شمسان بوست / صدام الزيدي:

مع أن الحياة في بلادنا اليمن حالياً لا تبشر بخير، وكلما مر يوم لم يحمل في طياته أي نسائم أمل تعيد ضبط دقات قلوبنا للحياة.

فكلما مر يوم نرى أننا لم نستخلص منه إلاّ الخوف من الغد، وارتباك في ما قد يحمله لنا، ولهذا تزداد نبضات قلوبنا وتنقص.

الخوف يكمن عندما لا نجد في يومنا ما يكفينا من مال لشراء ما يلزمنا، ويزيد عندما نجد التضارب في الأسعار من محل لآخر، في وقت لا نعلم حقيقة هل يوجد لدى مجلس القيادة والحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي رقابة في مدينة عدن أم لا؟!

فنقف حائرين أمام فقر أصبح سرابهُ حقيقة، ودولة تدعي حرصها على إصلاح ما أمكنها أن تصلحهُ.

ومنذ توليها عرش السلطة رأينا الانفلات الرقابي تجاه تجار المواد الغذائية “الجملة والتجزئة”، حيث أُجبِرنا على الامتثال لما يحدده التجار بكافة أصنافهم من سعر.

ولا نجد الاكتفاء الذاتي لدى التجار من سعر واحد وثابت بل إن الأسعار تتضاربت من محل لآخر ومن يوم لآخر، في وقت لا يسمح لنا بزيادة ريال واحد عن أي صنف نريد شراءه.

ولهذا، نقف متسائلين عن ما يحدث كل يوم في عاصمة اليمن المؤقتة “عدن”، في ظل وجود دولة وجيش وأمن، عن هذا الانفلات الرقابي من قبل السلطات المعنية بمتابعة الأسعار .

وأخيراً وليس آخراً، هل نستسلم لوضع يسعى لينهش ما بقي من أجسادنا، أم أننا ننتظر ان تخطفنا السلطات الحاكمة في عدن، مثل ما كان يفعل “باتمان” بأصحابه، وتفعل جهاز الرقابة والتفتيش في مدينة عدن؟!

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب

قال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن مجموعة البيانات المختلطة للوظائف الأمريكية التي صدرت الأسبوع الماضي، قد ألقت بظلال من الشك على آمال خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، ما أدى إلى انخفاض سعر الذهب في جميع أنحاء العالم.

الحفاظ على توازن سوق العمل الأمريكية

وأشارت في بيان له، إلى أن خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي من شأنه أن يمكن البنك المركزي الأمريكي من الحفاظ على توازن سوق العمل الأمريكية، بشرط البدء في أسعار الفائدة في اجتماع 18 سبتمبر الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت من أعلى مستوياتها القياسية في السوق العالمية بعد صدور بيانات الرواتب الرئيسية في الولايات المتحدة، حيث أظهر التقرير أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة في أغسطس، ما يقل عن 160 ألف وظيفة متوقعة، ما يشير إلى تباطؤ في التوظيف، بالإضافة إلى ذلك جرى تعديل بيانات الوظائف في يوليو بشكل كبير إلى 89 ألف وظيفة.

وارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 0.4% على أساس شهري، وهو أعلى من ارتفاع الشهر الماضي بنسبة 0.3%، بينما انخفض معدل البطالة إلى 4.2% مقارنة بـ 4.3% في الشهر السابق.

توقعات بأسعار الفائدة

فيما قلل تقرير الوظائف المختلط، وهو مقياس حاسم لصحة سوق العمل، من احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل الفيدرالي الأمريكي، ما عزز من قوة الدولار وضغط على أسعار الذهب.

وتترقب الأسواق خلال الأسبوع المقبل، بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الأربعاء، وبيانات البطالة الأمريكية، بجانب قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي حول مصير أسعار الفائدة، يوم الخميس، وكذلك بيانات مؤشر ثقة المستهلك لجامعة ميشيجان.

مقالات مشابهة

  • سعر البيض اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • العمليات اليمنية تجبر التجار البريطانيين على تخزين السلع بعد الارتفاع الكبير لتكاليف الشحن
  • حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت
  • مصر.. تحويل 21 من كبار التجار إلى النيابة بسبب رفع الأسعار
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟
  • قصة تشييد مدينة باريس الصينية.. لماذا فشلت في جذب السياح؟
  • قوات حكومية تتقدم ميدانيا وتطرد الحوثيين من مواقع جنوب اليمن
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية