يقول نحو نصف الجمهوريين إنهم لن يصوتوا لدونالد ترامب إذا أدين بارتكاب جناية، وفق استطلاع أجرته وكالة رويترز بالتعاون مع شركة إيبسوس الأسبوع الماضي عقب إعلان لائحة اتهامية ثالثة بحق الرئيس الأمريكي السابق.

مشاكل ترامب القانونية مجرد جزء من سياق الانتخابات

 تعليقاً على هذه النتائج، يقدم جوناثان برنستين في شبكة "بلومبرغ" نصيحة إلى قرائه: "لا تأخذوا هذه النتائج بجدية كبيرة".

هكذا يحلل الناخب الأوضاع

أولاً، في هذه المرحلة، لم يولِ معظم الناخبين الكثير من التفكير، أي تفكير حقاً، في الانتخابات المقرر إجراؤها شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024. بالنظر إلى أن وسائل الإعلام بشكل عام تعامل ترامب كأحد المشاهير، ووسائل الإعلام الحزبية كقائد جمهوري، حتى أولئك الذين يولون اهتماماً خفيفاً بالسياسة سمعوا على الأرجح بالاتهامات. لكن هذا لا يعني أنهم درسوا الأخبار بعناية توازي دراستهم لقرار بالتصويت.
بعدها، ثمة حالة من عدم اليقين حول أي استطلاع يسأل عن افتراضات، أي كيف سيصوت المستطلع إذا طرأ هذا الوضع أو ذاك. من جهة، يميل الناس إلى أن يكونوا سيئين في التنبؤ بكيفية التصويت لأنهم يميلون إلى التقليل من أهمية العامل الحزبي في خياراتهم. في الحياة الواقعية، ينزع معظم الناس إلى أن يكونوا حزبيين ويلزم الأمر خضة كبيرة لجعلهم ينحرفون عن خط الحزب، حتى ولو قالوا قبل 15 شهراً غير ذلك.

About half of all Republicans say they won’t vote for Donald Trump if he’s convicted of a felony, according to recent poll, but @jbview warns against taking the results too seriously https://t.co/vyItZ6XLTx via @opinion

— Bloomberg (@business) August 8, 2023


من جهة أخرى، إذا قدم استطلاع رأي ما هو افتراضي فمن المرجح أن يبالغ المشاركون في تقدير أهميته، خصوصاً حين تكون الانتخابات بعيدة. لماذا؟ لأن السؤال يطلب من الناس التفكير في جانب واحد من المرشح حسب الكاتب. لكن إحدى الوظائف الرئيسية للحملة السياسية هي جعل الناخبين يأخذون بالاعتبار كل جوانب المرشح.
إذا كان ترامب هو المرشح السنة المقبلة مثلاً فسوف يعمل بجد على تذكير المؤيدين المحتملين بكل الأشياء التي يحبونها فيه وبكل الأشياء التي لا يحبونها في الرئيس جو بايدن. ستكون مشاكل ترامب القانونية مجرد جزء من سياق الانتخابات. في هذه الأثناء، ستعمل حملة ترامب جدياً أيضاً على إقناع المؤيدين المتشددين بأن مشاكله القانونية هي مجرد دليل على أن أعداءه يحاولون القضاء عليه. في الواقع، هي تقوم بذلك أساساً. كل هذا هو في الجوهر عناصر معيارية حول أبحاث المسح التي قد يجدها معظم منظمي الاستطلاعات والأكاديميين مألوفة. لكن ثمة أيضاً قضايا خاصة بترامب وبهذه الانتخابات تجعل تفسير هذا الاستطلاع صعباً.

ماذا لو عدنا إلى الاستطلاعات السابقة؟

يرى الكاتب أنه من السهل عادة تحديد التوقعات بالرجوع إلى الاستطلاعات في الدورات الانتخابية السابقة. بالتأكيد، ثمة دوماً ابتكارات جديدة، كما حصل حين كان على المحللين الذين توقعوا انتخابات 2020 بناء على استطلاعات سابقة أن يتعاملوا مع مدى عدم شعبية ترامب حتى في الأوقات الاقتصادية الإيجابية، وكان عليهم أن يأخذوا في الاعتبار تأثير جائحة عالمية.

About half of all Republicans say they won’t vote for Donald Trump if he’s convicted of a felony, according to recent poll, but @jbview warns against taking the results too seriously #polls #election2024https://t.co/Zy0BSVZBUw via @opinion

— Brent Erickson (@BErickson_BIO) August 9, 2023


ولكن ثمة الآن إمكانية إجراء انتخابات مع رئيس سابق كمرشح لحزب كبير، وهو ما لم يحدث قبل بدء البحث الاستطلاعي بفترة طويلة. كما أن الأمثلة السابقة لا تقدم نظرة ثاقبة حول كيف يمكن للوائح الاتهام – وربما الإدانات، على الأقل المعلقة الطعون – أن تؤثر على مرشح الحزب الرئيسي. وبغض النظر عن القضايا الجنائية الثلاث (يحتمل أن تصبح أربعاً في وقت قريب) التي يواجهها، تم أيضاً تحميل ترامب مسؤولية اعتداء جنسي منذ آخر مرة واجه خلالها الناخبين.
مع ذلك، ثمة بعض المبادئ الأساسية التي لا تزال سارية حول مسوحات الرأي: الاستطلاع المبكر قبل سنة انتخابية ليس تنبئياً. الانتخابات بوجود شاغل للمنصب تتعلق أساساً بسجل هذا الشاغل. المتحدّون أقل أهمية بكثير من شاغلي المناصب. والتطرف الأيديولوجي مكلف قليلاً، بالحد الأدنى، بالنسبة إلى المرشحين. كل هذه العوامل تدفع ببعض التشكيك في هذه النتائج.


