أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

لم تنتظر الجزائر طويلا من أجل الرد على إعلان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، دعم حكومة بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل لإنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث سارعت الجارة الشرقية إلى محاولة اللعب بكل أوراقها سعيا منها للضغط على باريس من أجل العدول عن موقفها التاريخي الداعم لقرار الرباط.

 

وارتباطا بالتهديدات التي أعلنت عنها الجارة الشرقية في أعقاب قرار حكومة "ماكرون" الداعم لمغربية الصحراء، اتخذ نظام الكابرانات قبل أيام قرارا عاجلا يقضي برفض استقبال مواطنين جزائريين "مرحلين" من فرنسا صوب بلدهم الأم بموجب أحكام قضائية.  

في ذات السياق، أشارت تقارير إعلامية الفرنسية إلى أن الجارة الشرقية لجأت إلى استخدام ملف الهجرة غير الشرعية من أجل الضغط على فرنسا ومعاقبتها على اعترافها بمغربية الصحراء، موضحة أنها رفضت استقبال كل مواطنيها المهاجرين الذين قامت فرنسا بترحيلهم خلال الأيام الماضية عبر الطائرات صوب بلدهم الجزائر.

صحيفة "لوكنار أونشيني" التي أوردت الخبر، أكدت أن عشرات المهاجرين الجزائريين غير الشرعيين والذين يخضعون لقرار مغادرة الأراضي الفرنسية، يقومون برحلات ذهابا وإيابا عبر الطائرة، وعند عودتهم إلى فرنسا، يتم إطلاق سراحهم، وهو الإجراء الذي يصب في خانة التهديدات التي أطلقها وزير الخارجية الجزائري "أحمد عطاف"، الذي أكد أن بلاده ستتخذ إجراءات إضافية ضد فرنسا،وذلك ردا على موقفها التاريخي الداعم لمغربية الصحراء.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

"سوناطراك" الجزائرية تعلن عن قرارها النهائي حول إنتاج مادة مهمة في تركيا



أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" وشريكها التركي "رونسانس" عن القرار النهائي للاستثمار في مشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان في تركيا.

وجاء في بيان للمجمع الجزائري "يتضمن هذا المشروع مركبا صناعيا يضم وحدة لنزع الهيدروجين من البروبان، ووحدة لإنتاج البوليبروبيلان، بالإضافة إلى وحدات مشتركة ومنشآت للمرافق والتخزين".

وأضاف أنه سيتم إنجاز المشروع في المنطقة الصناعية البتروكيميائية "جيهان" في مقاطعة أضنة بتركيا.

وتساهم "سوناطراك" في هذا المشروع عبر فرعها الدولي "سوناطراك بتروليوم إنفستمنت كورب" بنسبة 34% وتتكفل بتوفير المادة الأولية أي البروبان، وذلك بموجب اتفاق طويل الأمد على أساس الأسعار المعمول بها في الأسواق العالمية.

ومن جهتها ستساهم شركة "رونسانس" القابضة في المشروع بنسبة 66%.

ويندرج مشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان بتركيا في إطار استراتيجية "سوناطراك" الهادفة لتوسيع نشاطاتها على المستوى الدولي وتنويعها وتطويرها من خلال تثمين المحروقات لا سيما في مجال البتروكيمياء

مقالات مشابهة

  • "سوناطراك" الجزائرية تعلن عن قرارها النهائي حول إنتاج مادة مهمة في تركيا
  • المحكمة العليا في الهند تصدر قرارها في قضية وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل
  • الجزائر تتجاهل تهنئة ماكرون للرئيس تبون بفوزه في الانتخابات.. ما علاقة المغرب؟
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • حكومة ولاية الجزيرة تشرع في إقامة “تروس” واقية لمنع تدفق السيول القادمة من منطقة جبل موية بولاية سنار
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • وأج:”الصحافة الفرنسية تحولت إلى جوق إعلامي يحترف كل الممارسات العدائية ضد الجزائر”
  • بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"
  • الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة
  • رياض محرز يغادر معسكر "محاربو الصحراء"