زنقة 20. الرباط

قال المدير التقني للجنة الأولمبية المغربية حسن فكاك، بأن “المشاركة في الألعاب الأولمبية في حد ذاتها تُعتبر إنجازًا”، في محاولة لتقديم صورة إيجابية عن المشاركة المغربية في أولمبياد باريس 2024.

هذا التصريح، الذي يبدو أشبه بمحاولة لحجب الشمس بالغربال، أثار استياء العديد من المتابعين، خصوصًا في ظل الأداء الباهت لمعظم الرياضيين المغاربة في هذه الدورة.

واعتبر فكاك أن الإنجاز يتمثل في التأهل للالعاب الأولمبية من خلال التصفيات الافريقية والعربية، ما يعني حسب قوله، أن المشاركة “إنجاز بحد ذاته.

ورغم توفر المملكة على مواهب رياضية لا حصر لها، إلا أن النتائج في الألعاب الأولمبية لم تكن على مستوى التطلعات، إذ لم يتمكن المغرب من حصد سوى ميداليتين، الأولى ذهبية بفضل المجهود الفردي للبطل سفيان البقالي في سباق 3000 متر موانع، والثانية برونزية تحققت بفضل العمل المنظم للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي أعدت فريقًا قويًا قادرًا على المنافسة وتحقيق الإنجازات.

وأتى تعليق المدير التقني للجنة الأولمبية المغربية في سياق فشل واضح لمعظم الجامعات الرياضية في تأهيل رياضيين مغاربة قادرين على التنافس على الميداليات وتحقيق أرقام ونتائج مشرفة.
ويطرح ناشطون وناقدون تساؤلات حول سياسات التدريب والتأهيل المعتمدة، داعين لفتح باب النقد واسعًا على أداء القائمين على الرياضة في المغرب.

وفي وقت يتطلع فيه الشعب المغربي إلى رؤية رايته ترفرف عاليًا في المحافل الدولية، يُحاول البعض من المسؤولين تغطية الفشل بتصريحات تهدف إلى تهدئة الرأي العام بدلاً من معالجة جذور المشكلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في مراقبة الانتخابات التشريعية الأردنية

بالتنسيق مع كل من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والهيئة المستقلة للانتخاب بالمملكة، تقوم بعثة خبراء تابعة لمنظمة المرأة العربية  بالمراقبة على الانتخابات التشريعية الأردنية المقرر عقدها في 10 سبتمبر الجاري، وذلك من منظور المساواة بين الجنسين.

الأردن: لن نقبل أي مقاربة تتعامل مع غزة كجزء منفصل عن الضفة استعدادات مكثفة لإطلاق برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي في الأردن

بدأت البعثة مهامها يوم السبت الموافق 7 سبتمبر 2024، ويستمر عملها  لمدة ستة أيام حتى الخميس الموافق12 سبتمبر .

وتتشكَّل البعثة من خبراء/خبيرات من ست دول عربية هي العراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب، ويترأسها  اللواء رفعت قمصان، نائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات بمصر سابقا.

وقد استهلت البعثة عملها بعدة لقاءات رسمية رفيعة المستوى مع المعنيين بملف المرأة والانتخابات في المملكة الأردنية؛ حيث التقت معالي السيد حديثة جمال الخريشة، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية بالمملكة، الذي استقبل البعثة بمقر الوزارة، وتفضَّل بتوزيع دروع تكريم على أعضائها.

كما التقت البعثة  المهندسة مها العلي، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، بمقر اللجنة بالعاصمة الأردنية عمان، 

واجتمعت البعثة كذلك مع ممثلي/ممثلات منظمات المجتمع المدني الأردني بمقر اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة .

كما استقبل  المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن بعثة منظمة المرأة العربية واجتمع بهم بمقر الهيئة.

ووفقًا لإحصائيات أعدتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بناءً على بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب، تشارك في الانتخابات  العشرين لمجلس النواب الأردني   187 مرشحة على القوائم الحزبية العامة بنسبة 27.3‎%‎، و 192 مرشحة بنسبة 20.2‎% على القوائم المحلية.

جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية كانت قد بادرت بتبني برنامج يستهدف إعداد فرق إقليمية ووطنية في مجال المراقبة على الانتخابات العامة من منظور المساواة بين الجنسين، كما أعدت استمارة نموذجية تشكل دليلًا ومرجعًا لعملية المراقبة.   

و سبق أن شارك الفريق الإقليمي التابع للمنظمة في مراقبة الانتخابات التشريعية التي جرت في الجمهورية التونسية في ديسمبر 2022.

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع للجنة الوزارية العربية بالقاهرة لمناقشة أخر التطورات على مستوى القضية الفلسطينية
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • إبراهيم نور الدين: أنا شاطر إداريًا وكان هناك التفاف حول قرار تعييني مدير فني للتحكيم وأشكر بيريرا
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • خلال عقد الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن غداً.. تزكية فهد بن جلوي رئيساً للجنة التنفيذية
  • غداً.. تزكية فهد بن جلوي رئيساً للجنة التنفيذية
  • لأول مرة.. روسيا تشارك في ألعاب البدو الرحل العالمية بفريق موحد
  • مصر تشارك في مراقبة الانتخابات التشريعية الأردنية