صدور ثلاثة كتب قانونية جديدة للدكتور عبدالوهاب السادة
تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT
الوحدة نيوز/ خاص: صدر حديثاً عن دار المطبوعات الجامعية في الاسكندرية بجمهوري مصر العربية ثلاثة كتب قانونية جديدة للدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب السادة تناولت موضوعات قانونية مختلفة، حيث تمحورت في العناوين الآتية: الأول “النظام القانوني للتحول الرقمي”، والثاني “التقاضي الإلكتروني”، والثالث “الجوانب القانونية للذكاء الاصطناعي”، في ضوء القانون اليمني والمصري والفرنسي والتشريعات العربية.
وسلط الكتاب الأول “النظام القانوني للتحول الرقمي” الضوء على مفهوم التحول الرقمي والعلمي والتنمية المستدامة والكتابة الالكترونية، وشهادات التوقيع الالكتروني، وحماية المستهلك الالكتروني والاختصاص القضائي الدولي الالكتروني بمنازعات العالم الرقمي والعلامة التجارية الالكترونية.
أما الكتاب الثاني “الجوانب القانونية للذكاء الاصطناعي”، فقد تناول الذكاء الاصطناعي والارهاب الالكتروني، والتحقيق الجنائي الالكتروني، والحقوق الرقمية، والمسؤولية المدنية عن حرية الراي الالكترونية، والشخصية القانونية للروبوت، المسؤولية عن السيارات ذاتية القيادة.
وفي الكتاب الثالث “التقاضي الإلكتروني” تناول في طياته إجراءات التقاضي عن طريق المحكمة الإلكترونية، وتنفيذ الاحكام الكترونيا والأسس والمستلزمات التي يتطلبها انشاء نظام قضائي قادر على النهوض بالعملية الاجرائية ومواكبة التطورات التشريعية واستثمار وسائل التقنية العلمية الحديثة لتحقيق أهداف القضاء.
علماً بأن الكتب ستكون متوافرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2025م.
المصدر: الوحدة نيوز
كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي
إقرأ أيضاً:
عبدالوهاب المسيري 17
تمثّل الفترة التي عاشها الفيلسوف عبدالوهاب المسيري في المملكة العربية السعودية، باعترافه شخصياً في أكثر من مناسبة، أغزر مراحل حياته إذ يقول أنه وجد الوقت للتفرغ التام للموسوعة الشهيرة التي نشرها لاحقاً بعد ذلك، وكان في الوقت نفسه يكتب للصحف والمجلات السعودية وقتها إذ كان يحرّر باباً أسبوعياً في جريدة الرياض تحت عنوان :”إسرائيليات معاصرة.”
يقول المسيري أن جامعة الملك سعود كانت في غاية الكرم معه، حيث اعتمدت مبلغاً من المال لشراء بعض الكتب، ولتغطية بعض بنود التكاليف الأخرى، كما خصّصت له مكتبة الملك سلمان في جامعة الملك سعود غرفة خاصة، وسهّلت له الوصول إلى الكثير من المراجع الأجنبية، والكتب، والصحف العالمية، في أرشيفها الضخم.
في هذه الفترة، يمكن القول إن معظم النماذج المعرفية التي تحدّث عنها في الموسوعة، قد تبلّورت هنا في السعودية، ومنها النموذج الأشهر الذي سمّاه نموذج الجماعات الوظيفية، واستخدمه كثيراً كأداة تحليلية أساسية.
الجماعات الوظيفية، بحسب تعريف المسيري، هي جماعة يجلبها المجتمع من خارجه، أو يجنّدها من داخله (من بين الأقليات الإثنية أو الدينية أو حتّى من بعض القرى أو العائلات)، ويوكل إليها وظائف شتّى، لا يمكن لغالبية أعضاء المجتمع، الاضطلاع بها، لأسباب مختلفة قد تكون غير مناسبة اجتماعياً، أو تتطلّب دراية وخبرة، كالطب، والترجمة، أو أمنية عسكرية، أو لأنها تتطلّب الحياد الكامل، كالتجارة، وجمع الضرائب.
من سمات أعضاء الجماعات الوظيفية، أن علاقتهم بالمجتمع الذي يتواجدون فيه، علاقة نفعية تعاقدية، فهم وسيلة لا غاية، دور يُؤدى، أو وظيفة تؤدّى؛ لذا فهم يُعرّفون، بحسب المسيري، في ضوء الوظيفة التي يضطلعون بها، ولا علاقة لماهيتهم الإنسانية بالأمر. هم عناصر حركية لا ارتباط لها بالمكان، ولا انتماء له، ويعيشون على هامش المجتمع في جيتو خاص بهم.
يصف مصطلح “المتعاقد” الظاهرة بدقَّة: فالمتعاقد موجود في دولة ما، لأنها في حاجة إلى خبراته، وعندما ينتهي عقده، تنتهي علاقته الوظيفية، ويعود ببساطه إلى بلده الأصلي. لهذا السبب، في رأي المسيري، يفضّل الكثير من المتعاقدين العيش في عزلة، أو في جيتو خاص بهم، فلا علاقة لهم بالأوضاع السياسية، ولا بعامة الشعب في بلدهم المضيف.
لكن مع قسوة هذا النموذج، يعتقد المسيري أن التراحم في السعودية قد تغلّب على التعاقد بحكم المرجعية الدينية، إذ يقول المسيري: “لقد أحببت السعوديين إلى درجة كبيرة إذ وجدت بين طلبتي وفاء وطيبة وذكاء خارقاً. وقد فكّرت مرة أن أرتدي الزي السعودي حتى لا يشعر طلبتي بأن أستاذهم مختلف عنهم، فنحن كلنا عرب ومسلمون.” ذكر المسيري أن ابنه كان يرتدي الثوب السعودي في المدرسة التي كان يذهب إليها. “كنت أشجّعه على ذلك بسبب الإحساس بالمساواة الذي يولّده الثوب فهو لا يفرّق بين الخفير والأمير،” يقول المسيري في مذكراته. وقد أكّد المسيري أن غلبة التراحم في السعودية، تتجلّى في صلاة الجماعة، وباقي الشعائر الإسلامية التي نجحت في إزالة الفوارق، ويمارس فيها الناس إنسانيتهم المشتركة، الأمر الذي كان له أعمق الأثر في العلاقة بينهم.
khaledalawadh @