عواصم "وكالات": استشهد أكثر من 100 فلسطيني وأصيب عشرات آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة التابعين في حي الدرج وسط مدينة غزة، كانت تؤوي حوالي 250 نازحًا خلال صلاة الفجر. وقال أبو وسيم، أحد السكان الذين وصلوا إلى موقع الغارة صباح اليوم، :"كما ترون، لا نعرف ماذا نقول. أناس آمنون، نساء وأطفال وشباب كانوا يؤدون صلاة الفجر ثم رأوا الصاروخ الأول يسقط عليهم.

" ونددت حركة حماس بالتصعيد الخطير في الحرب مع جيش الاحتلال بعد القصف، وأكدت الحركة أن هذا القصف يمثل جريمة مروعة وتصعيداً خطيراً في سلسلة الجرائم التي تُرتكب في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر. وفي مؤتمر صحفي في مستشفى المعمداني، أوضح المتحدث باسم الدفاع المدني، أن الطيران الإسرائيلي استهدف طابقين في المدرسة والمسجد المجاور بثلاثة صواريخ، مما أدى إلى تدمير المنشأة وسقوط العديد من الشهداء والجرحى. وأدى الهجوم إلى مشاهد مروعة حيث نقلت جثامين متفحمة وأشلاء إلى المستشفى، مما صعب مهمة إنقاذ الجرحى في ظل ضعف الإمكانيات الطبية، وأكدت حماس في بيان أن هذا الهجوم يعد جريمة إبادة جماعية وتطهير عرقي، قائلة إن جيش الاحتلال يختلق الذرائع لاستهداف المدنيين والمرافق الحيوية. وقالت حركة "فتح": إن "المجزرة الدموية الشنعاء التي ارتكبها جيش الاحتلال، فجر اليوم تمثل ذروة الإرهاب والإجرام لدى حكومة الاحتلال الفاشية، التي تؤكد بارتكابها لهذه المجازر بما لا يدع مجالا للشك مساعيها لإبادة شعبنا عبر سياسة القتل التراكمي والمجازر الجماعية التي ترتعد لهولها الضمائر الحية." وأعربت سلطنةُ عُمان عن إدانتها للقصف الوحشي الذي شنّته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة التابعين التي تُؤوي نازحين في حي الدرج بقطاع غزة، صباح اليوم، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات من المدنيين العُزّل، في جريمة جديدة تضاف إلى سجل الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. وأكّدت في بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية اليوم أن استهداف المدارس والمنشآت المدنية يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني ولقرارات الشرعية الدولية، مجددة دعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات السافرة والعمل على حماية المدنيين الأبرياء ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وفرض عقوبات دولية على إسرائيل. كما جددت الوزارة تأكيدها على موقف سلطنة عُمان الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن نفسه وفي إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لما نصّت عليه قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس

تنشر بوابة الفجر الإلكترونية، عددًا من الصور التي تظهر جانب من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مكان مجزرة المواصي غرب خان يونس.

"الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس"الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونسمتحدث "صحة غزة" يكشف عن أوضاع كارثية وخطيرة بعد مجزرة المواصي في خان يونس

كما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة خليل الدقران، إنه أكثر من 70 شهـ ـيدا ومصابا وصلوا للمستشفيات والعشرات لا يزالون مفقودين جراء مجـ ـزرة #خان_يونس، ولا مكان آمنا في قطاع #غزة والاحـ ـتلال دمر أكثر من 30 خيمة في مواصي خان يونس، واستـ ـشهاد وإصابة العشرات في مجـ ـزرة خان يونس وكثير من المصابين يعانون بترا في الأطراف.

وأكد الدقران، أن مستشفيات قطاع غزة قد تخرج جميعها من الخدمة في وقت قريب نظرا للنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، والإمكانات الطبية الضعيفة تحول دون القدرة على التعامل مع آثار العدوان المتصاعد على قطاع غزة، فضلًا عن أن القطاع يعاني من نقص شديد في الوقود بمستشفيات القطاع وأصحاب الحالات الحرجة سيكون محكوم عليهم بالإعـ ـدام حال توقفت المولدات الكهربائية، ومجزرة خان يونس وقعت في مكان كثيف الرمال ما يصعب مهام أطقم الإسعاف، ومكان الاستهداف لا توجد به معدات الرفع اللازمة لانتشال المفقودين تحت الرمال.

آخر تطورات عدد شهداء ومصابي مجزرة المواصي في خان يونس

كما أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، ارتفاع ضـ ـحايا مجـ ـزرة الاحـ ـتلال في مواصي #خان_يونس جنوبي قطاع #غزة إلى 40 شهـ ـيدا و60 مصابا حتى الآن.

تعليق جيش الاحتلال على مجزرة المواصي في خان يونس

وعلق جيش الاحتلال، على مجزرة المواصي في خان يونس، مؤكدًا أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل احتمال إصابة المدنيين في الهجوم على خان يونس، وفي الهجوم على خان يونس استخدموا ذخائر دقيقة ومراقبة جوية ومعلومات استخباراتية إضافية، وأن حركة حماس تستخدم البنية التحتية المدنية لتنفيذ عمليات ضد دولة إسرائيل والجيش.

بيان عاجل من حركة حماس بشأن مجزرة المواصي في خان يونس

كما قالت حركة حماس، إن مجزرة مروعة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في مواصي خان يونس باستهدافه خيام النازحين بالصواريخ، مؤكدة أن المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بخان يونس أدت إلى ارتقاء عشرات الشهداء المدنيين أغلبهم نساء وأطفال، وادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف هو كذب مفضوح.

وأوضحت حركة حماس، في بيان لها، أن المقاومة أكدت مرارا نفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية.

مجزرة المواصي في خان يونس

ونفذت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من فجر اليوم، هجوما على خيام في المنطقة الإنسانية في المواصي بخان يونس، قال الجيش الإسرائيلي إنها تضم مركز قيادة متنكر لحماس.

وقال الدفاع المدني في غزة، إن الغارات الإسرائيلية استهدفت تجمعا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان، مؤكدًا أن 40 شهيدا على الأقل وعشرات الجرحى سقطوا في القصف الإسرائيلي على مواصي خان يونس.

وذكر الدفاع المدني أن طائرات إسرائيلية أغارت بشكل مفاجئ على خيام النازحين بجوار مسجد عثمان بن عفان خلف المستشفى البريطاني جنوب غرب مدينة خان يونس

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الأنباء الأولية تتحدث عن القضاء على 15 عنصرا من حماس واحتمالية وجود مسؤولين كبار ضمنهم.

مقالات مشابهة

  • سقوط 7 شهداء وإصابة العشرات جراء قصف الاحتلال في غزة
  • المملكة تُدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس ما أودى بحياة وإصابة العشرات
  • السعودية تُدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة ما أودى بحياة وإصابة العشرات
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: مجزرة المواصي جريمة حرب وعلى المجتمع الدولي وقف العدوان
  • في مجزرة إسرائيلية جديدة بحق المدنيين.. سقوط 40 شهيدًا على الأقل وعشرات المصابين جنوب قطاع غزة
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس
  • عاجل - أول رد رسمي من "حماس" على مجزرة خان يونس وتكشف عن حقيقة تواجدهم وسط المدنيين (تفاصيل)
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لـ 40988 شهيد و 94825 اصابة
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال جراء هجمات الاحتلال الإسرائيلي بغزة اليوم
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يريد فصل شمال غزة عن جنوبه