روسيا – أعلنت الدكتور ة آنا بوتينا، أخصائية طب الأعصاب، أن التصلب المتعدد غالبا ما يظهر في صورة اضطرابات بصرية وتنميل وقشعريرة في الأطراف. وتقول: “تهاجم خلايا المناعة في حالة التصلب المتعدد طبقة الميالين التي تغطي الألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي. وترتبط الأعراض بموقع تلف الميالين. وتكون في البداية غير محددة تماما- ضعف عام والتعب واضطراب المشي وصعوبة التذكر والدوخة”.

ووفقا لها، يحتل تلف العصب البصري مكانة أساسية في أعراض المرض، حيث تظهر في عين واحدة- ضعف الرؤية الحاد من عدم الوضوح إلى العمى، وازدواجية الرؤية أو فقدان نصف مجال الرؤية.

وتقول: “غالبا ما يشعر الشخص بالخدر أو الوخز أو الإحساس وبزحف القشعريرة في الأطراف. وكذلك انخفاض أو فقدان مستوى حساسية الساقين أو الذراعين أو الجذع. وقد يظهر هذا في أحد الأطراف فقط أو أكثر، مع ضعف التنسيق واختلال التوازن وصعوبة في تنفيذ حركات دقيقة”.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في حالة ظهور مثل هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب، حيث إن التصلب المتعدد لا يشخص اعتمادا على الأعراض فقط، لأن مظاهره متنوعة وقد تكون لأمراض أخرى. لذلك للتأكد من الإصابة بمرض التصلب المتعدد يجب إجراء عملية البزل القطني (lumbar puncture)‏”.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن

أفاد باحثون من الولايات المتحدة أنهم طوروا طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن الشديد.

 

تقلق هذه المشكلة عددا كبيرا من الأشخاص الذين يفقدون الوزن بسرعة ويكتشفون أنه بعد رحيل الوزن الزائد، تبقى كمية كبيرة من الجلد، والتي ليس لديها الوقت للتكيف والنغمة.

 

اكتشف الخبراء كيفية شد هذه الأجزاء من الجسم واستعادة مرونتها السابقة.

 

لهذا، هناك بعض النصائح البسيطة التي ستساعد في حل هذه المشكلة الجمالية.

 

وبالتالي، فإن القاعدة الرئيسية هي النشاط البدني، والذي يسمح لك بتحسين عمليات التمثيل الغذائي وإزالة الوزن الزائد دون الإضرار بالجسم بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك الرياضة بزيادة العضلات، مما له تأثير إيجابي على مرونة الجسم ويساعد على استعادة لون البشرة.

 

العامل المهم الثاني الذي يساعد على استعادة النغمة هو التدليك ويمكن أن يساعد التدليك في مكافحة السيلوليت وفي حل مشكلة ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الشديد إلى جانب الإجراءات التجميلية الأخرى، يمكن أن يكون للتدليك تأثير إيجابي على لون بشرة الإنسان.

 

إجراء آخر مفيد هو رفع الوخز بالإبر، والذي يسمح لك باستعادة عمل جميع أجهزة الجسم.

 

الطريقة الأكثر بأسعار معقولة هي دش التباين. مع تناوب الماء البارد والساخن، يزداد لون البشرة بشكل أسرع بكثير، وسيساعد أيضا على المساهمة في تكوين صورة ظلية أكثر جمالا. 

 

وكل هذه الإجراءات مفيدة للنساء اللواتي قررن إنقاص الوزن بعد الولادة أو تلك السيدات اللواتي فقدن الوزن بالفعل ويعانين من الجلد الزائد.

مقالات مشابهة

  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • تعاون بين "الرؤية الإيجابية" و"الجسر" لمكافحة المخدرات والوقاية من "الإيدز"
  • دكتورة خلود تبكي على فقدان قطها بعد صراعه مع السرطان .. فيديو
  • للأزواج.. هل استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ وما هى أبرز أسباب رفض الدعوى؟
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • الداخلية الأردنية: النتائج الأوليّة للتحقيق في إطلاق النار عند جسر الملك حسين تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي
  • الداخلية الأردنية: التحقيقات الأوليّة تشير إلى أن مطلق النار عند جسر الملك حسين هو ماهر الجازي من محافظة معان
  • خبير لـ"الرؤية": المرسوم السلطاني بإضافة اختصاصات لـ"المالية" و"الاقتصاد" يواكب الاحتياجات التنموية
  • الأهرام: مشاركة مصر في المنتدى الصيني ــ الإفريقي تشير إلى انفتاحها تجاه الشرق