شبكة انباء العراق:
2024-09-10@10:53:35 GMT

اين نجد الحليف الشريف ؟

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من اين نجد الدولة العربية أو الإسلامية التي نتحالف معها وتتحالف معنا، فتنصرنا وتفزع لنا مثل فزعات أمريكا لحليفتها إسرائيل ؟. اين نجد هذا الحليف الشريف القوي الذي يحزن لاحزاننا، ويفرح لافراحنا، ويتألم لآلامنا، ويحرك جيوشه وأساطيله ليقاتل معنا في الخنادق الأمامية من دون ان نستدعيه ومن دون ان نطلب منه النجدة ؟.

.
وهل بإمكان العرب ان يؤسسوا حلفا عسكريا للدفاع المشترك ؟. ربما يطول بنا المقام في استعراض تحالفاتهم الهشة التي ولدت ميتة. ولم يعد لها وجود على ارض الواقع. حتى منظمة الجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الاسلامي تحولت إلى هياكل موميائية تدور في مدارات الحكومات التي تحتضنها. .
ما الذي يمنع الزعماء العرب من التعاضد والتلاحم والتوافق والتنسيق والتشاور والتعاون ؟. وما الذي يمنعهم من تشكيل قوات حربية ضاربة لصيانة حدودهم وضمان امنهم والحفاظ على استقرارهم، وما الذي يمنعهم من بناء قواعد إقتصادية وصناعية ولوجستية مشتركة، فعلى الرغم من ثرواتهم الطبيعية الهائلة، وعلى الرغم من كنوزهم وأموالهم وأرصدتهم الفلكية لكنهم ظلوا يميلون نحو التحالفات الغربية، وصارت أراضيهم مفتوحة لكل القواعد الحربية الأمريكية والأوروبية، ثم ربطوا مستقبلهم بتحالفات إقليمية مريبة. .
حتى الاحزاب العربية القومية التي كانت تتغنى فيما مضى بأحلام الوحدة، صارت اداة من أدوات التفكك والانفصال والتجزئة. والأغرب من ذلك ان بعض البلدان العربية المتجاورة، والتي كانت تنتمي لحزب واحد، وتسعى لتحقيق الاهداف الوحدوية، كانت في الوقت نفسه أمثلة حية للتنافر والتباعد والتناحر، وكل حزب بما لديهم فرحون. .
يذكرني تخاذل العرب الآن بحكاية رجل من بني العنبر يقال له قريط بن أنيف التميمي. أغار عليه قوم من بني شيبان، فأخذوا منه ثلاثين بعيرا، فاستنجد بإخوانه فلم ينجدوه، فأتى ابناء عمومته من مازن تميم، فهبوا لنجدته، وهجموا على بني شيبان، واخذوا منهم مائة بعير، فدفعوها إليه. فقال هذه الأبيات:
لو كنتُ من مازن لم تستبحْ إبلي
بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا
إذاً لقام بنصري معشرٌ خشنٌ
عند الحفيظة إنْ ذو لوثة لانا
قومٌ إذا الشر أبدى ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات ووحدانا
لا يسألون أخاهم حين يندُبهم
في النائبات على ما قال برهانا
أما اليوم فعندما يتأخر رد المقاومة على غارات إسرائيل يستهزئون ويرددون بسخرية: أين الرد ؟. بينما هم أولى بالقضية، وإذا جاء الرد قالوا مسرحية، وإذا كان الرد قاسياً قالو: لقد ادخلوا المنطقة في حروب عبثية، وإذا تبين لهم أنهم جادون في الانتقام لأجل القضية قالو اللهم أضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منها سالمين. كأنما القضية ليست قضيتهم. ياترى ما الذي حصل لهذه الأمة البائسة ؟. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة

رغم أنها تبدو كأنها بسيطة فإنها واحدة من المهن التي تأسست عليها حضارات عديدة على رأسها المصرية القديمة، حيث كانت الزراعة المصرية في هذه العصور من أسس النماء المجتمعية، وحتى هذا اليوم هي واحدة من أهم مصادر موارد الشعوب الصادرة والواردة.

شكل مهنة الفلاح في مصر القديمة 

لم تختلف حياة الفلاح المصري القديم كثيرًا عن حال اليوم، حيث كانت تشكل أهمية كبيرة لبناء الدولة المصرية، فكان الملك أو فرعون مصر يوزع الأراضي الزراعية على كبار الفئات بالمجتمع ولهم حق توريثها، وفق حديث الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، لـ«الوطن».

وبعد توزيع الأراضي على أصحابها يتم تحديد الضرائب على أساس ارتفاع مياه نهر النيل في أشهر الفيضان، حيث كان يتم تحديد قيم الضرائب حسب قياسات مقياس النيل، فكان يتم تحديد مساحة الأرض التي يمتلكها الزارع وكذلك منسوب المياه ومن ثم تحديد القيم التي سيقوم بدفعها. 

وفي حال تلف محصول المزارع بسبب شدة الفيضان أو تعرض الزرع للآفات الضارة، يتم إعفاء صاحب الأرض الزراعية من الضرائب في تلك الفترة.

ونظير ما يقوم به المزارع المصري من جد وتعب لزراعة الأراضي المتفرقة، كان يوفر الملك خدمات عديدة له كجزء من مهام حكمه، وهي توصيل المياه عبر الخزانات والسدود، وفي حال تعرض المحاصيل للتلف نتيجة مياه الفيضان، يتم منح المزارع حصته من القمح والشعير اللازمة له. 

بناء الهرم الأكبر في فصول الفيضان 

خلال فصول الفيضان وخاصة عند ارتفاع منسوب المياه بقوة، كانت تتم الاستعانة ببعض المزارعين للمساعدة في بناء الأهرامات بما في ذلك الهرم الأكبر الذي استغرق بناؤه 20 عامًا.

وتفسيرًا لطول مدة تشييد الهرم الأكبر، قال مجدي شاكر، إن السبب الأساسي خلف هذا الأمر، هو بناء هذا الصرح خلال فصول الفيضان من كل عام للاستعانة بأعداد من المزارعين، «بناء الهرم قعد 20 سنة لأنه اتبنى في فصول الفيضان». 

 

مقالات مشابهة

  • النعامة.. العثور على فتاة قاصر كانت مختفية في ظروف غامضة
  • كانت بتدافع عن أبوها.. محاكمة «ممرضة المقطم» غدًا
  • كانت في السيارة إلى جانب خطيبها.. الشابة ريتا خسرت حياتها في حادث سير مروّع
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • عاجل من وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن الرد على التهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدة
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • مرغم: ثورة فبراير كانت من أجل الحرية لا من أجل السلطة ولا الثراء والثوار أثبتوا ذلك