
ودخلت العدّاءة الكينية الأولمبياد الباريسي في وضع أكثر من رائع، بعدما حطمت في السابع من يوليو رقمها القياسي العالمي خلال لقاء باريس للدوري الماسي.
وسجّلت كيبيجون 3:49.04 د بفارق 0.07 ثانية عن رقمها السابق الذي حققته في فلورنسا الإيطالية في يونيو 2023.
وعادت كيبيجون إلى أفضل مستوياتها قبل الأولمبياد، بعد أن تباطأت في استعداداتها بسبب «مشكلة عضلية صغيرة»، وهي أضافت السبت ذهبيتها الثالثة إلى أربعة ألقاب عالمية، ثلاثة منها في 1500 م أعوام 2017 و2022 و2023 وواحد في 5 آلاف م العام الماضي في بودابست، وذلك إضافة إلى فضيتين عالميتين في سباقها المفضل عامي 2015 و2019.
وحققت ثنائية تاريخية العام الماضي في مونديال بودابست بفوزها بذهبية سباقي 5 آلاف م و1500 م.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كينيا ألعاب القوى باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

1500 لوحة.. افتتاح المعرض العام للتربية الفنية في الغربية (صور)

افتتح اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، اليوم، يرافقه ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية المعرض العام لمراكز تنمية القدرات والمبدعين لصيف 2024 والمعرض الختامي للتربية الفنية، والمقام بمدرسة الشهيد محمد إدريس الرسمية للغات بطنطا.

لوحات فنية مختلفة

وتفقد محافظ الغربية المعرض والذي يضم 1500 لوحه فنيه مختلفة لجميع مجالات التربية الفنية من تصوير، ولوحات زيتية، وأشكال فنية، ونحت، وأعمال مجسمة، واستمع المحافظ لشرح من الطلاب لأعمالهم الفنية، فيما شارك بالمعرض 500 طالب وطالبة إضافة الى أكثر من 50 معلم تربية فنية من المبدعين والذين شاركوا أيضا بمجموعة من اللوحات المتميزة.

وأكد المحافظ، أن الأنشطة الفنية تسهم بشكل فعال في تنمية مواهب الطلاب وتحفيزهم على الإبداع المدرسي، وترسيخ مبادئ القيم، والتعاون والحب والتسامح بين الطلاب، لما لها من تأثير مباشر على العديد من السمات الشخصية لدى الطلاب.

تنمية المواهب

وقدم محافظ الغربية، الشكر والتقدير لوكيل وزارة التربية والتعليم والمعلمين على الجهد المبذول لتنمية مواهب وقدرات التلاميذ ممن لديهم ملكة الإبداع في الفنون المختلفة، لتقديم أعمال ومشغولات فنية بصورة متميزة، كما قدم شكرة للطلاب واولياء الأمور لجهودهم البارزة مع الطلاب والتي ظهرت جليا من خلال المعرض المتكامل، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بتنمية مواهبهم والاستمرار في المشاركة بالأنشطة الفنية بمختلف المدارس على مستوى الإدارات التعليمية.

مقالات مشابهة

  • 1500 باحث في "قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية"
  • 1500 لوحة.. افتتاح المعرض العام للتربية الفنية في الغربية (صور)
  • المغرب يتألق في بارالمبياد باريس 2024 ويحقق مرتبة مشرفة في سبورة الميداليات
  • استدعاء 1.4 مليون شاحنة رام 1500 لإصلاح خلل في نظام الفرامل
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • بارالمبياد باريس .. أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس (ألعاب القوى-400م) ... أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • على يد فتاة في الـ16 من العمر.. إنجاز غير مسبوق للعراق في بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس.. العداء كرعي عبد الكريم يحل خامسا نهائي سباق 1500 متر