إذاً ما هي أفضل طريقة للتفكير في كل هذا؟

حسب برنستين، إذا كان هو المرشح الرئاسي للحزب في 2024، فمن شبه المؤكد أن يكلف ترامب الجمهوريين بعض الأصوات مقارنة بمرشح جمهوري عام آخر. أياً كان ما تظهره استطلاعات الرأي الآن، من الصعب تحديد هذا الرقم: 1 أو 2 أو 5 في المئة أو أكثر؟
على أي حال، لا يزال بإمكان ترامب الفوز خصوصاً إذا ظلت شعبية بايدن متدنية أو حتى تدنت أكثر. السؤال المطروح على الجمهوريين، قياديين وناخبين، هو ما إذا كانوا مستعدين لتحمل مثل هذه المخاطرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الانتخابات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

إطلاق منصة بلومبرغ قريباً

يستعدّ مصرف لبنان لإعادة إطلاق منصة «بلومبرغ» الخاصة بعمليات شراء وبيع الدولار وسائر العملات الأجنبية في السوق. يأتي ذلك بعد نحو سنة على إقفال منصة صيرفة التي أطلقها الحاكم السابق للمصرف المركزي رياض سلامة.

وبحسب" الاخبار": تثير منصّة بلومبرغ الكثير من التساؤلات بشأن استعادة مصرف لبنان للسياسات النقدية السابقة، إذ إنها مجرّد منصّة مخصّصة للعرض والطلب لا تمثّل أيّ تغيير بنيوي في هذه السياسات، بل تختلف عن المنصّة السابقة في الشكل، إذ إنها منصّة مفتوحة أمام كل الأطراف في السوق، وستكون العمليات عليها مكشوفة وتخضع لقواعد الامتثال بطريقة واضحة، أي أن مراقبتها من قبل وزارة الخزانة الأميركية أسهل. فالهدف الأساسي من «بلومبرغ»، بحسب أوساط مالية، إراحة المركزي من الضغوط الأميركية المتعلقة باقتصاد الكاش، ولا سيما أن الضغط زاد في الآونة الأخيرة مع الحرب العدوانية على قطاع غزة وجنوب لبنان. سابقاً، كانت عملية ملاحقة الأموال تتمّ عبر المصارف المكشوفة على نظام «سويفت» والمصارف المراسلة، كما يتدخل المركزي في الأسواق سواء عبر ضخ الدولارات أو سحبها. أما الآن، وبعد إفلاس المصارف وتعطل عملها كأداة وسيطة وقناة للمركزي، أصبحت خيوط التتبّع مقطوعة في لبنان، لذا لا بدّ من إيجاد آلية جديدة لإعادة كشف الحركة المالية في السوق. وهنا يقال أيضاً إنّ إطلاق «بلومبرغ» سيأتي بدعم مباشر من صندوق النقد الدولي لتكون الوعاء الذي ستنفذ فيه عمليات البيع والشراء.
يذكر أنّ المصرف المركزي في الفترة الأخيرة نفّذ، ولو بشكل غير معلن، شروط صندوق النقد الدولي، إذ أصبح سعر الصرف محرّراً، وباتت قيمة الليرة تعبّر عنها التداولات في السوق، ما يعكس النشاط الاقتصادي في الداخل ومع الخارج. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المركزي يستفيد من الحالة السائدة في الأسواق للمحافظة على ثبات سعر الصرف عبر شراء الليرات لتجفيف السوق منها، وزيادة دفق الدولارات، وما ستقوم به «بلومبرغ» الآن هو ملاحقة الأموال، ليكون مصدرها معروفاً ومدققاً ويمكن تتبّعه، على أن تكون شفافة بعكس صيرفة التي ابتعدت عن قواعد العمل الدولية، ومعايير الامتثال.

مقالات مشابهة

  • موقع روسي يتحدث عن سيناريوهات غريبة لفرض بايدن لولاية ثانية
  • "ثورة" تختمر في واشنطن.. ما هو "مشروع 25" الذي ينفيه ترامب؟
  • بايدن: سأنسحب من الانتخابات الرئاسية إذا “أمرني الرب” بذلك
  • بايدن: سأنسحب من الانتخابات الرئاسية إذا أمرني الرب بذلك
  • إطلاق منصة بلومبرغ قريباً
  • بايدن: أنا مقتنع أنني الشخص الأنسب لهزيمة دونالد ترامب
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق في ظل اقتراب الانتخابات
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق مع اقتراب الانتخابات