الحرة:
2024-09-10@10:58:21 GMT

تونس.. هيئة الانتخابات تقبل 3 مرشحين لسباق الرئاسة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

تونس.. هيئة الانتخابات تقبل 3 مرشحين لسباق الرئاسة

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، السبت، عن قبول أولي لثلاث مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم.

وأوضح رئس الهيئة فاروق بوعسكر، في ندوة صحفية السبت، "أن ثلاثة مترشحين وهم: زهير المغزاوي وقيس سعيد وعياشي زمال، تم قبولهم أوليا لخوض الاستحقاق الرئاسي المقبل".

واضاف بوعسكر أنه تم رفض باقي الملفات وعددها 14 ملفا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء التونسية.

 ووضعت الهيئة معايير صارمة لقبول الترشحات،  منها اشتراط تأمين تزكيات من عشرة برلمانيين أو 40 مسؤولا محليا منتخبا، أو 10 آلاف ناخب مع ضرورة تأمين 500 تزكية على الأقل في كل دائرة انتخابية، وهو أمر يصعب تحقيقه.

كما تشترط الهيئة حصول المرشح على ما يعرف "بالبطاقة عدد 3" وهي وثيقة تثبت السوابق العدلية للشخص وتمنحها وزارة الداخلية. واشتكى العديد من المرشحين من عدم التمكن من الحصول عليها.

وقدّم الرئيس التونسي قيس سعيّد، الإثنين، ملف ترشحه للانتخابات المقرّرة في السادس من أكتوبر وسط انتقادات شديدة "للتضييق" على المرشحين المنافسين البارزين وعدم تسليمهم وثائق ادارية ضرورية لملفاتهم.

ويرى خبراء أن الطريق إلى الانتخابات الرئاسية مليء بالعقبات أمام المنافسين المحتملين للرئيس المنتخب ديموقراطيا في عام 2019 والذي تفرّد بالسلطة قبل ثلاث سنوات ويسعى لولاية ثانية.

وردّا على الانتقادات بالتضييق على المرشحين وعدم تمكنهم من جمع تواقيع التزكيات، قال الرئيس التونسي "لم أضيِّق على أحد ويطبق القانون على الجميع على قدم المساواة وأنا هنا مواطن لأقدم الترشح".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سعيّد يغير الوُلاة في تونس قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية

عين الرئيس التونسي قيس سعيد، الأحد، ولاة في 9 محافظات كان المنصب فيها شاغرا، وغيّر 15 واليا بمحافظات أخرى قبل أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأعلنت الرئاسة التونسية ليل الأحد/الاثنين في بيان عبر فيسبوك أن "سعيد قرر إجراء حركة في سِلك الولاة"، بعد نحو أسبوعين من تعديل حكومي واسع، وقبل نحو شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر.

وبحسب البيان تم تعيين 9 ولاة جدد في ولايات لم يكن فيها ولاة منذ أشهر، وهي العاصمة تونس وأريانة وباجة والكاف والقيروان والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس.

كما شملت التعيينات الجديدة تغيير ولاة 15 محافظة تونسية أخرى (من إجمالي 24)، وفق البيان.

ولم توضح الرئاسة التونسية في بيانها أسباب التغيير الذي أجراه سعيد في مناصب أغلب الولايات التونسية في هذه الفترة.


وبقيت كل من محافظات تونس (منذ آذار/ مارس 2023) والكاف منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وصفاقس منذ يناير/كانون الثاني 2023، وباجة منذ آب/ أغسطس 2022 والقيروان منذ آب/ أغسطس 2023 ووقابس منذ آذار/ مارس 2023، دون والٍ.

وبقيت أيضا في ذات الوضع كل من المهدية والمنستير منذ مارس الماضي، وأريانة منذ حزيران/ يونيو الماضي.






مقالات مشابهة

  • تونس.. 5 أوامر سجن ضدّ مرشح للانتخابات الرئاسية!
  • هيئة الانتخابات التونسية ترفض مطالب ملاحظة الرئاسية لجمعيات تلقت تمويلات أجنبية
  • سعيّد يغير الوُلاة في تونس قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية
  • قبل الانتخابات الرئاسية في تونس: هل تتهيأ البلاد لأمر ما؟
  • سعيّد يغير ولاة تونس قبل الانتخابات الرئاسية
  • تونس.. انتخابات الرئاسة حاسمة لاستكمال الجمهورية الثالثة
  • تبون يقترب من حسم الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • ما الخيارات القانونية أمام المرشحين المستبعدين من سباق انتخابات الرئاسة بتونس؟
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر بتنافس 3 مرشحين