الأوقاف تعلن إطلاق متجدد لمصحف مصر عبر التطبيق الإلكتروني
تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT
أعلن الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، إطلاق جديد لمصحف مصر، من خلال التطبيق الإلكتروني الذي يتيح لأي قارئ حول العالم أن يتصفحه ويتلو منه القرآن الكريم، لتتشرف مصر بخدمة القرآن طوال الزمان، وليكون مصحف مصر هديةً من أرض الكنانة إلى العالم.
العاصمة الإدارية الجديدةأكد وزير الأوقاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه عند إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بعدد من الأمور، خدمة للإسلام والمسلمين، منها إنشاء مسجد مصر الكبير، حيث لكل مدينة روح، ومسجد مصر الكبير هو روح العاصمة الإدارية وصرحها الإسلامي والثقافي الضخم.
كما وجه بإنشاء مركز مصر الثقافي المشتمل على مكتبة، ومتحف إسلاميٍّ، ومركز للمؤتمرات، ومرافق تعليمية مختلفة، ودار القرآن الكريم والتي نقش فيها القرآن الكريم في ثلاثين إيوانا، كل إيوان منها ثماني الأضلاع، كل ضلع منها نقش لصفحة من المصحف، بحيث يشتمل الإيوان على جزء كامل من القرآن الكريم، وقد كان لي شرف عرض مشتملات دار القرآن الكريم على الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم افتتاحه لها.
مصحف مصروأشار إلى أن الرئيس وجه بطباعة مصحف مصر، حيث طبع بالفعل قبل افتتاح مسجد مصر الكبير ومركزها الثقافي الإسلامي، ومكتوب على صفحته الأولى: «تشرف بأمر طباعته الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية».
وصدر له عدد من الطبعات بمقاسات مختلفة: الكبير والوسط والصغير، وجرى طباعته على نسخة الشمرلي بالرسم العثماني، برواية حفص عن عاصم، مختوم الآيات، مكتوب بخط محمد سعد إبراهيم الشهير بحداد.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الأوقاف العاصمة الإدارية الجديدة السيسي التطبيق الإلكتروني القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
«الإفتاء»: تلاوة المرأة للقرآن الكريم بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة
يتوجه الكثير من السيدات لحفظ وقراءة القرآن الكريم في المساجد لتعلم أحكام التلاوة وتجويده بطريقة صحيحة، فتدور التساؤلات في أذهان السيدات هل يجوز لهن قراءة القرآن خارج المنزل وخاصة إذا كان في مجلس القراءة رجال أجانب؟.
حكم استماع تلاوة المرأة للقرآن الكريموحول استماع تلاوة المرأة للقرآن الكريم، أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى عبر صفحتها الرسمية تناقش حول حكم تلاوة المرأة القرآنَ الكريم بمحضر من الرجال الأجانب حكم الدين.
وأجابت دار الإفتاء، قائلة: بأن تلاوة المرأة للقرآن بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة، لأن القراءة تختلف عن التغني به أمام الأجانب، مبينة أن شؤون النساء مبنية على الستر، وشأنها الأسرار في العبادات كالأذان، والفتح على الإمام، والتلبية في النسك ومستشهدة بقول عائشة رضي الله عنها قالت «دخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ عَلَى الفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، وَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَنِي وَقَالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ دَعْهُمَا، فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا.
تسجيل تلاوة المرأة للقرآن الكريم وسماعه مسجلًاوأشارت الإفتاء، إلى أن تسجيل تلاوة المرأة للقرآن الكريم وسماعه مسجلًا لا كراهة فيه لأن المسموع ليس هو عين صوتها، بل هو حكايته ومثاله، أشبه صدى الصوت.
هل صوت المرأة عورة؟وأضافت الإفتاء أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، وإنما الممنوع أداءً واستماعًا هو ما يخشى معه من الفتنة، منعاً للفتنة مستشهدة بقوله تعالى «فلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا».