تواصل السلطات البرازيلية، اليوم السبت، التحقيقات لتحديد أسباب مأساة تحطم الطائرة المنكوبة قرب مدينة ساو باولو في جنوب شرق البلاد.
كانت الطائرة، وهي من صناعة شركة "إيه تي آر" الفرنسية-الإيطالية، تقل 58 راكبا وأربعة من أفراد الطاقم، وفقا لشركة الطيران "فويباس" وجميعهم من الجنسية البرازيلية.
تعقد الأمطار، التي تهطل بشكل متواصل منذ مساء الجمعة، عمليات البحث والتحقيقات.


وفتح مركز التحقيق والوقاية من حوادث الطيران في البرازيل (سينيبا) تحقيقا لتحديد أسباب سقوط الطائرة في منطقة سكنية.
كانت الطائرة تحلق، أمس الجمعة، بين "كاسكافيل" في ولاية بارانا الجنوبية ومطار "غوارولوس" الدولي في ساو باولو. وبعد سقوط مفاجئ، تحطمت نحو الساعة 13,25 (16,25 ت غ).
ووفقا لموقع تتبع الرحلات الجوية "فلايت رادار 24"، حلقت الطائرة لمدة ساعة تقريبا على ارتفاع 17 ألف قدم (5180 مترا). وفي الساعة 13,21 (16,21 ت غ)، بدأت تنحدر ثم في غضون الدقيقة التالية انخفضت بشكل حاد إلى 4100 قدم (1250 مترا).
وأفادت القوات الجوية البرازيلية أن الطائرة "فقدت الاتصال بالرادار عند الساعة 13,22".
- "صيانة روتينية"
الطائرة من طراز "إيه تي آر 72-500"، وقالت الشركة المصنعة، وهي تابعة لمجموعة "إيرباص" وشركة "ليوناردو" الإيطالية، في بيان، إن "خبراء إيه تي آر ملتزمون تماما بدعم التحقيق الجاري". وعثر على الصندوق الأسود الذي يجري العمل على تحليله.
ووفقا للوكالة الوطنية للطيران المدني، فإن الطائرة تمتثل لجميع المعايير السارية.
وكانت قد خضعت "لعمليات صيانة روتينية في الليلة السابقة" وغادرت مدينة "ريبيراو بريتو" في ولاية ساو باولو حيث يقع المقر الرئيسي لشركة فويباس "من دون أي مشكلة فنية"، حسبما أكد مارسيل مورا  مدير عمليات الشركة في مؤتمر صحافي.
لكن بعض المتخصصين لم يستبعدوا أن يكون تشكل الصقيع على أجنحة الطائرة هو سبب وقوع الحادث.
وأقر مورا بأن هذا الطراز من الطائرات يحلق "على ارتفاعات تكون فيها الحساسية أكبر للصقيع". وأوضح أن الأرصاد الجوية توقعت حدوث الصقيع الجمعة لكن في نطاق "المستويات المقبولة للطيران".
من جهته، أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام بعد "الحادث المأسوي".
ووفقا لبيانات مركز التحقيق والوقاية من حوادث الطيران، فإنه باستثناء بيانات الجمعة، سجلت البرازيل منذ بداية العام 108 حوادث طائرات خلفت 49 قتيلا. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، قضى 746 شخصا في 1665 حادثا في البلد المترامي.
في عام 2007، فشلت طائرة إيرباص "إيه 320" تابعة لشركة "تي إيه إم" البرازيلية في الهبوط بمطار "كونغونهاس" في ساو باولو واصطدمت بمبنى شحن، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 187، إضافة إلى 12 شخصا على الأرض.
بعد ذلك بعامين، اختفت طائرة من طراز إيرباص "إيه 330-230" وتشغلها شركة الخطوط الجوية الفرنسية بينما كانت تحلق بين ريو دي جانيرو وباريس، فوق المحيط الأطلسي في منطقة مضطربة وعلى متنها 228 شخصا.

أخبار ذات صلة أميركا تحرز ذهبية كرة السيدات في باريس انتشال جثث ضحايا الطائرة البرازيلية المنكوبة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البرازيل تحطم طائرة تحقيقات ساو باولو

إقرأ أيضاً:

الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون

حطمت البطلة المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي، الرقم القياسي العالمي لمنافسة الماراثون T12، ضمن دورة الألعاب البارالمبية، المقامة حاليا في باريس، محرزة بذلك الميدالية الذهبية للمسابقة.

وحصدت الإدريسي الميدالية الذهبية، بعدما قطعت مسافة السباق في توقيت 2.48.36، في الوقت الذي حصدت مواطنتها مريم النوغي، الميدالية الفضية، مسجلة توقيتا شخصيا جديدا قدره 2:58:18، لتسيطر بذلك البطلات المغربيات على منافسة الماراثون T12.

وفي السياق ذاته، أحرز أمين الشنتوف، الميدالية البرونزية في منافسة الماراثون T12، لتختتم بذلك المشاركة المغربية في الألعاب البارالمبية باريس 2024، بإحراز 16 ميدالية، موزعة على 3 ذهبيات، و6 فضيات، و7 برونزيات.

كلمات دلالية الألعاب البارالمبية باريس 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وصول منتخب بوتسوانا لملاقاة مصر بعد إنتهاء أزمة الطيران
  • مدرب "الأبيض": ثقتي عالية في لاعبي المنتخب أمام إيران
  • وصول 70 ٪ من الأسمدة وتشكيل لجنة لتحديد مصير عوائد الحساب الذهبى
  • الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون
  • البرازيل تحتفل بيوم الاستقلال وسط جدل بشأن حرية التعبير
  • السلطات المحلية تستنفر عناصرها بعد تسبب سيول طوفانية في انهيار منازل بورزازات(صور)
  • نمو إيرادات "جهاز الاستثمار" من "روتاري" السنغافورية و"إنترفياس" البرازيلية
  • تحطم سيارة محمد سامي ومي عمر خلال حادث.. ما القصة؟
  • إلغاء التوقيت الصيفي.. حول ساعتك في هذا الموعد
  • نشرة إنذارية من المستوى الأحمر.. الأرصاد الجوية تحذر من تساقطات مطرية رعدية جد قوية بهذه المناطق