بوابة الوفد:
2024-09-10@10:50:11 GMT

علماء يكتشفون أعراضًا غير عادية للسرطان

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

سمحت دراسة أجراها أخصائيو لندن بتحديد أعراض غير عادية لمرض السرطان التي قد تكون نذيرا لتطوير علم الأورام والعلاج اللاحق مثل هذا العرض، وفقا للأطباء، هو حنين مفاجئ للحلويات.

أعراض السرطان

افترض علماء من الكلية في جامعة لندن: "قد يشير الشغف بالمنتجات المحتوية على السكر إلى وجود ورم خبيث" ويكرس عملهم للنشر في مجلة Nature Medicine.

في تجارب الأطباء السريريين، شاركت الفئران المصابة بسرطان الأمعاء وأظهرت ملاحظات الحيوانات أن التكوين الخبيث الذي ظهر في الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من الجلوكوز. هذا يؤدي إلى الرغبة في استهلاك الحلويات بكميات كبيرة.

صرح الباحثون: "إذا ظهر بشكل غير متوقع ولم يتوقف، ولكنه يزداد فقط، فمن المرجح أن يكون أحد أعراض السرطان".

يعتقد العلماء أن الرغبة المستمرة في تناول الحلويات في المرضى يجب أن تزعج الأطباء المعالجين وفي هذه الحالة، من الضروري إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، كما يوصون بذلك.

خلال التجارب، وجد العلماء أنه بعد تناول الحلويات، يصبح من الأسهل اكتشاف الورم الخبيث بمساعدة التصوير المقطعي - يكون توطين التكوين وحجمه أكثر وضوحا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الأورام دراسة أعراض السرطان سرطان الأمعاء

إقرأ أيضاً:

ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟

حالة من القلق يعيشها العالم بعد إعلان الولايات المتحدة تسجيل حالة إصابة بشرية جديدة بإنفلونزا الطيور دون اختلاطها بحيوان مريض يحمل الفيروس، لذا نوضح في التقرير التالي على مجموعة من الأسئلة المتداولة، أبرزها ما هي أعراض إنفلونزا الطيور؟ وكيف ينتقل للإنسان؟ والفئات الأكثر عرضة للإصابة به.

ما هي إنفلونزا الطيور؟

عدوى إنفلونزا الطيور هي نوع فرعي من فيروس الإنفلونزا فئة «A»، وظهر قبل سنوات وانتشر على نطاق واسع في الكثير من دول العالم، وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الفحوصات أثبتت إصابة شخص بإنفلونزا الطيور دون أن يكون على اتصال بحيوان يحمل الفيروس، وذلك في ولاية ميسوري، وازدادت التساؤلات عن كونه وباء قادم ستعاني منه البشرية، إذ تتشابه أعراضه مع البرد.

أعراض إنفلونزا الطيور

وفق حديث الدكتور محمود البنتاوي، أستاذ الأمراض الصدرية، فإن فيروس إنفلونزا الطيور موجود منذ سنوات، وقد ينتقل دون اتصال مباشر بالحيوانات، لكنها موجودة في الجو من حولنا، وأجسامها خزانات للفيروسات، فيمكن أن تحمله دون أن تمرض به مما ينشر المرض، لافتًا إلى أن العرض الأكبر له هو ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، بالإضافة إلى الكثير من الأعراض تتمثل في التالي:

الشعور بآلالام في العضلات. السعال. الإصابة بضيق في التنفس. صداع مزمن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أعراض العدوى وتشمل التهاب الحلق الشديد وقد تؤدي مضاعفاته إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي وحدوث وفاة.

طرق الوقاية من الإصابة بإنفلونزا الطيور

وأكد «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن العدوى لا تنتقل من إنسان إلى آخر، لكنها تكون من الرذاذ التنفسي للدواجن أو الاتصال المباشر بدواجن مصابة بالفيروس، على أن تكون طرق الوقاية من الإصابة بإنفلونزا الطيور، كالتالي:

تجنب الاتصال المباشر مع الطيور. تأكد من ضرورة النظافة الصحية السليمة. غسل يديك بانتظام. تناول اللقاح المصمم للحماية من إنفلونزا الطيور. تجنب ملامسة الأسطح المتسخة. استخدام المطهرات حال ملامسة الأسطح الصلبة. التخلص من المناديل فور استخدامها. غسل اليدين لمدة 5 دقائق أكثر من ثلاثة مرات في اليوم مع استخدام الكحول. الابتعاد عن المصابين بالإنفلونزا.

فيما أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة به المتصلون بالطيور، وضعيفي المناعة الشديدة، لذلك عند ظهور أعراض البرد يجب الذهاب إلى الطبيب، وإذا تم اكتشاف المرض يجب تناول اللقاح والعينات اللازمة، مع اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية.

مقالات مشابهة

  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق
  • «التعاون الخليجي»: الحوار الاستراتيجي مع الهند يعكس الرغبة بتعزيز العلاقات
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً!
  • باحثون يكتشفون جسما مضادا لجميع متحوّرات كورونا
  • وزارة التربية تفتح المنصة الرقمية للتعاقد
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • باحثون يكتشفون طريقة لعلاج تليف الكبد
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