«اطلبوا العلم ولو بعد حين» جملة جُسدها «الحاج حسن» على أرض الواقع، وتحديدًا في إحدى قرى سوهاج، بعدما نجح في اجتياز الثانوية العامة في عمر الستين، وسط حالة من الفرحة والسعادة من أهله وجيرانه، الذين شهدوا على قصة كفاحه طوال السنوات الماضية، ووصفوه بأنه نموذج إيجابي للشباب.

الحاج حسن حصل على مجموع 77.6% 

ما يقرب من 78% هو المجموع الذي حصل عليه أكبر طالب في الثانوية العامة، ويٌدعى حسن محمود محمد، ابن محافظة سوهاج، وسط فرحة كبيرة منه خاصة وأنه سيحقق حلمه بدخول كلية الحقوق: «الحمد لله نجاحي في الثانوية العامة، وأهديه لكل شخص ساعدني» وفق تعبيره.

وعلى الرغم من بلوغه سن الـ60 عامًا، وخروجه على المعاش منذ عامين، إلا أن هذا لم يكن عائقا أمامه لتحقيق حلمه والالتحاق بكلية الحقوق: «أنا كملت تعليمي عشان حبيت اعمل دا لنفسي، التعليم هو العنصر الأساسي في الحياة» وفق ما أوضحه صاحب الـ62 عامًا، خلال حديثه لـ«الوطن».

استكمال الحاج حسن لتعليمه

«لما قررت أكمل تعليمي وادخل كلية كل الناس شجعتني ووقفت جمبي وأهو نجحت في الثانوية العامة بمجموع هيحقق حلمي» هكذا عبر ابن محافظة سوهاج، مشيرًا إلى أنه حصل على الشهادة الابتدائية عام 1974، وبعد أن وصل إلى سن الـ50 عامًا، قرر أن يكمل مراحله التعليمية، بحصوله على الشهادتين الإعدادية والثانوية، ومن ثم الاستعداد للحصول على الشهادة الجامعية.

وعن كواليس حصوله على مجموع 77.6%، قال الحاج حسن وشهرته حسن القط، إنه كان لا يحضر أي دروس، إلا أنه اعتمد على مذاكرته والمواد الدراسية على التلفزيون: «مكنتش بحضر دروس لكن المدرسين كانوا واقفين معايا لو احتجت حاجة أروحلهم ومادة الفرنساوي كنت بقفلها دايما بالدرجات النهائية.. ومفيش حاجة صعبة وقفت قدامي الحمد لله».

كواليس الثانوية العامة

ساعات طويلة كان يقضيها «حسن» في المذاكرة، حتى يستطيع الحصول على شهادة الثانوية العامة وتحقيق حلمه بالالتحاق بكلية الحقوق: «كتب المذاكرة كانوا دايما معايا حتى لما كنت بروح الغيط كانوا معايا.. مشتريتش كتاب، استعرتهم من الناس اللي خلصت تعليم وبتابع القنوات التعليمية» على حد تعبيره.

في عام 2010، التحق نجل الحاج حسن بكلية الحقوق، إلا أنه لم يوفق بها: «أنا بحب كلية الحقوق وابني كان فيها بس متوفقش، وهذاكر في كتب ابني اللي معايا من 2010.. ولما ادخل الجامعة هكون حاضر دايما ومش هغيب عشان انجح واخد الشهادة الكبيرة» وفق ما ذكره «حسن». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة ثانوية عامة الحاج حسن أكبر طالب في الثانوية العامة الثانویة العامة الحاج حسن

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يختطفون مسناً جنوبي الخليل

الخليل - صفا

قام مستوطنون، يوم الأحد، باختطاف مسن والاعتداء عليه بالضرب المبرح، خلال رعيه الأغنام في بلدة الظاهرية جنوبي الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد محمد أبو شرخ نجل الحاج باجس (69 عاماً)، بأن عدداً من المستوطنين المسلحين، اختطفوا والده صباح اليوم، أثناء رعيه الأغنام في منطقة الطيران بالبلدة، وقاموا بتكبيل يديه واحتجازه في مركبة لساعات قبل نقله إلى مستوطنة "تينا" وإخلاء سبيله عند حاجز "ميتار" العسكري.

وأضاف في حديثه لوكالة "صفا"، إن والده تعرض للضرب المبرح بالعصي ومؤخرة السلاح، لافتاً إلى أن جنود الاحتلال كانوا برفقة المستوطنين وقاموا بتأمينهم، بحسب شهادة والده.

وبيّن أن العائلة لاحظت اختفاء الحاج أبو شرخ منذ الصباح، وبحثوا عنه لساعات قبل أن يصلهم خبر اختطافه من الهيئة العامة للشؤون المدنية.

مقالات مشابهة

  • أسعار الكتب الخارجية للثانوية العامة 2024-2025
  • أسعار الكتب الخارجية للثانوية العامة 2024-2025.. تبدأ من 140 جنيها
  • الإمارات تتضامن مع فيتنام وتعزّي في ضحايا الإعصار«ياغي»
  • الإمارات تتضامن مع فيتنام وتعزي في ضحايا الإعصار
  • الإمارات تتضامن مع فيتنام وتعزّي في ضحايا الإعصار
  • مستوطنون يختطفون مسناً جنوبي الخليل
  • بالاسم فقط.. نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني بالدرجات
  • مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة 17 تلميذا
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني
  • رازي الحاج افتتح مهرجانات بسكنتا بنسختها الثالثة