بوابة الوفد:
2024-09-10@10:59:50 GMT

دراسة: تناول العنب يحميك من سرطان الجلد

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

يمكن أن يكون استخدام المركبات الموجودة في العنب وقاية فعالة من سرطان الجلد، هذه المواد لا تمنع تكوين تراكمات الورم فحسب، بل تحارب الشيخوخة أيضا - هذا هو استنتاج الباحثين من إسبانيا.

علماء يكتشفون أعراضًا غير عادية للسرطان فوائد العنب

أظهر ممثلو العلم سابقا اهتماما بالمكونات النشطة بيولوجيا للعنب، والتي لها تأثير مفيد على حالة الجلد وهذه المرة، أكدت دراسة أجراها متخصصون من المجلس الوطني الإسباني للبحوث مع علماء من جامعة برشلونة أن الفلافونويدات الموجودة في العنب تساعد على حماية الجلد من تطور العمليات السلبية الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

أشار مؤلفو العمل إلى أنه "لقد تلقينا نتائج مشجعة يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير منتجات جديدة لحماية البشرة".

وفقا للأطباء السريريين، حتى الآن لم يكن من الواضح جدا كيف تؤثر مركبات العنب على الخلايا في تحقيقهم، تمكن علماء الأحياء الإسبان من تتبع آلية تأثير فلافونويدات العنب على الأشكال النشطة من الأكسجين التي تلحق الضرر بخلايا الجلد.

وتنشط الأشعة فوق البنفسجية مكونات الأكسجين التي تسبب الأكسدة الجزيئية - هناك تحفيز لبعض التفاعلات والإنزيمات، مما يسبب موت الخلايا وحدد الخبراء أن المواد البوليفينولية المستخرجة من العنب يمكن أن تحيد هذه العملية في البشرة المعرضة للإشعاع الشمسي.

في السابق، تم إعلان العنب، بسبب مستواه العالي من مضادات الأكسدة، أحد أفضل المنتجات للقلب.

قال العلماء إنه في هذا الصدد، يتفوق العنب على الأدوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان سرطان الجلد الشيخوخة فوائد العنب العنب الأشعة فوق البنفسجية مضادات الأكسدة

إقرأ أيضاً:

احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»

يلجأ الكثير من الناس في بعض الأوقات إلى تناول المكملات الغذائية كوسيلة للحفاظ على الطاقة والصحة بشكل عام، ولكن هناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا الحية النافعة، والتي يؤدي الإفراط في تناولها إلى إتلاف وظيفة الأمعاء والتسبب في مشكلات معوية على عكس المتوقع، فماذا يحدث للجسم عند تناولها؟ وما الأضرار الناتجة عنه؟.

مكمل البكتيريا الحية النافعة

الإفراط في تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب يُعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته، وفي الفترة الأخيرة أصبحت المكملات الغذائية تحظى بشعبية متزايدة بين الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، على أنه يعمل على تحسين الهضم وصحة الجلد ويساعد في إنقاص الوزن، وفقًا لجريدة «الديلي ميل» البريطانية.

ويرجع سبب ذلك أنه يعمل على توازن ميكروبيوم الأمعاء وعلى التخلص من انتفاخ البطن، ويزيد من قوة المناعة ويعمل صحة الجهاز الهضمي، ولكن حذر الخبراء في صحيفة «mail on sunday»، من أن هذا المكمل يتسبب في الإسهال المزمن، ونتائجه عكسية، وليست كما يُعتقد أنه يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، لأنه قد يعمل على تراكم البكتيريا الحية في الجسم.

أضرار المكمل الغذائي

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على البكتيريا النافعة، قد يترتب عليه مشاكل صحية خطيرة تصل إلى درجة الإصابة بالتسمم، وأنه للحصول على نفس النتيجة من الأطعمة يمكن تناول الزبادي والليمون، إذ أنه يعزز صحة الأمعاء ويحارب مسببات الأمراض الضارة في الأمعاء، وحذر من أن أي مكمل يحتوي على البكتيريا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء.

ونصح «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب تناول نظام غذائي صحي ومتنوع مليء بالألياف ويحتوي على الحبوب الكاملة، والخضروات مثل البروكلي، والحبوب مثل الشوفان، والمنتجات المخمرة مثل الزبادي، بدلًا من الاعتماد على المكملات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً!
  • كيف يمكن للفواكه المجففة أن تحميك من السكري؟
  • فوائد أمعاء الأسماك في مستحضرات التجميل: اكتشافات جديدة
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مشروبات سحرية لبشرة مشرقة في الصباح